أخبار الخليج

استعلام عن خدمات مكتب العمل الخدمات الإلكترونية وزارة العمل

استعلام عن خدمات مكتب العمل هو خدمة مقدمة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لجميع الوافدين والمواطنين ولكل شخص يحمل حق الإقامة بالمملكة العربية السعودية، وبإمكان الجميع الاستعلام عن جميع بيانات موظف ما إلكترونياً بدون الذهاب للجهة المختصة، وهذا النظام يهدف لتوفير الوقت للمواطنين وتيسير أمورهم بدون تعرضهم للتعب والإرهاق.

استعلام عن خدمات مكتب العمل

ميزة الاستعلام عن خدمات مكتب العمل تنطبق على كل موظف وافد إلى المملكة العربية السعودية من البلدان الأخرى، من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يتمكن أصحاب الشركات والأعمال من الاستعلام عن موظف وافد للعمل لديهم قبل تعيينه.
كما بإمكانهم معرفة إن كان عليه حكم ما أم لا أو إذا كان مرتكب أخطاء بأعمال أخرى أم لا، وبإمكانهم معرفة سيرته الذاتية منذ أول بداية دخوله إلى المملكة العربية السعودية، ليس هذا فقط بل الخدمات الإلكترونية وزارة العمل تُستخدم أيضًا للكشف عن سلوك العمالة داخل الشركات قبل تجديد عقودهم هذا الأمر يحمي الشركات والمؤسسات من تعيين العمالة المشاغبة.

طريقة الاستعلام والاستفسار عن مكتب العمل

الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة

من الخدمات التي يوفرها الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هي إمكانية معرفة الرسوم مستحقة الدفع لكل عامل برقم الإقامة بدون الحاجة للذهاب لمقر مكتب العمل، كل ما تحتاج إليه للاستمتاع بخدمات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هو فتح حساب خاص بك من خلاله تتمكن من استخدام كافة الخدمات المتاحة بالموقع سواء استعلام عن خدمات مكتب العمل أو الاستعلام عن كيفية نقل كفالة أو جميع الخدمات المتاحة بالموقع.

خدمات الاستعلام المتاحة بمكتب العمل

بإمكانك الاستفادة من موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للاستعلام عن الأعمال التالية:

الاستعلام عن رسوم مكتب العمل السعودي

من الخدمات المتاحة بموقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هي الاستعلام عن رسوم مكتب العمل، وطريقة الاستعلام بنفس الخطوات التي تم ذكرها بالسابق، في الآونة الأخيرة انتشرت أخبار تفيد باحتمالية مراجعة رسوم مكتب العمل على الوافدين، حيث أنه خلال هذا العام من المقرر أن يتم دفع 700 ريال سعودي شهريا وفقا لما كانت قد أعلنت عنه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية سابقا.

إلا أن وزير المالية الأستاذ محمد الجدعان كان قد أعلن سابقاً عن إعفاء وتأجيل المقابل المالي لمدة 3 أشهر بسبب أزمة كورونا العالمية، وهناك أيضا فئات كثيرة تم إعفائها من دفع هذه الرسوم مثل الشركات التي تحتوي على عدد عماله قليل، أيضا المواطن السعودي، الفلسطينيين والتركستان.

الاستعلام عن تاريخ انتهاء رخصة العمل برقم الإقامة

رخصة العمل تعد من المستندات المهمة للعامل عند قدومه إلى المملكة للعمل فيها، فمن دون رخصة العمل لا يمكن للعامل الوافد مزاولة أي مهنة ويحدد مدة الرخصة صاحب العمل أو المؤسسة التي ستعمل لديها، ويجب الانتباه لصلاحية الرخصة وتجديدها ويلزم لتجديدها أن تكون المنشأة في النطاق الأخضر، وإذا انتهت صلاحية الإقامة ولم يقم الكفيل بتجديدها فلك الحق في نقل الكفالة وتقديم بلاغ هروب ضده.

الاستعلام عن وافد هارب

تمكنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من تقديم خدمة استعلام عن موظف وافد هارب  من خلال بوابتها الإلكترونية، عن طريق بضع خطوات بسيطة يجب أن تفعلها قبل الشروع في تعيين  موظف وافد جديد، سنطلعك عليها كالتالي

  •  انتقل إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • أدخل رقم هويتك الوطنية
  •  بمجرد تسجيل الدخول إلى تبويب الاستعلام عن وافد هارب  تستطيع من خلال ذلك التبويب معرفة حالة العامل  وهل تغيب من قبل عن عمله ، أو ما إذا كان قد هرب من عمله  أم لا ، وما عدد البلاغات المقدمة من قبل كفيل أو صاحب المنشأة التي كان يعمل فيها الموظف الوافد من قبل.

خطوات نقل كفالة عامل وافد

هناك الكثير من الخدمات الإلكترونية التي ستحصل عليها من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وعلى رأسها خدمة الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد والتي تتم أيضًا بشكل إلكتروني، بل إن هذه الخدمة أصبحت متاحة في الوقت الحالي بدون إذن الكفيل، ولكن هناك مجموعة من الضوابط التي يمكن على إثرها نقل كفالة عامل بدون موافقة الكفيل، وتنحصر تلك الشروط فيما يلي:

  • أن يكون الكفيل الخاص بالموظف الوافد إلى المملكة السعودية لم يقوم بدفع الراتب الخاص بالموظف لمدة ثلاثة أشهر.
  •  أن يكون قد تم حصول الكفيل على اللون الأحمر في النطاقات وهي خدمة مقدمة من وزارة العمل الاستعلام عن المؤسسات والاستعلام عن الكفيل.

 وإذا كنت ترغب الآن في الحصول على معلومات عن نقل كفالة عامل وافد، يمكن اتباع الخطوات التالية لإتمام هذه العملية: 

  • قم بزيارة موقع وزارة التنمية الاجتماعية.
  • قم بالدخول إلى منشأة.
  • ثم عليك بعد ذلك أن تقوم الدخول إلى تبويب نقل كفالة عامل وافد. 
  • عليك الآن أن تقوم بإدخال رقم الإقامة الخاصة بالموظف الوافد.
  •  سيتم بعد ذلك إتباع الخطوات التي يطلقها الموقع لإتمام عملية نقل كفالة العامل. 
  • كما أنه ينبغي أن يتم سداد رسوم نقل كفالة عامل وافد من خلال الموقع أو من خلال مكاتب العمل حتى يتم الانتهاء من نقل الكفالة.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى