أخبار الخليج

استعلام عن وافد نقل كفالة وزارة الموارد البشرية وما هى شروط ورسوم نقل الكفالة

استعلام عن نقل كفالة عامل وافد يتم حاليا الكترونيا فقط من خلال موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية تبويب نقل خدمات وافد، ويتم من خلال هذه الخدمة تقديم المؤسسة لطلب نقل خدمات عامل من مؤسسة أخرى لها، ويتم ذلك بموافقة الكفيل إلا في حالات استثنائية حددها القانون السعودي.

وقد قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية بتوفير العديد من الخدمات الإلكترونية للتسهيل على المستعلمين مثل الاستعلام عن هوية مقيم وغرامات التأخير، وكذلك الاستعلام عن صلاحية إقامة وافد، والاستعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة وافد.

صلاحية اقامة وافد طريقة تسجيل جديد في أبشر وزارة الداخلية

الاستعلام عن وافد من مكتب العمل خطوات الاستعلام عن موظف وافد.

استعلام عن طلب نقل كفالة وافد.

نقل كفالة عامل وافد

في إطار توجه الدولة للنظام الإلكتروني وتقليل المعاملات الورقية ضمن رؤية المملكة 2030، ففي حالة الرغبة في نقل خدمات عامل وافد من منشأة لمنشأة أخرى يتم ذلك عن طريق صاحب المنشأة الجديدة بالخطوات التالية:

  • يقوم صاحب المنشأة المراد نقل كفالة العامل الوافد إليها بالدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية، ثم اختيار خدمات الوزراة ومنها تبويب نقل خدمة عامل وافد، يقوم باختيار المنشأة التي يعمل بها الوافد حاليا.
  • يقوم بالبحث عن العامل المراد نقل كفالته برقم الإقامة، ثم يتوجب على صاحب العمل الحالي الموافقة على طلب النقل عبر حسابه الإلكتروني، ويتم ذلك عن طريق اختيار نقل خدمة عامل وافد، ثم ستظهر طلبات نقل الكفالة التي لم يتم الموافقة عليه بعد، يتم اختيار زر الموافقة على طلب نقل خجمة العامل الوافد المطلوب.
  • يتم دفع الرسوم المقررة إن وجدت، ثم متابعة الجوازات لاصدار إقامة جديدة.

استعلام عن نقل كفالة عامل وافد

في حالة الرغبة في استعلام عن نقل كفالة عامل وافد يتم اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية.
  2. تسجيل الدخول على الموقع باستخدام الاسم والرقم السري للمستعلم.
  3. اختيار خدمة استعلام عن نقل كفالة عامل وافد.
  4. ادخال البيانات المطلوبة للعامل المراد البحث عنه ثم بحث.
  5. يتم ظهور حالة الطلب، ففي حالة الموافقة عليها تظهر حالة الطلب تمت الموافقة عليه، وأما في حالة أنه لم يتم الموافقه عليه بعد فتظهر الحالة تحت الإجراء.

شروط نقل كفالة عامل وافد بموافقة الكفيل

لكي يتم نقل خدمات عامل وافد لابد أن يتم موافقة الكفيل بالإضافة إلى توافر بعد الشروط الأخرى والتي حددها مكتب العمل السعودي، وهي كالتالي:

  1. لابد من مرور عام كامل للعامل مع الكفيل الجديد أو من دخوله الدولة.
  2. عدم وجود مخالفات تخص مكتب العمل على المؤسسة الجديدة.
  3. بعد توافر هذه الشروط لابد من موافقة الكفيل الجديد والكفيل الأول وكذلك مكتب العمل.

شروط نقل كفالة عامل وافد بدون موافقة الكفيل

حددت وزارة الموارد البشرية السعودية اشتراطات في حالة توافرها يتمكن العامل الوافد من نقل كفالته دون الرجوع للكفيل أو المؤسسة التابع لها، وذلك ضمن جهود الوزراة في المحافظة على حقوق العمالة الوافدة من الاستغلال عن طريق بعض المؤسسات أو الأشخاص، وهذه الشروط كالتالي:

  1. إذا كان العامل وافد جديد وكانت الشركة أو المؤسسة التابع لها ضمن النطاق الأحمر أو الأصفر ولم تصدر له رخصة عمل.
  2. في حالة تأخر إصدار رخصة العمل أو الإقامة للوافد الجديد من قبل صاحب العمل وذلك خلال أول ثلاثة أشهر من دخول العامل للمملكة.
  3. في حالة إنتهاء إقامة أو رخصة عمل العامل الوافد.

استعلام عن نقل كفالة عامل وافد

رسوم نقل كفالة عامل وافد

قد حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية رسوم نقل الكفالة للعامل حسب عدد مرات قيامه بعملية النقل، حيث أنه في حالة النقل للمرة الأولى فيتوجب دفع رسوم مقدارها 2000 ريال سعودي، وفي حالة قيام العامل بالنقل للمرة الثانية فيتم دفع رسوم مقدارها 4000 ريال سعودي، وفي المرة الثالثة يتم دفع 6000 ريال سعودي، ويتم سداد رسوم نقل الكفالة عن طريق الصراف.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. لدي ابن عمره 27 سنة اريد نقل كفالته لمؤسسة مع العلم الاقامة انتهت و انا احاول دخول الجوازات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى