أخبار الخليج

كيفية تسديد المخالفات المرورية برقم الهوية إلكترونياً

الاستعلام عن المخالفات المرورية من الأمور التي يجب دائما البحث عنها وتسديد أي مخالفات قبل البدء في أي إجراء داخل المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن التطور الكبير الذي شهدته المملكة خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تم الربط بين جميع الخدمات التي تقدمها الحكومة للأفراد.

أصبح حالياً من الضروري بل إلزامياً على كل وافد تسديد قيمة المخالفات المرورية قبل البدء في استخراج تأشيرة الخروج والعودة عبر منصة أبشر، أو استخراج تأشيرة الخروج النهائي من الدولة، أو في حالة تجديد صلاحية الإقامة داخل المملكة، وكذلك الكثير من الخدمات الأخرى.

الاستعلام عن المخالفات المرورية

في إطار سعي الحكومة السعودية نحو التحول الرقمي وفقاً لرؤية 2030 والتي أعلن عنها الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة، فقد أطلقت وزارة الداخلية السعودية منصة إلكترونية خاصة بها ( منصة أبشر)، والتي تقدم من خلالها الكثير من الخدمات الإلكترونية التي تسهل على المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية الاستعلام عن تلك الخدمات عبر موقع الوزارة الإلكتروني.

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة

يتم الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة عبر منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية، ويجب أولاً أن يتم التسجيل عبر المنصة والحصول على اسم مستخدم ورقم مرور لاستكمال عملية الاستعلام، وللاستعلام عن المخالفات المرورية عبر منصة أبشر وزارة الداخلية نتبع الخطوات التالية:

  1. الدخول على منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية.
  2. نختار مربع أفراد، ومنها يتم تحويلنا للصفحة الرئيسية لخدمات المنصة للأفراد.
أبشر وزارة الداخلية
منصة أبشر – أبشر – أبشر وزارة الداخلية – أبشر الجوازات
  1. يظهر أمامنا مربع تسجيل الدخول للخدمات الإلكترونية، يتم تسجيل بيانات الدخول (اسم المستخدم أو رقم الهوية – كلمة المرور – الرمز المرئي) ثم نضغط على علامة تسجيل الدخول، وذلك في حالة امتلاكنا لحساب بالفعل على المنصة.
  2. في حالة عدم حصولنا على عضوية مسبقة على منصة أبشر فيجب علينا الضغط أولاً على كلمة مستخدم جديد وإكمال بيانات التسجيل والحصول على عضوية في أبشر.
أبشر تسجيل الدخول
أبشر تسجيل الدخول
  1. بعد إتمام عملية تسجيل الدخول، يتم اختيار خدماتي، ثم نختار استعلامات، ثم نختار المرور، ثم الاستعلام الشامل عن المخالفات المرورية.
  2. بعد ذلك يتم عرض جميع المخالفات المرورية مع عرض تفاصيل كل مخالفة منها.

يذكر أن وزارة الداخلية السعودية كانت قد أتاحت أيضاً عبر منصة أبشر خدمة تقديم اعتراض على المخالفات المرورية، ويجب توضيح الأسباب التي بسببها تم تقديم هذا الاعتراض على المخالفة المرورية المرغوب تقدم اعتراض بشأنها.

رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية

يمكن أيضاً الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر الرقم المخصص للاستعلام عن المخالفات المرورية 88993، حيث يتم إرسال رسالة نصية مسجل بها رقم الهوية الوطنية بالنسبة للمواطن، أو رقم الإقامة بالنسبة للمقيم، وبعد ذلك ستصلك رسالة نصية مدون بها المعلومات حول المخالفات المرورية الخاصة برقم الهوية أو رقم الإقامة المراد الاستعلام عنهم.

كما يمكن أيضاً الاتصال على الخط الساخن لوزارة الداخلية 920020405 أو 00966114419688، وأيضاً يمكن الاتصال برقم 989 واتباع التعليمات للاستعلام عن المخالفات المرورية، يذكر أن تلك الخدمات متوفرة من الساعة السابعة والنصف صباحاً (7:30 am) وحتى الساعة الثانية والنصف مساءا (2:30 pm).

لائحة المخالفات المرورية

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن قيمة المخالفات المرورية لكل نوع منها، وللتعرف على قيمة هذه المخالفات يتم الدخول على هذا الرابط.

طريقة سداد المخالفات المرورية

قامت وزارة الداخلية السعودية بتوفير طريقتين لسداد قيمة المخالفات المرورية المستحقة وهما:

  1. عن طريق التحويل البنكي من خلال حساب مالك السيارة.
  2. عن طريق ماكينة الصراف الآلي واتباع الخطوات التالية، بعد إدخال البطاقة في الصراف الآلي يتم اختيار اللغة العربية، ثم الخدمات الحكومية، ثم إدخال رقم الإقامة أو رقم الهوية الوطنية، ثم المخالفات المرورية، بعدها سيتم عرض قيمة المخالفات المرورية المستحقة، يتم اختيار دفع لسداد قيمة المخالفات ولكن لابد أولاً من التأكد من توفر رصيد كافي لسداد قيمة المخالفات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى