الصحة

أعراض القولون العصبي وأسبابها وكيفية التعايش معها والحد من آلامها

أعراض القولون العصبي أصبحت منتشرة كثيرا خلال العصر الحالي لما يواجهه الإنسان من ضغوط حياتيه كبيرة من أجل الوصول لأهدافه وتحقيق الحياة الكريمة التي يرجوها كل فرد له ولأسرته، فنمط الحياة السريع ومتطلباته الكثيرة أصبح يفرض على الإنسان الكثير من الضغوط التي فاقت كثيرا ما واجهه خلال العصور السابقة، والكثير من الناس أصبحوا يعانون من أعراض القولون العصبي والتي تسبب لهم كثيرا من الآلام دون معرفة بسبب هذه الأعراض حتى يستطيعوا التعايش معها أو علاجها.

نبذه سريعة عن القولون العصبي

القولون العصبي من الأمراض المزمنة التي إذا أصاب إنسان يظل ملازما لفترات طويلة، فهو عبارة عن اضطرابات مؤلمة يشعر بها المريض بصورة مستمرة أو متقطعة تؤثر بشكل كلي على الجهاز الهضمي، يجب العلم بأن هناك الكثير من العوامل التي تؤدي للإصابة بالقولون العصبي، من أهمها تناول بعض الأطعمة التي تؤدي لتهيج القولون، أو التعرض للعصبية طوال الوقت، الأمر الجيد أن الإنسان المصاب بالقولون العصبي يستطيع أن يتفادى الألم المستمر الناتج عنه عن طريق معرفة أكثر الأمور المؤدية له ويتجنبها بقدر الإمكان.

أعراض القولون العصبي

  • الشعور بألم شديد بالبطن يجعل لديك رغبة كبيرة في الذهاب إلى الحمام.
  • الإصابة بالصداع طوال الوقت.
  • الشعور الدائم بالرغبة في التبول، وعند الذهاب إلى الحمام لا يجد ما كان يشعر به.
  • نلاحظ على المصاب بأنه كثير الذهاب إلى الحمام، نلاحظ أيضا بأنه دائما مستاء يشعر بعدم الراحة.
  • يصاب المريض بخروج الروائح الكريهة منه، مما يجعله يشعر بالحرج والخجل من الأشخاص المحيطين به.
  • إما بالنسبة للنساء بأنها تلاحظ اضطرابات بموعد الدورة الشهرية تؤدي إلى تغيبها عن موعد نزولها أو إلى نزولها مبكرا عن الموعد المحدد لها.

أسباب القولون العصبي

عزيزي القارئ أكدت الكثير من الأبحاث العلمية على أنه لا يوجد سبب محدد يؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي بالرغم من ظهور أعراض القولون العصبي، لكن هناك عوامل أو أسباب تزيد من حدة آلام القولون العصبي وهي:

  1. وجود خلل بين الجهاز الهضمي والجهاز العصبي، ينتج ذلك الخلل من عدم قدرة الجهازين على الاتصال.
  2. المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، وهناك الكثير من الأشخاص تزيد ألامهم عند تناول كميات كبيرة من الألبان، توجد أنواع كثيرة من الخضراوات أيضا تسبب آلام القولون.
  3. ضغوط الحياة اليومية من أكثر الأمور التي تؤدي للإصابة بالقولون العصبي، أو العمل الشاق والمجهد للبدن و التفكير لساعات طويلة يزيد كثيرا من أعراض القولون العصبي.
  4. الغضب يعتبر من أهم هذه العوامل التي تتسبب في الإصابة بالقولون العصبي، فهناك طرق كثيرة تمكنك من التحكم من غضبك، لابد أن تقوم بتعلمها حتى تتمكن من العيش بسلام.

علاج القولون العصبي

القولون العصبي من الأمراض المزمنة التي يمكننا التعايش معهم بسلام تام، ويأتي ذلك بالتخلي عن بعض العادات السيئة التي اعتدنا عليها، ولكن ببداية الأمر يجب أن نتجه إلى الطبيب الخاص، حتى نقوم بعمل الفحوصات اللازمة التي تساعد الطبيب على وصف الأدوية السليمة التي تساعد في تخفيف آلام لعلاج القولون العصبي.

ومن الطرق المتبعة لتقليل آلام القولون العصبي هي محاولة الابتعاد عن الضغط النفسي الذي يحاط بنا قدر المستطاع، كما أنه لابد أن نحاول خلق بيئة مريحة خالية من أي مشاكل تعرضك لآلام القولون العصبي، كما يجب عليك أن تعرف ما هي الأطعمة التي تسبب لك اضطرابات بالقولون العصبي وتتجنبها نهائيا، أيضا ابتعد بقدر الإمكان عن تناول القهوة أو الشاي لاحتوائهم على الكافيين الذي يزيد من أعراض القولون العصبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى