أخبار الخليج

ما هي طريقة استعلام عن وافد وزارة العمل برقم الاقامة

استعلام عن وافد من الخدمات الإلكترونية التي وفرتها الحكومة السعودية في ظل التحول الرقمي الذي دعا له ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ضمن رؤية 2030، وتهدف هذه الخدمة الإلكترونية إلى التسهيل على أصحاب المؤسسات والأفراد الاستعلام عن موظف وافد داخل المملكة دون الحاجة إلى التوجه لأي منشأة حكومية، ولكن فقط باستخدام الموقع الإلكتروني المخصص للاستعلام عن الوافد.

استعلام عن وافد

وفرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خدمة استعلام عن وافد ضمن خدماتها الإلكترونية والتي يتم من خلالها الاستعلام عن بيانات أي موظف وافد داخل المملكة باستخدام رقم الإقامة الخاص به أو رقم الجواز، ولإتمام عملية الاستعلام يشترط تسجيل عضوية أولاً في موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

الاستعلام عن وافد برقم الاقامة

يتم الاستعلام عن وافد برقم الاقامة عبر موقع وزارة المواد البشرية والتنمية الاجتماعية والاستفادة من الخدمات الإلكترونية وزارة العمل باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ثم تسجيل الدخول إلى الموقع باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.
  2. يتم اختيار الخدمات الإلكترونية من الوجهة الرئيسية للموقع.
  3. يتم اختيار الاستعلامات الإلكترونية من الصفحة التالية.
  4. نقوم باختيار خدمة الاستعلام عن موظف وافد برقم الهوية.
  5. يتم إدخال البيانات المطلوبة في الصفحة التالية وهي الجنسية، ورقم الجواز، ورقم الإقامة، ثم إدخال الرمز المرئي، ثم بحث.
  6. تظهر أمامك صفحة تحتوي على كل البيانات المتعلقة بالموظف الذي تم إدخال بياناته.

الاستعلام عن وافد متغيب

في حالة تغيب الوافد عن العمل بدون عذر مقنع لصاحب العمل فيحق لصاحب العمل عمل استعلام عن وافد عن طريق عمل بلاغ في حق الوافد عن طريق موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويتم التحقيق مع الوافد في مكتب العمل ومن الممكن عمل تسوية مع الكفيل وإلغاء بلاغ الهروب في خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ تقديم بلاغ الهروب.

وتحرص الكثير من المؤسسات قبل التعاقد مع العامل من الاستعلام عن عامل وافد  والتحقق من وجود بلاغ هروب ضده من قبل كفيله أم لا، ولإتمام عملية استعلام عن بلاغ هروب عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يتم اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم تسجيل الدخول على موقع الوزارة باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.
  2. يتم اختيار الاستعلامات الإلكترونية، ثم الاستعلام عن وافد متغيب.
  3. يتم إدخال بيانات العامل المراد الاستعلام عنه وهي رقم الإقامة والجنسية ورقم الجواز، ثم إدخال الرمز المرئي، ثم بحث.
  4. يتم ظهور بيانات العامل الذي تم الاستعلام عنه ومن ضمنها حالته إذا كان متغيب عن العمل.

حددت الحكومة السعودية عقوبة مشددة في حق من تم هروبه من كفيله وتم تقديم بلاغ هروب في حقه، وتصل هذه العقوبة إلى حد الترحيل والإبعاد النهائي والمنع من دخول المملكة العربية السعودية مرة أخرى.

استعلام عن نقل كفالة

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر بوابتها الإلكترونية أيضاً خدمة استعلام عن نقل كفالة في الجوازات للوافد، وتتم  عملية نقل الكفالة باتباع الخطوات التالية:

  1. يتم الدخول على الموقع الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية باستخدام اسم الدخول والرمز السري.
  2. يتم اختيار الخدمات الإلكترونية، سيتم الدخول على صفحة تحتوي على مجموعة من الخدمات، يتم اختيار خدمة نقل خدمة عامل وافد.
  3. يتم إدخال بيانات العامل المطلوب نقل كفالته وهي رقم الإقامة، ثم نضغط بحث.
  4. يتم ظهور بيانات العامل المراد نقل كفالته، ومعها تعهد يتم الموافقة عليه، ثم نضغط إرسال.
  5. ستصل رسالة تفيد بأن عملية تقديم طلب نقل كفالة قد تم بنجاح، ومرفق معها رقم طلب نقل كفالة للاستعلام عن حالة الطلب فيما بعد.

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

تم إنشاء وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بموجب المرسوم الملكي الكريم الصادر عام 1380 ، وسميت على اسم وزارة العمل والتنمية، ومنذ إنشائها تولت الوزارة تنمية المجتمع المحلي وكونت لجان مجتمعية ، ومجالس ، ومراكز ، وشؤون الهجرة. وحماية الشباب والأسر والتعاونيات. 

هي خدمة إلكترونية تسهل جميع المعاملات المتعلقة بالكفيل والعامل الوافد، بالإضافة إلى إرسال طلبات الرعاية إلى كل كفيل أو لتلقي تفاصيل عن الأصل أو في حالة الهروب الوافد وطرق التقديم المتعددة سواء برقم جواز السفر أو رقم الإقامة عبر منصة “أبشر”. 

العمال الوافدين في المملكة العربية السعودية

أي شخص يأتي إلى المملكة العربية السعودية للعمل أو الإقامة مع أقاربهم ، كما يتقدمون مباشرة إلى وزارة العمل والتنمية السعودية للحصول على البيانات المطلوبة لصلاحية الإقامة ونقل كفالة الوافدين الجدد من شخص إلى آخر ، حيث وصل عددهم إلى اثني عشر مليون عامل وافد. 

أهداف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

سنوضح أهداف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في الأسطر التالية: –

  • تحديد السياسة العامة للشؤون الاجتماعية والعمل في المملكة العربية السعودية ووفق الأسس والقيم السائدة في المملكة. 
  • تخطيط وتنفيذ جميع المشاريع. 
  • المساهمة في التنمية وزيادة التنمية الاجتماعية في المملكة ، على أن تتضمن توجهاً مركزاً لرفع الوعي لدى المواطنين والعمل على تحسين مستوى معيشتهم من أجل البناء والحفاظ على مجتمع متقدم بشكل متكامل كجزء من الحفاظ على كل القيم الروحية في المملكة. 

الاستفسار عن عامل وافد جديد

سنشرح طريقة التعرف على المشترك الجديد في الخطوات التالية: –

  • قم بزيارة موقع وزارة الداخلية السعودية. 
  • اختيار خدمة الاستفسار عن الوافد أو الزائر الجديد. 
  • يعرض الموقع الخدمات الإلكترونية التي تقدمها لمستخدمي الموقع. 
  • اختر القسم الذي تريد الدخول عليه ، والذي يقع ضمن خيارات جوازات السفر ، وسيعرض الموقع قائمة بها العديد من الخيارات ، ونختار الاستفسار عن الموظفين والزائرين الجدد. 
  • بعد ذلك ، قم بتعبئة المعلومات المطلوبة لمعرفة المزيد عن الوافد الجديد ، ممثلة برقم صاحب العمل ، وتاريخ ميلاد صاحب العمل ورمز التحقق ، وانقر فوق عرض لعرض البيانات المطلوبة. 
  • ستشاهد بعد ذلك الصفحة الأخيرة التي تتضمن بيانات الوافدين أو الكفيل، ممثلة بالاسم والوظيفة ورقم إدخال الحدود ، بالإضافة إلى رقم جواز السفر والجنسية وميناء الدخول وتاريخ الدخول. 

اكتشف صلاحية الاقامة باستخدام رقم اقامة الوافد

يمكنك معرفة كيفية التحقيق في صلاحية الإقامة السكنية عبر الخطوات التالية: –

  • ادخل إلى صفحة الاستعلامات الخاصة بالوافدين عبر نظام أبشر التابع لوزارة الداخلية السعودية. 
  • املأ البيانات في كلا الحقلين ، لأن الشريط الأول يستخدم لإدخال رقم اقامة الوافد ، والمربع الثاني نكتب الكود المرئي المعروض على الشاشة. 
  • ثم اضغط على مربع العرض لعرض البيانات المتعلقة بتصريح إقامة العامل الوافد. 
  • الاستعلام عن وافد هارب والبلاغ عنه من خلال أبشر

سنشرح طريقة الاستعلام عن وافد هارب بلاغ الهروب من منصة الجوازات ابشر التي تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية ومنها استعلام الوافد عن وجود بلاغات لمقر إقامته والتي نوضحها في الخطوات التالية: –

  • ادخل على موقع نظام المراقبة المعد من قبل وزارة الداخلية السعودية
  • إدخال البيانات الخاصة بالوافد الهارب والمتمثلة في رقم الإقامة أو رقم الحدود. 
  • اكتب الكود المرئي الذي يظهر أمام المستعلم وأكمل عملية البحث. 
  • بعد ذلك ، سيتم عرض نتيجة الاستعلام عن الوافد الهارب وتاريخ انتهاء تصريح إقامته. 
  • سنوضح طريقة تقرير الهروب برقم الإقامة الخاص بموقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في الخطوات التالية:
  • قم بتسجيل الدخول إلى موقع وزارة العمل. 
  • اضغط على الخدمات الإلكترونية ثم اختر الخدمة للاستعلام عن وافد هارب. 
  • ضع رقم إقامة الوافد المراد الإبلاغ عنه بالضغط على بحث تظهر الخريطة حالة الوافد. 

نقل كفالة وافد

هناك العديد من الخدمات التي تقدمها وزارة العمل في المملكة العربية السعودية ، ولكن تعرف على كيفية الاستفسار عن نقل العامل الوافد. وهناك خدمات أخرى تقدمها الوزارة ومنها خدمات تحصيل معلومات عن وافد يريد الانتقال لكفالة شخص آخر لمتابعة جميع الخطوات التي قام بها ومتابعة الطلب حتى يتم الموافقة عليه من الجهات المختصة أو رفضه. 

يتم الحصول على الخدمة عن طريق رقم التعريف أو رقم الاقامة، ويجب الحصول على الموافقة المبدئية من المطور حتى تتمكن من إضفاء الشرعية على النقل جنبًا إلى جنب مع تأكيد من مالك المؤسسة والعاملين والمشغل الجديد. كل هذا قبل تقديم طلب التحويل حتى يكون صحيحا وخاليا من الأخطاء. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى