أخبار الخليج

حجز موعد شهادة ميلاد أبشر

وفرت وزارة الداخلية السعودية خدمة حجز موعد الاحوال المدنية لكل المواطنين والمقيمين بالمملكة إلكترونياً، من أجل تيسير الإجراءات وتقليل الوقت والجهد سواء لطالب الخدمة أو مقدمها، كما زادت أهمية هذه الخدمة وازداد الإقبال عليها بعد انتشار فيروس كوفيد – 19، حيث دعت الحكومة لتقليل التزاحم قدر الإمكان بالمؤسسات الحكومية وسهلت وسائل الحصول عليها إلكترونياً.

يمكن حجز موعد الأحوال المدنية من خلال الدخول على أبشر حيث توفر الأحوال المدنية عدة خدمات للمواطنين والوافدين، مثل تجديد واستلام بطاقة الهوية الوطنية واستخراج شهادات للمواليد وشهادات للزواج وتسجيل وقائع الطلاق وخدمة للتبليغ عن الوثائق المفقودة وطلب بدل فاقد لها والعديد من الخدمات الإلكترونية الأخرى،ومثل هذه الخدمات يتطلب حجز موعد والحصول على تذكرة ثم الذهاب إلى أحد فروع مكاتب الأحوال المدنية في الموعد الذي يتحدد لك.

طريقة حجز موعد الاحوال المدنية برقم الإقامة

لمعرفة الطريقة السليمة لحجز موعد الاحوال المدنية برقم الإقامة ورقم الهوية عليك امتلاك حساب خاص بك على أبشر، ثم بعدها اتبع الخطوات التالية ويمكن القيام بهذه الخطوات من الجوال أيضاً:

  • عليك زيارة منصة أبشر والدخول على أبشر الأفراد.
  • قم بتسجيل الدخول من خلال بيانات حسابك الشخصي على أبشر وأكد برمز التحقق الذي سيصلك على جوالك.
  • في يسار الصفحة ستظهر أيقونة المواعيد، اضغط على “الأحوال المدنية“.
  • ستظهر لك نافذة بها عدد من الحقول الفارغة، قم بإدخال رقم الإقامة أو رقم الهوية وتحديد نوع التقويم وكتابة تاريخ الميلاد والرمز المرئي ثم الضغط على “التحقق من بياناتي”.
  • بعدها ستظهر لك نافذة موضح بها عدد كبير من الخدمات اضغط على خدمة المواعيد، ثم اضغط على ميعاد جديد.
  • اضغط على خدمة حجز موعد لإدارة الأحوال المدنية، واختر “أقرب مكتب خدمات مدنية”، قم بتحديد الخدمة المطلوب حجز موعد لها حتى يظهر لك المواعيد والأيام المفترض الاختيار من بينها.
  • بعد تحديد الموعد ستظهر لك صفحة بها كل تفاصيل الحجز قم بطباعتها واصطحابها معك عند الذهاب لمكتب الخدمات المدنية.

إجراءات حجز موعد الاحوال المدنية بدون أبشر

يُمكن حجز موعد بالأحوال المدنية من خلال إرسال رسالة نصية للبريد الإلكتروني التالي ahwalcare@ahwal.gov.sa مكتوب بها “حجز موعد الاحوال المدنية”، وفي فترة قصيرة سيتم إرسال بريد إلكتروني لك موضح به الموعد وأقرب مكتب لتقديم خدمات الأحوال المدنية.

وهناك طريقة أخري غير إلكترونية يُمكن من خلالها أيضاً حجز موعد من خلال إرسال نصية على الرقم التالي “77799” موضح بها نوع الخدمة المطلوب تنفيذها وبمجرد مراجعة البيانات وسجلات المتقدم بالطلب، سيتم إرسال رسالة موضح بها الموعد.

طريقة الغاء حجز موعد الاحوال المدنية

أتاحت وزارة الداخلية إمكانيه الغاء موعد الحجز من خلال الدخول لخدمة “حجز موعد” واتباع الخطوات المطلوبة كما في الأعلى، وسوف يظهر أمامك المواعيد السابق حجزها، اضغط على الغاء أمام هذا الموعد ثم ستنتقل لصفحة أخرى لتأكيد الإلغاء.

حجز موعد شهادة ميلاد

أتاحت وزارة الداخلية خدمة حجز موعد إضافة مولود جديد، لتسهيل الحصول على شهادة الميلاد الخاصة به وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول لموقع وزارة الداخلية.
  • من الخدمات الإلكترونية قم بالضغط على خدمة “حجز موعد الأحوال“، ستظهر لك نافذة بها عدد من الحقول الفارغة قم بإدخال كل البيانات المطلوبة والضغط على زر “تأكيد البيانات”.
  • قم باختيار “موعد جديد” ثم تحديد شهادة الميلاد ثم تحديد منطقة الإقامة، والضغط على التالي ثم اتباع باقي الخطوات لمتابعة حجز الموعد، ثم طباعة الطلب والتوجه لمصلحة الأحوال المدنية في الموعد المحدد من أجل الحصول على شهادة الميلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى