التخطي إلى المحتوى

تساقط الشعر يعد أول خطوات الصلع أو فقدان الشعر بشكل كبير، وهذا في الغالب عند الرجال أما النساء فلا يحدث عندهم صلع بل يصبح شعرهم ضعيف جدا ومظهرة غير لائق، لهذا فإننا بحاجة ماسة لمعرفة أسباب تساقط الشعر لكي نسعى جاهدين لعلاجها مبكراً، اليوم سوف نتعرف على أهم أسباب تساقط الشعر وأهم طرق العلاج التي يمكننا استخدامها، مع بعض النصائح المجربة التي تساعد في منع تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر

أكدت الأبحاث العلمية على أن الإنسان العادي يفقد أكثر من ستون شعرة باليوم نتيجة للكثير من الأسباب، كما أكدت بأن التساقط يزيد أكثر عند القيام بوضع الماء باستمرار فوق الشعر، فيمكنك ملاحظة ذلك بسهولة عند غسل شعرك بالماء، واليكم أهم الأسباب المؤدية لتساقط الشعر، وهي.

  1. يحدث تساقط الشعر نتيجة إصابة الغدة الدرقية بخلل أو اضطرابات يجعلها غير قادرة على تأدية وظائفها.
  2. كما أنه ينتج عن الحمل والولادة والرضاعة الطبيعية وتغيرات كثيرة بهرمونات الجسم، هذا من الأمور الطبيعية التي تحتاج لبعض الوقت، لكن نحذر من إهمال الأمر.
  3. من أهم أسباب تساقط الشعر أيضا الإصابة بفقر الدم ونقص مخزون الحديد، وهذا يعني أن الشخص مصاب بالأنيميا.
  4. التقدم بالعمر يعد سبب هام من أسباب تساقط الشعر.
  5. هناك الكثير من الأمراض الجلدية مثل التهابات فروه الرأس، الإصابة بقشرة الشعر، أيضا الثعلبة.
  6. أكدت الكثير من الأبحاث العلمية على أن استخدام النساء وسائل منع الحمل يؤدي لخلل كبير بهرمونات الجسم مما ينتج عنها تساقط تدريجي للشعر مع الوقت يزداد بنسب كبيرة للغاية.
  7. الضغط النفسي والانفعال المستمر طوال اليوم.
  8. الإصابة ببعض الإمراض مثل ضغط الدم، أو ضعف الجهاز المناعي.

علاج تساقط الشعر بالمنزل

المكونات

  • خمس ملاعق من الحناء الطبيعية.
  • خمس ملاعق من ماء البصل.
  • ملعقتين من زيت جوز الهند.
  • بياض بيضه.

طريقة الاستخدام

  1. نضع الحناء بإناء نظيف ثم نقوم بإضافة بياض البيضة مع زيت جوز الهند مع ماء البصل ونحرص على خلط المكونات جيدا.
  2. نقوم بأخذ الوصفة و نبدأ بتدليك فروه الشعر بها، لابد أن يكون التدليك خفيف للغاية حتى نتمكن من حماية فروه الشعر من الإجهاد والإرهاق، نترك المكونات فوق الشعر لمدة ثلاث ساعات.
  3. يمكننا أن نضع الوصفة عند الذهاب للنوم، مع الحرص على ارتداء كيس من البلاستيك لمنع تسرب المواد إلى الوسادة.
  4. في الصباح يتم تنظيف الشعر بماء فاتر، ونعاود استخدام الوصفة أكثر من مرة بالأسبوع لفترة تزيد عن الشهر، فهي من الوصفات الهامة التي تمكننا من القضاء على أسباب تساقط الشعر.

علاج أسباب تساقط الشعر طبيا

بهذه الحالة لا ننصح باستخدام أي مستحضرات طبية بدون استشارة الطبيب المتخصص حتى لا نزيد من المشكلة، لابد عمل التحاليل اللازمة لمعرفة السبب الحقيقي لتساقط الشعر ومعالجته، هذا الأمر لا يمكننا القيام به بمفردنا لهذا ننصح بسرعة التوجه إلى طبيب الأمراض الجلدية للفحص.

نصائح هامة لمنع تساقط الشعر

  • يجب أن نهتم جيدا بالأدوات التي نستخدمها في تمشيط الشعر، لابد أن تكون مصنوعة من خامات أمنه، فقد نصح الكثير من خبراء التجميل على استخدام المشط الخشبي.
  • تناول الأطعمة الصحيحة من أفضل طرق تقليل تساقط الشعر.
  • الابتعاد التام عن تعرض الشعر لدرجة حرارة عالية، يجب تجنب بعض العادات الخاطئة التي نقوم بها بشكل يومي ومن أهمها، شطف الشعر بالماء الساخن أو استخدام الاستشوار أو مكواة الشعر.
  • تجنب استخدام أي مستحضرات تجميل خاصة بالشعر من مصدر غير موثوق به، يفضل استخدام الوصفات الطبيعية لخلوها من أي مواد مركبة تضر بالشعر فهي تساعد كثيرا على تخفيف أسباب تساقط الشعر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *