أخبار الخليج

الاستعلام عن وافد الاستعلام عن خدمات مكتب العمل

الاستعلام عن وافد داخل أراضي المملكة العربية السعودية من الأمور الهامة لدى أصحاب الشركات والمؤسسات، وتسهيلاً من الحكومة عليهم وفرت لهم خدمة للاستعلام عن موظف إلكترونيا من خلال موقع وزارة العمل، فأصبح بإمكان صاحب العمل معرفة ما إذا كان هذا الوافد هارباً أو متغيباً عن العمل ومقدم ضده بلاغات أم أنه متواجد على رأس العمل.

الاستعلام عن وافد وزارة العمل

 

لكي يتمكن صاحب العمل من الاستعلام عن وافد بسهولة قبل توظيفه، ينبغي أن تكون التراخيص الخاصة بالمؤسسة سارية المفعول، وأن يمتلك صاحب العمل حساب إلكتروني مسجل على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، من أجل ضمان الحصول على خدمات مكتب العمل، وتتم عملية الاستعلام عن وافد من خلال اتباع الخطوات التالية:الاستعلام عن وافد

  • الدخول للموقع الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • من الصفحة الرئيسية ستظهر لك عدة خيارات اختر منها “الخدمات الإلكترونية”، ثم اضغط على خيار “الخدمات الإلكترونية للعمل”.
  • بعد ذلك قم بتسجيل الدخول للموقع باسم المستخدم وكلمة السر “يُشترط وجود حساب كما ذكرنا”، وفي حالة عدم وجوده قم بتسجيل حساب جديد لكي يتسنى لك استكمال باقي الخطوات.
  • سيتم توجيهك لصفحة بها قائمة الاستعلامات الإلكترونية، اختر منها الاستعلام عن موظف وافد، وقم بكتابة رقم الإقامة الخاصة به ثم اضغط على زر “بحث”.
  • ستظهر لك صفحة بها كل تفاصيل العامل الوافد واسم المؤسسة التي يعمل بها موضحاً بها موقفه من العمل سواء كان على رأسه أو هارباً منه ومقدم ضده بلاغ هروب.

كما يمكن اتباع خطوات الاستعلام عن وافد الموجودة في الفيديو التالي أيضا:

الاستعلام عن وافد بلاغ هروب

من أهم الأشياء التي يبحث عنها الكثيرين عند الاستعلام عن وافد هي التأكد من وجود بلاغ هروب من عدمه، وتتم عملية الاستعلام عن بلاغ الهروب ضد الوافد بالخطوات التالية:

  • ادخل عبر موقع وزارة العمل.
  • اضغط على خيار “الخدمات الإلكترونية” الموجود في أعلى الصفحة، ثم قم بتسجيل الدخول من أجل استكمال باقي الخطوات.
  • سيتم توجيهك لصفحة حدد منها اسم المنشأة التي يعمل بها الوافد، واضغط على خدمة “تقديم بلاغ تغيب” بدء الخدمة.
  • سيظهر لك نافذة أخرى بها كل أسماء العاملين بالمؤسسة، يُمكنك البحث عن اسم العامل المراد الاستعلام عنه أو تقديم بلاغ هروب ضده، برقم إقامته ثم اضغط على زر “بحث”.
  • سيتم نقلك إلى صفحة أخرى موضح بها كل بيانات العامل اضغط على زر “إرسال”، من أجل تأكيد تقديم بلاغ تغيب ضده، ستصلك رسالة عبر الهاتف بها رمز تأكيدي أدخله في المربع الفارغ ثم اضغط على “إرسال”.
  • ستظهر نافذة جديدة تؤكد نجاح عملية تقديم بلاغ الهروب ضده.

الاستعلام عن صلاحية إقامة وافد

لكي يتجنب المقيمين بالمملكة التعرض لغرامات مالية عليهم تجديد بطاقة هوية مقيم الخاصة بهم في الوقت المحدد، لذا يجب أن يتم التأكد من تاريخ انتهاء الاقامة، حيث تمنح الحكومة للمقيمين مهلة مدتها 3 أيام بعد انتهاء صلاحية الإقامة وبعد ذلك يتم تطبيق الغرامة المالية، والتي تبلغ قيمتها 500 ريال سعودي في حالة عدم تجديدها لأول مرة، وألف ريال سعودي في حالة عدم تجديدها للمرة الثانية، أما في حالة عدم تجديد الإقامة للمرة الثالثة ستكون العقوبة هي الترحيل نهائياً خارج المملكة.

ويُمكن الاستعلام عن الإقامة إلكترونياً عبر منصة أبشر الجوازات الإلكترونية، سواء من قبل العامل أو صاحب المنشأة كل ما عليكم هو اتباع هذه الخطوات:

  1. الدخول من محرك البحث جوجل على منصة أبشر، ثم اختيار أبشر للأفراد وتسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق المرئي، بعد ذلك ستصل رسالة لجوالك موضح بها رمز التحقق أدخله في الخانة المخصصة لاستكمال عملية الدخول.
  2. ستظهر لك صفحة بها قائمة الخدمات الإلكترونية، انقر من خلالها على خدمات المكفولين ثم اختر منها خدمة الاستعلامات.
  3. من الاستعلامات الفرعية اضغط على “خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة“، سيتم توجيهك تلقائياً لصفحة مطلوب بها إدخال رقم الإقامة ورمز التحقق، قم بملء هذه الحقول ثم انقر على زر “عرض”.
  4. ستظهر صفحة أخرى بها تاريخ إصدار وانتهاء الإقامة للوافد.

الاستعلام عن اسم الكفيل

يُمكن الاستعلام بسهولة عن اسم الكفيل من خلال رقم إقامة العامل الوافد، عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال الضغط على الخدمات الإلكترونية، ثم تسجيل الدخول للموقع والضغط على خدمة الاستعلامات الإلكترونية، ومنها نختار “خدمة نقل كفالة عامل وافد”، وكتابة رقم إقامته ورمز التحقق وبعد ذلك ستظهر بيانات الاستعلام عن وافد بالتفصيل بما في ذلك اسم المنشأة التي يعمل بها واسم الكفيل أيضاً.

الاستعلام عن خدمات مكتب العمل

يمكن لجميع المواطنين والمقيمين معرفة تفاصيل أي خدمة قاموا بالتقديم عليها مسبقا على موقع وزارة العمل، وهذا من خلال خدمة الاستعلام عن خدمات مكتب العمل ويتم الوصول إليها من خلال الخطوات التالية:

  1. عبر موقع وزارة الموارد البشرية ادخل على بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل.
  2. من بوابة الأفراد اضغط خدمات الاستعلام.
  3. ثم قم باختيار الاستعلام عن خدمات مكتب العمل ومنها انقر على بدء الخدمة.
  4. حدد نوع الخدمة التي تريدها ورقم الطلب ورقم التحقق.
  5. واخيرا اضغط بحث وسيظهر لك ما تريد معرفته من المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى