أخبار الخليج

استعلام طلب زيارة عائلية شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية

استعلام طلب زيارة عائلية هي أحد الخدمات الهامة والرائعة التي تقدمها وزارة الخارجية عن طريق البوابة الإلكترونية للوزارة، وتعد هذه الخدمة من أكثر الخدمات طلبًا من قبل المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث يتم تقديم طلب للحصول على تأشيرة زيارة لأقارب المقيم من الدرجة الأولى من خلال موقع وزارة الخارجية السعودية.

بعد تقديم الطلب، يتوجب على مقدم الطلب الاستعلام عن طلبه من خلال رابط خدمة الاستعلام عن طلب زيارة على نفس الموقع، ونظرًا لأهمية الزيارات العائلية والاستعلام عن طلب الزيارة العائلية، وكثرة الأسئلة حولها، نقدم لكم فيما يلي استعراض لكل ما تود معرفته عن هذه الخدمة.

استعلام طلب زيارة عائلية

من اكتر مميزات خدمة استعلام طلب زيارة عائلية أنها توفر على المقيم الكثير من الوقت وعناء الذهاب إلى المكاتب الحكومية لمتابعة طلبه، كما أن المدة الزمنية المستغرقة للبت في طلب الزيارة هو وقت قصير جدًا، إذ لا يتعدى الثلاثة أيام عمل، ولمعرفة خطوات التقدم بطلب الحصول على تأشيرة زيارة عائلية اتبع الخطوات التالية:

  1. يتم الدخول على موقع خدمات التأشيرات الإلكترونية من موقع وزارة الخارجية السعودية.
  2. ثم الدخول إلى بوابة أفراد ثم الضغط على تبويب مقيم أو مواطن حسب هوية الشخص الذي يريد التقدم بالطلب كما مُبين بالصورة.
  3. ثم قم باختيار خدمة التقدم بطلب زيارة عائلية.
  4. ملء كافة البيانات الخاصة بمقدم الطلب، والتي تتضمن اسمه وعنوانه وجنسيته ورقم هاتفه، بالإضافة إلى بيانات الشخص أو الأشخاص المطلوب حصولهم على تأشيرة الزيارة.
  5. فور القيام بحفظ الطلب، يظهر نموذج الطلب مكتوبًا به البيانات التي تم إدخالها، وهو نموذج قابل للطباعة، ويحتوي هذا النموذج على رقم الطلب، وهو الرقم الذي سيتم استخدامه فيما بعد للاستعلام عن طلب الزيارة.

استعلام عن طلب زيارة عائلية برقم الجواز

للاستعلام عن طلب زيارة عائلية برقم الجواز  يتم الدخول على صفحة خدمة التأشيرات على موقع وزارة الخارجية السعودية المرفق بالأعلى، وملء النموذج، والذي يتضمن إدخال رقم الطلب، ورقم السجل (رقم إقامة المقيم)، ورمز الصورة ثم الضغط على استعلام.

يجب على المقيم أن يقوم بطباعة نموذج طلب تأشيرة الزيارة، وأن يقوم بختمه وتوقيعه من قبل صاحب العمل أو من يمثله،
يتم توثيق نموذج طلب الزيارة بعد طباعته من قبل الغرفة التجارية ودفع الرسوم المقررة، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من المستندات هي:

  1. خطاب تعريف من جهة العمل، بالإضافة إلى بيان بمفردات المرتب.
  2. أصل وصورة إقامة المقيم وجواز سفره.
  3. صورة من إثبات قرابة الأشخاص المراد عمل زيارة لهم (عقد الزواج، وشهادة ميلاد الأبناء)، وفي حالة رغبة المقيم التقدم
  4. بطلب زيارة لوالديه، عليه تقديم شهادة ميلاده على أن تكون موثقة من وزارة خارجية بلده.
  5. صورة موثقة من شهادة مؤهل المقيم.
  6. فور الانتهاء من تصديق طلب تأشيرة الزيارة العائلية في الغرفة التجارية، سيظهر ذلك تلقائيًا على الموقع عندما يتم الاستعلام عن طلب زيارة عائلية.

شروط طلب زيارة من وزارة الخارجية السعودية

وفقًا لقوانين المملكة العربية السعودية، فإن طلب تأشيرة الزيارة متاح لكل المقيمين في المملكة العربية السعودية وفقًا للشروط التالية:

  • يسمح للمقيمين التقدم بطلبات تأشيرة الزيارة العائلية في أي وقت من العام، يستثنى من ذلك فترتي الحج وعطلة عيد الفطر، حيث أن الشرط الأساسي للتقدم بطلب تأشيرة زيارة عائلية هو أن يكون مقدم الطلب مقيمًا في المملكة العربية السعودية بموجب تأشيرة عمل، ويحمل وثيقة إقامة نظامية.
  • من الضروري  أن لا تقل مدة صلاحية إقامة المقيم وقت تقديم طلب الزيارة عن 90 يومًا.
  • لا يسمح للمقيم أن يتقدم بطلب زيارة لأكثر من زوجة، كما أن المقيم لا يستطيع التقدم بطلب تأشيرة زيارة لأبنائه في حالة بلوغهم سن 18 عامًا أو يزيد.
  • لا يحق للمقيمين الذين يتواجدون في المملكة العربية السعودية بموجب تأشيرة مرافق أن يتقدموا بطلب الحصول على تأشيرة زيارة عائلية.
  • يشترط أن لا تقل صلاحية جواز سفر المقيم عن 6 أشهر وقت التقدم بطلب تأشيرة الزيارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى