الصحة

تجربتي مع ارتفاع البوتاسيوم علاج ارتفاع البوتاسيوم بالاعشاب

تجربتي مع ارتفاع البوتاسيوم من الأسئلة الشائعة على محركات البحث، وذلك لأن البوتاسيوم من العناصر المهمة للغاية، والتي يكون الجسم بحاجة إليها ولكن على الرغم من كل تلك المميزات إلا أن ارتفاع نسبة البوتاسيوم داخل الدم هي إشارة واضحة لحدوث الكثير من المشكلات الصحية، ولذلك يجب على الفور الذهاب للطبيب المختص كي لا  يزيد الوضع سوء لذلك سأقدم لكم تجربتي مع ارتفاع البوتاسيوم عبر موقع موسوعتي .

تجربتي مع ارتفاع البوتاسيوم

عبر تجربتي مع ارتفاع البوتاسيوم قد قام الطبيب بتوضيح الأمور بأن حدوث الارتفاع بعنصر البوتاسيوم داخل الدم وقلة الحيلة في التخلص منه يجعل الأمر سلبيا على الجسم، وطبقاً للحالة المرضية يتم علاج ارتفاع البوتاسيوم داخل الدم، وبالطبع تختلف الطرق التي تستخدم في العلاج من شخص لآخر حسب الحالة، ومن تلك الطرق التي تستخدم في علاج ارتفاع البوتاسيوم ما يلي:

بيكربونات الصوديوم

تجربتي مع ارتفاع البوتاسيوم بصودا الخبر
تجربتي مع ارتفاع البوتاسيوم بصودا الخبر

إذا تم ملاحظة ارتفاع نسبة البوتاسيوم داخل الدم إضافة إلى نسبة الحموضة، لابد من إعطاء المريض القليل من بيكربونات الصوديوم وهذا لمعادلة نسبة الحموضة، لكن يجب استشارة الطبيب لتناول الكمية المناسبة.

غسيل الكلى

إن استخدام الغسيل الكلوي للمريض يعد الحل المثالي النهائي لكي يتم معالجة ارتفاع البوتاسيوم داخل الدم، فإذا ما استخدمت جميع أنواع العلاجات ولم تنخفض نسبة البوتاسيوم فإن هذا الحل سيكون مثالي في تلك الحالات.

مدرات البول

تلك الطريقة وهي استخدام الأنواع المختلفة من مدرات البول تقلل من نسبة البوتاسيوم، وتعمل على طرده من الجسم من خلال البول، ولكن هناك بعض مدرات البول ترفع من نسبة البوتاسيوم، وهذه بحاجة لاستشارة الطبيب قبل الاستخدام.

استخدام الأنسولين لمعالجة ارتفاع البوتاسيوم

إن الأنسولين يعمل على إدخال البوتاسيوم داخل الخلية ويجعله يعود للمستوى الطبيعي، وذلك لأن الطبيب يعطى المريض بعض الأنواع قصيرة المفعول منه ويظل يراقب المعدل الخاص بالسكر داخل الدم، وإذا ما تم ملاحظة قلة معدل السكر بالدم يقوم الطبيب بإعطاء المريض جلوكوز إضافة للأنسولين وذلك تفادياً لحدوث أي هبوط بالسكر ونقص في البوتاسيوم يكون مضر.

كيف انزل البوتاسيوم

انتشرت في الاجابة على تجربتي مع ارتفاع البوتاسيوم أن مستقبلات البيتا2 علاج لخفض البوتاسيوم، بحيث يعطي البيتا إضافة الأنسولين وذلك لمعالجة ارتفاع البوتاسيوم داخل الدم، وتتم المعالجة عن طريق إدخال البوتاسيوم للخلايا الخاصة به، وأما عن طرق إعطائه تكون عن طريق الوريد أو التبخيرة وبالطبع لا يتم استخدام تلك الطريقة في العلاج إلا بعد الرجوع للطبيب وأخذ التعليمات اللازمة.

أسباب ارتفاع البوتاسيوم

توجد العديد من الأشياء التي لها تأثير كبير علي ارتفاع البوتاسيوم  داخل الدم وتكون كالتالي:

  • إن التعرض للجروح المحدثة من النزيف القوي من أسباب ارتفاع البوتاسيوم
  • حدوث الجفاف لسوائل الجسم سبب قوي لارتفاع البوتاسيوم.
  • تناول أدوية معينة لها تأثير في ارتفاع البوتاسيوم داخل الدم
  • والتعرض لمشكلات وظائف الكلى يعد سبب من مسببات ارتفاع البوتاسيوم.
  • مرض السكري إذا لم تستطع السيطرة عليه يسبب ارتفاع البوتاسيوم.

البوتاسيوم والسكري

يجب على مرضي السكري معرفة العلاقة بين البوتاسيوم ومرض السكري للانتباه لما قد يحدث نتيجة الترابط بينهم، فالعلاقة بينهم علاقة طردية أي أنه مع ارتفاع معد السكر في الدم يؤدي ذلك إلى ارتفاع البوتاسيوم وبالتالي الإصابة بأعراض كثيرة، وعلى العكس فإن انخفاض معدل السكر في الدم يؤدي إلى نقص البوتاسيوم في الدم، وهذه تجربتي مع ارتفاع البوتاسيوم المتعلقة بالسكري.

علاج ارتفاع البوتاسيوم بالاعشاب

هناك بعض الأعشاب تعمل على خفض نسب البوتاسيوم داخل الدم وهي كالاتي:

  • إن تناول البقدونس يعد ذو مفعول قوي للتخلص من السموم التي يحتويها الجسم فالبوتاسيوم من المستقبلات الحمضية، وأما عن طريقة استخدامه يكفي شرب كوب في الصباح الباكر قبل تناول أي شيء بشكل يومي.
  • العرقسوس يعد من المعالجات الطبيعية وله مفعول كبير للحد من ارتفاع نسبة البوتاسيوم داخل الدم، فاستخدام 150 مجم من العرقسوس يؤثر بشكل واضح في خفض المعدلات الخاصة بالبوتاسيوم.
  • الثوم وذلك بتناول فصل منه يخفض من تأثر الجسم بالبوتاسيوم وامتصاصه وذلك خلال الهضم.
  • عشبه ذيل الحصان وهي مدر بول  قوي يخفض نسب البوتاسيوم داخل الدم، ويتم نقعها بالماء لمدة لا تقل عن ساعه ثم نتركها تغلي على النار لمدة عشر دقائق ومن بعدها يتم التصفية وتناولها.

نصائج لعلاج زيادة البوتاسيوم في الدم

توجد الكثير من النصائح الهامة التي لابد من اتباعها حتى يتم خفض ارتفاع البوتاسيوم داخل الدم ومن هذه النصائح ما أشارت إليه تجربتي مع ارتفاع البوتاسيوم  كما يلى:

  • لابد من القيام بتناول أطعمة متوفر بها عنصر البوتاسيوم مثل المكسرات السبانخ، الخوخ العنب، اللبن التمر، البطاطا الأفوكادو.
  • لابد من استشارة الطبيب في جميع الأدوية المستخدمة، والتي من الممكن أن يكون لها دور في ارتفاع البوتاسيوم داخل الدم وهو ما يجعل الطبيب يتجه لتغييرها أو حتى إيقافها.
  • لا يمكن استخدام أي نوع من المسكنات دون الرجوع للطبيب، هذا لأن بعض الأنواع تعمل على ارتفاع مستويات البوتاسيوم داخل الدم والتي بحاجة لاستشارة الطبيب بشكل مستمر.
  • اتباع النظام الغذائي الصحي لأنه توجد بعض الأطعمة بها بوتاسيوم عالى مثل الدجاج، والسمك، ولكنها غنية بالبروتين ويرجع ذلك للقدره على التوازن فيما بينهم.
  • عليك أن تقلل من الأطعمة الغنية نسب عالية من البوتاسيوم مثل عصير الفواكه الحليب النبيذ القهوة والتفاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى