أخبار الخليج

كيفية نقل خدمات عامل وافد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم الإقامة

نقل خدمات عامل وافد إلكترونيا من مكتب العمل تعد من أهم الخدمات التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للوافدين، حيث تتيح هذه الخدمة للعامل الوافد الانتقال من منشأة لمنشأة جديدة بعد موافقة صاحب العمل الجديد، وتتم طريقة نقل الكفالة والموافقة على نقل الكفالة إلكترونيا عبر موقع الوزارة، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على كيفية نقل خدمة عامل وافد.

جميع الوزارات داخل المملكة العربية السعودية أصبحت تعتمد على النظام الإلكتروني في تنفيذ جميع الخدمات، وذلك في إطار تحقيق رؤية المملكة الجديدة 2030 وهذا يصب في مصلحة العاملين الوافدين والمقيمين داخل المملكة، حيث أن هذه الآلية الجديدة وفرت الجهد والوقت لأن جميع الخدمات والاستعلامات تتم عن طريق الإنترنت برقم هوية مقيم.

نقل خدمات عامل وافد

تتيح هذه الخدمة للعاملين الوافدين وأصحاب المؤسسات إمكانية نقل خدمات عامل وافد من مكان لأخر، كما يمكن استعلام عن نقل كفالة إما عن طريق وزارة الموارد البشرية أو وزارة الداخلية، لكن هناك بعض الشروط التي تضعها وزارة العمل للموافقة على طلب نقل كفالة عامل وافد ومن أهم هذه الشروط:

  • موافقة صاحب العمل والكفيل الجديد والقديم.
  • يجب الحصول على موافقة مكتب العمل.
  • وأن يكون العامل الوافد قد قضي عام كامل في العمل القديم.
  • أن يكون صاحب العمل الجديد ليس لدية مخالفات لقانون العمل.

استعلام عن نقل كفالة عامل وافد.

شروط نقل الكفالة دون موافقة الكفيل

  • ف حالة أن العامل لم يتلقى الراتب لمة 90 يوم مستمرا أي ثلاثة أشهر متتالية.
  • عدم تجديد رخصة العمل والإقامة تكون منتهية ولم يتم تجديدهما حين ذاك يمكن للعامل أن يتقدم بطلب نقل الخدمة دون موافقة الكفيل.
  • وأن يكون الكفيل القديم والمؤسسة القديمة في النطاق الأحمر.

كيفية نقل خدمات عامل وافد

  1. قم بتسجيل الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية واكتب اسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور.
  2. اضغط على الخدمات الإلكترونية ومنها ستظهر لك صفحة قم من خلالها بتحديد المنشأة التي يريد العامل النقل إليها.
  3. بعد اختيار المنشأة سوف تظهر أمامك عدد من الخدمات اضغط على خدمة نقل خدمة عامل وافد.
  4. قم بكتابة رقم الإقامة في الخانة المخصصة لها ثم اضغط بحث.
  5. ستظهر أمامك صفحة بها بيانات العامل واسم المنشأة، وفيها محضر تعهد من الكفيل القديم يفيد بموافقة العامل الكتابية على أي إجراء يقوم به الكفيل له من الأمور التي تتعلق بالإقامة وغيرها، عليك قرائه محضر التعهد والموافقة عليه، ثم اضغط على إرسال.
  6. ستصلك رسالة تفيد بنجاح الخطوات وفي انتظار موافقة صاحب العمل الجديد، وبها رقم الطلب الذي من خلاله يمكن الاستعلام عن طلب نقل كفالة ومعرفة كيف أعرف أنه تم نقل كفالتي عن طريق النت.

نقل خدمة عامل وافد حالة الطلب تحت الدراسة

يجب على العامل قبل القيام إجراءات نقل الكفالة إلكترونيا أن يتفق مع الكفيل الجديد للحصول على موافقته على طلب نقل الكفالة، لأن حالة الطلب تظل تحت الدراسة وغير مكتملة إلى أن يقوم صاحب العمل الجديد بالدخول على موقع الوزارة وتسجيل موافقته إلكترونيا.

وزارة الداخلية نقل كفالة

بعد الحصول على الموافقة من مكتب العمل على طلب نقل الكفالة هناك مدة محددة، يجب أن تقوم المنشأة الجديدة بسداد رسوم نقل الكفالة لك ثم يلزم استكمال الإجراءات عن طريق أبشر وزارة الداخلية أو مقيم برقم الهوية الوطنية، ليتم النقل بنجاح خلال هذه المدة المحددة، حيث أن الطلب يعتبر ملغيا بعد هذه المدة مباشرة ويجب تقديم طلب جديد.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة وشروط تجديد إقامة وافد

طريقة تجديد الإقامة لعامل وافد عبر أبشر وسداد رسوم تجديد الإقامة

خدمات مكتب العمل

تقدم وزارة الموارد البشرية دليل للخدمات به جميع الخدمات الإلكترونية التي يستفيد منه الأفراد والمنشآت، مثل نقل خدمات وافد برقم الحدود، الاستعلام عن وافد وإصدار وتجديد رخص العمل، خدمة تقديم بلاغ تغيب وإلغاء تأشيرات، دفع مخالفات نظام العمل والكثير من الخدمات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى