أخبار الخليج

الاستعلام عن دفع رسوم تجديد الإقامة وافد عبر أبشر وزارة الداخلية

من أكثر الأمور التي يبحث عنها المقيمين والمواطنين داخل المملكة السعودية هي استعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة وهذا بسبب وجود عقوبة قاسية على الذين لا يقومون بتجديد إقامتهم قبل الانتهاء، ولتخفيف العناء على الوافدين بالمملكة وتسهيل الخدمة حولت وزارة الداخلية كافة إجراءات التجديد ودفع الرسوم لشكل إلكتروني تماما،  لكي يتمكن الوافد من تجديد الإقامة والاستعلام عنها بأي زمان ومكان، أي أنك الآن لست مضطرا للذهاب لأي جهة حكومية لتجديد الإقامة.

استعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة

يمكنك استعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة عامل بسهولة عبر منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية، وهذا يعد دعما من الحكومة السعودية للوافدين والمقيمين بها حتي يتأكد الوافد من أنه تم دفع الرسوم وتجديد الإقامة بنجاح، وخطوات استعلام عن تسديد رسوم تجديد الإقامة كالآتي:

  1. الدخول على منصة أبشر من محرك البحث جوجل.
  2. قم باختيار أبشر الإفراد خدمات إلكترونية متكاملة، ثم سجل الدخول بكلمة للمرور واسم المستخدم والرمز المرئي المكتوب أمامك أعد كتابته.
  3. من خدماتي اضغط على الجوازات ومنها قم باختيار الاستعلام عن صلاحية الإقامة، ثم اكتب رقم الإقامة الخاص بالعامل ثم اضغط بحث.
  4. سوف تظهر لك أنه الإقامة تم تجديدها وبهذا تتأكد من فع الرسوم بنجاح، كما سيظهر لك مدة سريانها وتاريخ الانتهاء.

استعلام عن تجديد الإقامة

تجديد إقامة عامل وافد هي خدمة مجانية وفرتها وزارة الداخلية لحل مشاكل الكثير من الوافدين بعد تعرض الكثير منهم للحبس ودفع الغرامات جراء تأخير تجديد الإقامة للوافد، والخدمة متاحة طوال الوقت للجميع وبدون أي رسوم، لكي تتمكن من استخدامها فقط سوف تحتاج إلى الدخول على موقع وزارة الداخلية يرقم الهوية ورقم الإقامة أو رقم الحدود من خلال خدمة الجوازات من خدماتي على أبشر.

زاد الإقبال على الخدمة بالآونة الأخيرة نتيجة تفشي فيروس كورونا بجميع أنحاء العالم، لأنه يلزم لتنفيذ أي من الخدمات أن تكون الإقامة سارية، مثل استخراج تأشيرة خروج وعودة أو خروج نهائي أو الاستعلام عن المخالفات المرورية، كما أن داخل هذه الخدمة خدمات فرعية أخرى تخدم المواطن، مثل دفع رسوم التجديد، أو الاستعلام عن رخصة عمل وغيرها.

استعلام عن رسوم المرافقين برقم الحدود

عزيزي القارئ رسوم تجديد الإقامة لا تقتصر على العاملين فقط بل تفرض أيضا على المرافقين له فيجب الاستعلام بشكل مستمر عنها لمعرفة موعد تجديدها لمنع تعرض المرافقين للمسائلة القانونية، فيمكننا الاستعلام عنها من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية ثم نتجه لخدمة الاستعلام عن رسوم المرافقين، سوف يطلب منا كتابة عدد الأشخاص المرافقة وكتابة رقم الإقامة وبعدها سوف يظهر لنا التفاصيل بكل دقة.

وجدير بالذكر أنه من الموقع نفسه يمكنك تقديم طلب لدفع الرسوم وتجديد الإقامة خلال فترة تصل من ثلاث أيام إلى خمس أيام، وسوف يأتينا الرد من الجهات المختصة من خلال رسالة نصية تصل على رقم الهاتف الذي تم وضعه أثناء إدخال البيانات.

مدة تجديد الإقامة للوافدين

المدة المسموح بها لتجديد الإقامة هي عام أو عامين، أي بإمكان الوافد للمملكة السعودية أن يقوم بتجديد الإقامة لمدة عامين على التوالي مرة واحدة وهذا أفضل بكثير، هذا يساعدك كثيرا على تجنب العقوبة المفروضة على انتهاء الإقامة، بحال رفض الكفيل تجديد الإقامة فلا يقع على المكفول أي لوم لكن يجب عليك زيارة موقع وزارة الداخلية لتقديم طلب نقل كفالة وهنا سوف يسمح له بنقل كفالته على أي شخص أو مؤسسة أخرى وبالتالي يستطيع تجديد إقامته.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة

يجب على العامل الوافد أن يستعلم عن صلاحية الإقامة حتي يعرف الموعد المحدد للتجديد والذي يفضل أن يكون قبل الانتهاء، وهناك طريقة بسيطة لمعرفة تاريخ انتهاء الإقامة وهي عبر أبشر الجوازات باستخدام رقم الإقامة فقط، سوف يظهر لك تاريخ انتهاء الإقامة ومدة سريانها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى