التخطي إلى المحتوى

تقشير الوجه تُعد واحدة من الخطوات الأساسية التي ينبغي عليكِ الاهتمام بها وعدم تجاهلها، على اعتبار أنها تُخلص البشرة من خلايا الجلد الميتة التي تتراكم على البشرة وتتسبب في ظهور مشاكل في الوجه، وقد تتم عملية التقشير بطريقة كيميائية أو طبيعية ولمزيد من التفاصيل يُمكنك متابعة السطور القليلة القادمة.

تقشير الوجه

تقشير الوجه

هو عبارة عن عملية صنفرة للبشرة يتم من خلالها التخلص من خلايا الجلد الميتة وتنشيط الدورة الدموية بالوجه، بالإضافة إلى تقليل ظهور علامات التقدم في السن كالتجاعيد والخطوط الدقيقة.

أنواع تقشير الوجه

توجد طرق كثيرة للتقشير منها الكيميائي الذي يحتوي على المركبات الكيميائية وهو متوافر في الصيدليات، والتقشير الفيزيائي والتقشير الطبيعي وإليكم أنواع تقشير البشرة بالتفصيل:

1. التقشير الكيميائي

في هذا النوع من التقشير يستخدم أحماض معينة من الفواكه من أجل إذابة خلايا الجلد الميتة، وتختلف أنواعه وفقاً لطبيعة واحتياجات البشرة كالتالي:

  • التقشير العميق: يتم فيه  استخدام حمض الفينول من أجل معالجة طبقة الجلد بعمق للتخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد، بالإضافة إلى آثار البثور والبقع البنية الداكنة الناتجة عن حب الشباب أو الإصابة بأحد الأمراض الجلدية.
  • التقشير المتوسط: يعتمد هذا التقشير على حمض ثلاثي كلورواسيتيك، حيث يُعالج  التجاعيد المبكرة بالوجه والكلف والنمش، أو أي آثار أخرى ناتجة عن التعرض لأشعة الشمس من خلال اختراق البشرة بعمق.
  • التقشير الخفيف: هذا النوع من التقشير يستهدف فقط الطبقة السطحية من الجلد، وأهم ما يُميزه أنه خفيف على البشرة لأنه يعتمد في التقشير على أحماض الفواكه، التي تعمل على ترطيب وتنعيم الجلد دون ترك أي أثر جانبي.

2. التقشير الفيزيائي

يعتمد هذا التقشير على “الفرك” من خلال فرك الجلد بلطف باستخدام فرشاة تقشير الوجه مضافاً لها سكر أو ملح، من أجل التخلص من خلايا الجلد الميتة وأى رؤوس بيضاء وسوداء، وتنظيف المسام من أي أوساخ وأهم ما يُميزه أنه غير مكلف ويُساهم في تجديد خلايا البشرة سريعاً.

كيفية اختيار مقشر الوجه الأنسب لبشرتك؟

هناك عدة أمور يجب عليكِ مراعاتها عند اختيار مقشر الوجه فكل بشرة لها نوع معين يتناسب معها، فمقشر البشرة الدهنية يختلف عن مقشر البشرة الجافة، ويُمكنك التعرف على المقشر الأنسب لبشرتك كالتالي:

  1. إذا كانت البشرة دهنية فعليكِ باختيار المقشر الذي يحتوي على “حمض الصفصاف” و “بوتيلاتد هيدروكسيتولوين BHA” لضمان التخلص من خلايا الجلد الميتة والرؤوس السوداء والحد من ظهور الحبوب، ومن أبرز المنتجات التي تتناسب معك ” FACETHEORY BHA Exfoliating Serum , PAULA’S CHOICE Skin Perfecting 2% BHA Liquid Exfoliant”.
  2. بالنسبة لصاحبات البشرة الحساسة، يُمكنهم الاعتماد على المستحضرات التي يدخل في تكوينها “الشاي الأخضر” أو أي مكونات أخرى تُقلل من تهيج أو احمرار الجلد، مثل ” VICHY  Idéalia Face Peel, FRESH Sugar Strawberry Exfoliating Face Wash”.
  3. إذا كانت بشرتك جافة فأنت بحاجة إلى مستحضرات غنية بـ “حمض الساليسيليك أسيد، أحماض الألفا هيدروكسي، حمض الجليكوليك” وتتوفر هذه المكونات في المنتجات التالية” BIODERMA White Objective Moussant , SKIN MATRIX AHA Exfoliating Scrub Sample”.

طريقة تقشير الوجه

هناك طريقتين يُمكنك الاعتماد عليهما في تقشير الوجه، وكل طريقة تختلف عن الأخرى وفقاً لنوع التقشير المستخدم، فإذا التقشير فيزيائي كل ما عليكِ هو تدليك وجهك بشكل دائري بفرشاة التقشير المضاف لها السكر أو الملح، لمدة لا تقل عن 10 دقائق ثم اشطفي وجهك بماء فاتر، ثم ادهني وجهك بكريم مرطب مناسب لطبيعة بشرتك.

أما إذا كان التقشير كيميائي، قومي بتطبيق المقشر المناسب لطبيعة بشرتك ثم دلكيه برفق وبحركات دائرية صغيرة، ويُفضل اتباع التعليمات المدونة خلف عبوة المقشر ثم اشطفي وجهك بالماء وادهنيه بكريم ترطيب مناسب لمنع جفاف الجلد.

متي يتم التقشير ؟

سؤال تطرحه كل السيدات الراغبات في تقشير بشرتهن، وهو متي يتم تقشير الوجه قبل أو بعد استعمال الغسول؟، والإجابة هي أن تقشير الوجه قبل تنظيفه خطوة يُؤيدها كل خبراء الجلدية، ولكن لتجنب أي آثار جانبية يُنصح بتنظيف الوجه أولاً بالغسول والانتظار لمدة 15 دقيقة ثم البدء في تقشير البشرة بحيث تتغلغل مكونات المقشر في الجلد.

وصفات تقشير الوجه طبيعياً

هذا التقشير هو الأبسط والأوفر لك فجميع المكونات موجودة في المنزل، لكن يجب الالتزام باستخدام التقشير الطبيعي مرة أو مرتين كل أسبوع.

1. وصفة الزبادي والكركم

المكونات

  • ملعقة كركم.
  • 1/4 كوب حليب.
  • 2 ملعقة عصير ليمون.
  • 2 ملعقة زبادي.
  • 1/2 كوب من الدقيق.

طريقة التحضير

اخلطي كل المكونات السابقة معاً للحصول على عجينة لينة، طبقي الخليط على وجهك واتركيه حتى يجف، ثم قومي بفرك بشرتك بشكل دائري من أجل تقشير خلايا الجلد الميتة، ولنتائج أفضل يُنصح بتكرار الوصفة بمعدل مرتين في الأسبوع.

2. السكر وزيت الزيتون والقهوة

المكونات

  • ملعقة صغيرة من القهوة.
  • ملعقة صغيرة من السكرة.
  • ملعقة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
  • ملعقة من عسل النحل.

طريقة التحضير

امزجي كل المكونات السابقة معاً جيداً، ثم طبقي الخليط على وافركيه بشكل دائري لمدة 5 دقائق، ثم اتركيه على وجهك 30 دقيقة وبعد ذلك اشطفي وجهك بالماء الفاتر ثم ادهنيه بكريم مرطب، مع مراعاة تكرار الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع.

3. وصفة القرفة والدقيق

المكونات 

  • ملعقة صغيرة من القرفة.
  • ملعقة صغيرة من الدقيق.
  • ماء.

طريقة التحضير

اخلطي القرفة والدقيق جيداً ثم أضيفي لهما الماء للحصول على قوام متجانس سهل الفرد على الوجه، طبقي الخليط على وجهك وافركيه بشكل دائري لمدة 5 دقائق ثم اشطفيه بماء بارد، وللحصول على نتائج أفضل كرري الوصفة مرة في الأسبوع.

4. قناع الفحم والجيلاتين

المكونات

  • ملعقة صغيرة من الفحم النشط.
  • ملعقة صغيرة من الجيلاتين.
  • ماء ساخن.

طريقة التحضير

اخلطي الفحم مع الجيلاتين ثم أضيفي الماء الساخن لهما للحصول على قوام مناسب وابدئي بتطبيق الخليط على وجهك، مع تجنب منطقة الحاجبين والعينين لأنه قد يتسبب في إزالة الشعر، اتركي القناع حتى يجف تماماً ثم أزيليه في عكس اتجاه نمو الشعر، ثم اشطفي وجهك بماء بارد و مرري مكعب من الثلج عليه لغلق المسام.

ويُساهم هذا القناع في التخلص من الرؤوس البيضاء والسوداء بالإضافة إلى إزالة الشعر الدقيق بالوجه، ولنتائج أسرع يُنصح بتطبيق القناع مرتين أسبوعياً.

5. قناع بياض البيض

يُقشر هذا القناع البشرة ويُخلصها من الرؤوس السوداء والبيضاء خاصة التي تتمركز في منطقة الأنف والهالات السوداء، كما يُقلص المسام الواسعة.

المكونات

  • بياض بيضة.
  • مناديل ورقية.

طريقة التحضير

اخفقي بياض البيضة جيداً ثم ادهني وجهك به، وطبقي عليه ورقة من المناديل، ثم أعيدي دهن الورقة بطبقة أخري من البيض وضعي عليها ورقة مناديل أخري، ثم ادهنيها مجدداً بطبقة من بياض البيض، اتركي القناع ليجف تماماً ثم أزيلية في عكس اتجاه نمو الشعر وبعد ذلك اشطفي وجهك بماء فاتر.

الآثار الجانبية لتقشير الوجه يومياً

على الرغم من كل المميزات التي يقدمها التقشير للوجه إلا أن له آثار جانبية تتمثل فيما يلي:

  • الإفراط في تقشير البشرة يتسبب في تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية، بالإضافة إلى سد المسام وبالتالي السماح للرؤوس السوداء والبيضاء بالظهور مرة أخرى، لذلك لا تُقشري بشرتك أكثر من مرتين في الأسبوع.
  • التهاب وجفاف البشرة نتيجة إزالة الطبقة الخارجية للجلد بشكل مستمر.
  • زيادة فرصة ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة بالوجه، حيث يُصبح الجلد أكثر حساسية ورقة وبالتالي ظهور علامات الشيخوخة المبكرة للبشرة.

في النهاية أتمني أن أكون قدمت لكِ كل المعلومات التي تهمك فيما يخص تقشير البشرة، إذا كان لديكِ أي استفسار فشاركيه معنا عبر التعليقات وسنرد عليكِ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *