أخبار الخليج

استعلام عن صلاحية اقامة كيفية التأكد من صلاحية الإقامة وتجديدها عبر أبشر

استعلام عن صلاحية اقامة وافد ذات أهمية كبيرة لدي المقيمين في المملكة، حيث تعد الإقامة أهم مستند لدي الوافد يثبت وجوده داخل البلاد ولا يستطيع التحرك بدون بطاقة هوية مقيم، كما لا يمكنه قضاء متطلباته في مكاتب المرور أو الجوازات أو مكتب العمل بدون أن يتأكد من صلاحية الإقامة الخاصة بهن لهذا سوف نذكر في هذا الموضوع طريقة الاستعلام عن الاقامة بعدة طرق وطريقة تجديد الإقامة من على أبشر.

استعلام عن صلاحية اقامة

نظرا لأهمية الإقامة كما ذكرنا فإن وزارة الداخلية السعودية خصصت منصة إلكترونية تشمل جميع خدمات الإقامة، تعرف هذه المنصة باسم منصة أبشر وفيها تتم كل الإجراءات بطريقة إلكترونية من البداية إلى النهاية حتي الحصول على الخدمة المطلوبة، أي أنه لم يعد مطلوب من الوافد أن يذهب لمكاتب الجوازات وتقديم المستندات لتجديد الإقامة أو الاستعلام عنها، وإليك خطوات استعلام عن صلاحية اقامة من خلال أبشر:

  1. الدخول على موقع أبشر من خلال محركات البحث.
  2. قم بتسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق الموجود، وإن لم يكن لديك حساب فعليك الضغط على مستخدم جديد وعمل حساب لك على أبشر.
  3. أكتب رقم التحقق الذي سوف يصلك على الهاتف في رسالة بعد التسجيل مباشرة.
  4. من خدماتي اضغط على الاستعلامات، ومن الاستعلامات اضغط على الجوازات.
  5. من الجوازات اختر الاستعلام عن صلاحية الإقامة سيفتح أمامك صفحة، مطلوب منك كتابة رقم الإقامة الخاص بالعامل المراد الاستعلام عن إقامته، ثم اضغط عرض.
  6. نتيجة البحث ستعرض لك التفاصيل عن هذا العامل اسمه والمنشأة ومدة سريان الإقامة وتاريخ انتهاء الإقامة.

كيفية التأكد من صلاحية الإقامة

أصبح من  الممكن الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون أبشر وذلك عبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتعد هذه هي الطريقة الأسهل لمعرفة انتهاء الاقامة حيث أن الأمر لا يتطلب عمل حساب خاص على موقع وزارة العمل كما في أبشر، يحتوي الموقع على الخدمات الإلكترونية وزارة العمل  والطريقة موضحه من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يجب زيارة موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من على محرك البحث جوجل.
  • اذهب إلي قسم بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل.
  • ستفتح أمامك صفحة تسجيل الدخول اضغط على مستخدم جديد.
  • اكتب رقم الإقامة الخاص بالعامل أو رقم الهوية إذا كنت صاحب العمل، ثم اكتب تاريخ الميلاد بالهجري أو الميلادي كما تحدده أنت، ثم اضغط التالي.
  • ستظهر لك بيانات عن العامل وتاريخ انتهاء الاقامة الخاصة به.

طريقة تجديد الإقامة

يجب على العامل وصاحب العمل العلم بأنه يجب تجديد الإقامة قبل أن تنتهي حتي لا تتعرض للغرامات المالية، تبلغ المخالفة 500 ريال للمرة الأولى و1000 ريال للمرة الثانية والمرة الثالثة تكون معرض لترحيل خارج البلاد، وتوفر منصة أبشر لصاحب العمل إمكانية تجديد الإقامة لجميع العاملين لدية إلكترونيا، لكن يجب أن يقوم بسداد رسوم تجديد الإقامة أولاً، كما يجب على العامل سداد المخالفات المرورية المسجلة عليه، وكل ما على الكفيل هو اتباع الخطوات التالية لتجديد الإقامة:

  • الدخول على موقع وزارة الداخلية، ومنه اضغط على  الدخول إلى منصة أبشر.
  • اختر أبشر الأفراد، ثم سجل الدخول بكلمة المرور واسم المستخدم، ثم سيصلك رمز على جوالك اكتبه في خانه رمز التحقق، ثم اضغط تسجيل الدخول.
  • من قسم خدمات المكفولين اختر خدمات ومنها اختر تجديد الإقامة.
  • حدد العامل الذي تريد التجديد له اضغط على أسمه، ثم حدد مدة التجديد سنه أو سنتين، ثم اقرأ التعهد الموجود واضغط على أوافق.
  • ستظهر لك رسالة تأكيد ببيانات العامل اضغط تأكيد، ثم حدد طريقة استلام الوثيقة أما بالبريد السعودي أو مكتب الجوازات.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ‏شغال الان تمويل بنك التنميه تعديل مهن/الغاء هروب ولعكس/نقل كفالة/حل مشكله منصة قوى حل مشاكل التامينات وزكاة ومكتب العمل وجوازات تصفير مخالفات المرور تصريح سفر/ تصريح زواج/Wa.me/+966583933455‎

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى