أخبار الخليج

استعلام عن المخالفات برقم اللوحة تسديد المخالفات المرورية

يسرت وزارة الداخلية استعلام عن المخالفات برقم اللوحة إلكترونياً للجميع بالمملكة العربية السعودية، فبإمكان المكفولين أو المواطنين أو المقيمين أو رب الأسرة أن يقوم بالاستعلام عن المخالفات المرورية من المنزل أو مكان العمل بسهولة، هذا لأن المملكة العربية السعودية تهتم بمواطنيها وجميع المقيمين بها كثيراً وأتاحت الخدمة إلكترونياً، من خلال بعض الخطوات البسيطة التي تساعد في استعلام عن المخالفات برقم اللوحة بسهولة ويسر فقط عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية.

استعلام عن المخالفات برقم اللوحة

خدمة استعلام المخالفات المرورية برقم اللوحة من موقع وزارة الداخلية تتيح معرفة المخالفات المرورية أولاً بأول، وهذا سيجعلك قادر على سدادها قبل تعرضك لغرامة مالية أو عقوبة، أما إن كنت من الوافدين المقيمين بالمملكة السعودية فاعلم بأنه لن يمكنك تجديد الإقامة  في حالة انتهاء صلاحية الإقامة إن كان عليك مخالفة مرورية.

من خلال الاستعلام الإلكتروني عن مخالفات المرور سوف يظهر لك الكثير من البيانات، سوف تتمكن من معرفة الوقت الزمني الذي حدثت به المخالفة، أيضا ستتمكن من معرفة الأسباب التي أدت للتعرض للمخالفة، وستتمكن من معرفة سرعة السيارة أثناء ارتكابها للمخالفة في حالة مخالفات تجاوز السرعة المحددة، أيضاً ستعرف السرعة المفروض الالتزام بها لتجنب التعرض لمخالفة مرور بالطريق الذي تم ارتكاب المخالفة به، وسيتم ذكر الكثير من المعلومات أيضاً مثل نوع السيارة وطرازها، والقيمة المالية للمخالفة.

كما تقدم منصة أبشر الإلكترونية خدمة تجديد رخصة المركبة إلكترونياً من خلال حسابك عبر المنصة، ويشترط لهذه الخدمة وجود شهادة الفحص الدوري للمركبة.

خطوات استعلام عن المخالفات برقم اللوحة

خدمة استعلام عن المخالفات برقم اللوحة تتم عبر منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية،كما يمكن الاستعلام أيضاً عبر تطبيق أبشر للهواتف النقالة، ويجب عليك أولا القيام بتسجيل حساب شخصي في منصة أبشر سواء كنت مواطن أو وافد للقيام بأي عملية استعلام، وتوفر منصة أبشر الكثير من الخدمات الأخرى إلى جانب معرفة المخالفات المرورية برقم اللوحة، وللاستعلام عن طريق أبشر مخالفات المرور نتبع الخطوات التالية:

  • نقوم بالدخول على المنصة الإلكترونية أبشر ونختار منها مربع أفراد كما بالصورة.
  • سوف تفتح أمامنا نافذة خدمات ابشر، بالجانب الأيمن سوف يطلب منك البريد الإلكتروني أو اسم المستخدم وكلمة السر، إن كان لديك حساب بالموقع قم بكتابة الكود الموجود بالمربع أسفل البيانات وقم بالدخول للموقع والاستعلام عن مخالفات المرور برقم اللوحة.
  • أما إن كنت لا تمتلك حساب فيجب عليك تسجيل مستخدم جديد حتى يتسنى لك القيام بعملية استعلام عن المخالفات برقم اللوحة، وللقيام بعملية تسجيل حساب جديد ستحتاج لإدخال بريد إلكتروني واسم خاص بك ورقم سري وقم بتأكيده ثم كتابة الكود وملئ جميع البيانات وقم بالموافقة على التسجيل.
  • بعد الدخول للحساب نختار تبويب خدماتي، ثم استعلامات، ثم المرور، ثم الاستعلام الشامل عن المخالفات المرورية، ثم يقوم الموقع بعرض عدد المخالفات المرورية إن وجدت مع عرض تفاصيل كلاً منها.
  • ومن خلال منصة أبشر يمكننا أيضاً تقديم اعتراض على المخالفات المرورية.
  • ووفرت وزارة الداخلية رقم للاستعلام عن المخالفات المرورية، حيث يمكنك من خلاله الاستعلام عن المخالفات عن طريق الجوال.
  • ويمكن أيضاً الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة عن طريق وزارة النقل السعودي، وتعتبر هذه الطريقة أسهل طريقة للاستعلام عن المخالفات.
أبشر
منصة أبشر وزارة الداخلية السعودية

أسباب المخالفات والغرامات المرورية

  • قيادة السيارة أو أي المركبة بدون استخراج أو امتلاك رخصة قيادة.
  • عدم وضع لوحة مرور مرخصة أثناء القيادة بالطريق.
  • القيادة بسرعة كبيرة تتجاوز السرعة المسموح بها للطريق بأكثر من 25 كيلو.
  • القيادة باتجاه معاكس لحركة السير بالطريق.
  • عدم الالتزام بقواعد الأمان بالنسبة لسيارات النقل مثل عدم الاهتمام بتغطية البضائع، أو الحمولة وربطها جيدا لمنع سقوطها على المارة بالطريق.
  • تجاهل الإشارات المرورية على الطريق مثل الوقوف أمام إشارة قف.
  • عدم الالتزام بقواعد المرور بالطرقات الموجود بها تقاطع، فيجب الالتزام بإعطاء الأفضلية للمركبات التي تسير بجهة اليمين إن كانت بتقاطع أمامي.
  • عدم الالتزام بالإشارات التي يظهرها رجل المرور الموجود بالطريق الذي نذهب به.
  • مخالفة إشارات المرور الضوئية.

كم المدة الزمنية لتسجيل المخالفة المرورية

الكاميرات الموجودة بجميع الطرقات داخل المملكة ترصد جميع تحركات المركبات لهذا ترصد المخالفة أثناء وقوعها، بعد ثواني معدودة تقوم بإرسالها لمركز معالجة المخالفات ليبحث عن صاحب السيارة من خلال قاعدة البيانات المتاحة بالمركز، في الوقت الذي يجد صاحب المخالفة يقوم بتسجيل المخالفة فوراً عليه، بعد بضع دقائق يصل صاحب المخالفة رسالة نصية بالمخالفة، في نفس الوقت يرسل مركز معالجة المخالفات لموقع ابشر لإضافة المخالفة به.

كيفية تقديم اعتراض على مخالفة مرورية

يمكن الاعتراض على مخالفة مرورية ما تم تقييدها بالفعل عن طريق تقديم اعتراض صريح به أسباب الاعتراض وجميع المعلومات المتعلقة بهذه الشكوى عبر موقع ابشر.

طريقة سداد المخالفات المرورية

بنفس الخطوات التي قمنا بها لاتمام عملية استعلام عن المخالفات برقم اللوحة نقوم بها لكن نضغط فوق سداد رسوم المخالفات، سوف يظهر لنا مربع لإدخال رقم الفيزا الإلكترونية الخاصة بنا لخصم قيمة المخالفة وإزالتها، قم بإدخال الرقم ثم تم، كما يمكن سداد مخالفات المرور عن طريق التوجه لأقرب بنك إلكتروني لك وقم بطلب الخدمة من موظفي البنك.

تسديد مخالفات المرور

يتعرض جميع المواطنين أو الوافد في المملكة العربية السعودية للمخالفات المرورية، لذلك يسعى الكثيرون لخدمة استعلام عن المخالفات برقم اللوحة لمعرفة قيمة المخالفات المفروضة عليهم ان وجدت، والتي يمكن يسجلها الرادار أو أحد أفراد دورية المرور لمعرفة قيمتها ودفع ثمنها. 

كيفية دفع المخالفات المرورية إلكترونياً من خلال لوحة ترخيص على الإنترنت، قامت وزارة الداخلية بالإعلان عن خدمة الاستفسار عن المخالفات المرورية لتوفير الوقت والجهد على الموظف الوافد والمواطن السعودي. 

نوضح كيف يمكنك الدفع مقابل المخالفات المرورية فقط بالرقم الوطني ولوحة الترخيص دون الذهاب إلى مكاتب المرور، حيث يتلقى المواطن رسالة نصية بقيمة المخالفات المتراكمة.

  • هي خدمة يتم فيها دفع قيمة المخالفات المرورية حسب نوع المخالفة والقيمة المحددة في قوانين المرور. 
  • تستخدم وزارة النقل عددًا من الأساليب الجديدة لتخفيف العبء على المواطنين، ودفع غرامات أخذ السيارات ، وتجديد التصاريح، وتقليل صفوف السائقين في طرق النقل، ومنع المواطنين من الوقوف لساعات طويلة. 
  • وبحسب مصدر أمني فإن جميع السائقين يدفعون غرامات المخالفات المرورية عند تجديد رخصة السيارة أو إصدار التراخيص او الدخول والدفع عن طريق منصة “ابشر”. 
  • عند استخدام طرق الدفع الإلكتروني وتراكم قيمة المخالفات بأكثر من 500 ريال يتم إبلاغ الشرطة بها، ويتم دفع المخالفات من قبلها. 
  • يتم دفع المخالفات المرورية لجميع البنوك في إطار تداول بطاقات الفيزا (معاش – راتب – ادخار – ائتمان).
  •  يتم تحصيل الغرامات التي يرتكبها سائقو السيارات أثناء التجديد من قبل مكاتب البريد والقيمة المالية للسيارة. 
  • يتم دفع الغرامة عن طريق موقع الوزارة الالكتروني ايضاً بالفيزا. 
  • أوضحت وزارة النقل وأصدرت قرارا بمنع تسديد المدفوعات الإلكترونية للمخالفات، وذلك لإرسال المواطن أو المقيم شخصياً إلى إدارة المرور حتى يتم تحديد الغرامة وفقاً للمخالفة التي اقترفها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى