أخبار الخليج

الاستعلام برقم المخالفة معرفة المخالفات برقم اللوحة

الاستعلام برقم المخالفة عن المخالفات المرورية قامت وزارة الداخلية عبر منصتها الإلكترونية أبشر بتوفير خدمة الاستعلام عن المخالفات، وداخل هذه الخدمة تجد أنه يمكن البحث برقم المخالفة لتحديد المخالفة الذي تريد الاستعلام عنها ومعرفة التفاصيل المتعلقة بها من رسوم المخالفة والمكان والتوقيت المسجلة فيه من خلال نظام ساهر.

أصبح من السهل الآن معرفة مخالفات المرور المسجلة على صاحب المركبة حيث أصبح نظام العمل داخل المرور إلكترونياً، ولا تحتاج إلى الذهاب لمكاتب المرور لسداد قيمة المخالفة أو تقديم الاعتراض عليها، فيمكن الاستفسار عن أي خدمة تخص رخص القيادة والمركبات والمخالفات عبر أبشر المرور.

الاستعلام برقم المخالفة

كي يتمكن صاحب المركبة أو أحد أفراد الأسرة التابعين له من استعلام المخالفات المرورية يجب أن يمتلك حساب على أبشر، بالإضافة لمعرفة رقم الهوية ورقم المخالفة أو رقم اللوحة لتسهيل الاستعلام، ولمعرفة طريقة الاستعلام برقم المخالفة اتبع الخطوات التالية:

  1. عليك التوجه إلى موقع أبشر من جوجل، ومنها اضغط على أبشر أفراد، ثم قم بتسجيل الدخول على أبشر ببيانات حسابك.
  2. من الصفحة الرئيسية ستجد مجموعة خدمات اختر منها خدمة تفاصيل المخالفات المرورية.
  3. ستظهر صفحة بجميع المخالفات وهناك خانه للبحث تسمي بحث سريع ممكن أن تبحث فيها برقم المخالفة مباشرة وستظهر لك هذه المخالفة فقط التي تريدها.

معرفة المخالفات برقم اللوحة

يجب على المقيم أن يهتم بمعرفة المخالفات حتي يعرف ما عليه ويقوم بسدادة على الفور، ويجب أن يعرف الأسباب المسببة للمخالفة ليتلاشى حدوثها والوقوع في مخالفة مرة أخرى، ومن أهما الالتزام بحمل رخصة القيادة دائما، والالتزام بإشارات المرور عند الوقوف والسير، كما يجب الالتزام بالسرعة المحددة لكل طريق لأن زيادة السرعة ترصدها أجهزة المرور وتسجل عليك مخالفة، ويجب مراعاة قواعد المرور التي وضعتها الدولة للمحافظ على أمن الأفراد على الطرق.

ومن أجل معرفة المخالفات برقم اللوحة قم باتباع الخطوات التالية وهذه الخدمة متاحة للمواطنين والوافدين والزائرين:

  • من أبشر أفراد قم بتسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور والرمز المرئي ورمز التحقق.
  • من أيقونة خدماتي اضغط على استعلامات، ومنها قم باختيار المرور.
  • قم باختيار الاستعلام الشامل عن المخالفات المرورية إن كنت من المواطنين والمقيمين، واضغط على الاستعلام عن المخالفات المرورية للزائرين إن كنت من الوافدين.
  • سيعرض لك الموقع جميع المخالفات المسجلة عليك بالوقت والتاريخ والموقع الذي ارتكبت فيه المخالفة وللاستفاضة في التفاصيل اضغط على أيقونة تفاصيل أكثر.

رقم المرور للاستعلام عن المخالفات برقم المخالفة

إلى جانب منصة أبشر مخالفات المتوفرة عبر الإنترنت وضعت وزارة الداخلية السعودية رقم موحد، هذا الرقم يمكن لكل المواطنين أو الوافدين الاتصال علية من الجوال للاستعلام عن المخالفات المرورية وهو 92333 وهذه تعد أبسط طريقة لمعرفة المخالفات، وبمجرد الاستعلام ومعرفة المخالفة يجب سداد المخالفات لأن وجود مخالفات مسجلة عليك يمنعك من الحصول على كثير من الخدمات مثل تجديد الإقامة.

جدير بالذكر أنه يمكن الاعتراض على المخالفات المرورية المسجلة عليك لكن يراعي أن يكون طلب الاعتراض خلال 30 يوم من تاريخ تسجيل المخالفة، وأن الاعتراض يكون لمرة واحدة للمخالفة ويراعى عدم تقديم اعتراض على مخالفة تم سدادها من قبل، وأن الاعتراض يكون على المخالفات المرصودة عبر نظام ساهر فقط، وكما ذكرنا من قبل على وجوب امتلاك حساب إلكتروني على منصة أبشر لتتمكن من الاعتراض.

سداد المخالفات المرورية

سداد المخالفات المرورية أصبح أسهل من قبل حيث يتم السداد عن طريق الصراف الآلي التابع للبنك الذي تمتلك فيه حساب، ستجد فيه الخدمات الحكومية من خلالها قم باختيار المخالفات المرورية وتحديد المخالفة ودفع قيمة المخالفة على الفور.

أنواع المخالفات التي تستوجب دفع غرامة

أنت بحاجة إلى معرفة المخالفات المرورية الكبرى الأكثر شيوعًا بين سائقي المركبات المختلفة. ويمكن أن يترتب على هذه المخالفات والأخطاء غرامات إذا تم تسجيلها من قبل ضابط مرور أو إذا اعترضها أحد رادارات وزارة الداخلية في العديد من الشوارع والطرق الرئيسية بالدولة، من الانتهاكات والمخالفات على سبيل المثال لا الحصر:

  • إن  كنت تجري مكالمات هاتفية أثناء قيادة سيارتك ، فهذه واحدة من أكثر الانتهاكات شيوعًا التي يقع فيها الكثير من الأشخاص ، يتفاجأون عندما يكتشفون قيمة الانتهاكات التي يرتكبونها على الموقع. 
  • بالإضافة إلى ذلك ، فكما أن السير عكس الطريق من أكثر المخالفات انتشارا حيث يستخف البعض بقانون المخالفات المرورية ويعتقدون أن السير أمام الطريق لمسافة قصيرة لن يضر ، ولكن لمسافة بسيطة فهو كذلك. يمكن أن تحدث حوادث غير سارة. 
  • الانتظار في الأماكن التي تقول “ممنوع الوقوف أو الانتظار” من المخالفات التي يتجاهلها البعض ويعتقدون أن الأمر لا تراقبه وزارة النقل. 
  • بالتأكيد قيادة مركبة بدون رخصة من أهم المخالفات التي يجب تجنبها. من أجل عدم تحمل المسؤولية القانونية ، لا تنتهي المشكلة هنا بمخالفة مرورية ، ولكن يمكن التحقيق فيها في مركز الشرطة لعدم وجود رخصة قيادة. 
  • من بين الانتهاكات التي يتجاهلها معظم المواطنين القيادة بدون حزام الأمان ، وفي الحقيقة هذه القاعدة تهدف إلى سلامتك أكثر من أي شيء آخر: بارتداء حزام الأمان ، فإنك تنقذ حياتك. للوصول إلى المنزل بأمان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى