أخبار الخليج

طريقة الاستعلام عن صلاحية الاقامة بدون أبشر

الاستعلام عن الاقامة من أهم الأمور التي تشغل اهتمام الوافدين والمقيمين داخل المملكة، حيث تعد الإقامة الوثيقة الرسمية التي تثبت تواجد العامل داخل الأراضي السعودية ولا يستطيع العمل أو التجول كمواطن بدون الاقامة، لذا فإنه من الضروري متابعة صلاحية الإقامة  باستمرار لمعرفة تاريخ انتهاء الإقامة حتى يتم التجديد قبل أن تنتهي وتتعرض للمخالفات والغرامات.

أعدت وزارة الداخلية السعودية حملة تبحث عن المخالفين لقانون الإقامة وتعرف باسم حملة وطن بلا مخالف، تسعي هذه الحملة لضبط الذين لم يقوموا بتجديد الإقامة وبطاقة هوية مقيم، وتفرض عليهم غرامات مالية تقدر ب500 ريال للمرة الأولى، و1000 ريال للمرة الثانية و1000 ريال مع الترحيل في المرة الثالثة، لهذا يجب أن تحرص على التجديد في الميعاد.

الاستعلام عن الاقامة

تيسيرا على الوافدين قامت وزارة الداخلية بإنشاء منصة إلكترونية تحتوي على جميع الخدمات والاستعلامات، التي يحتاجها العامل الوافد طوال فترة عملة في المملكة، وتسمى هذه المنصة بأبشر وللاستفادة من هذا كله عليك أن تقوم بزيارة موقع أبشر وعمل حساب جديد من خلال الضغط على أيقونة مستخدم جديد، وإدخال البيانات الشخصية مثل رقم الجوال والبريد الإلكتروني ورقم الهوية وتاريخ الميلاد، وعندما تمتلك حساب خاص تتمكن من تنفيذ إجراءات الخدمة التي تريدها بسهولة.

من خلال منصة ابشر يتمكن الوافد من الاستعلام عن الاقامة برقم الإقامة فقط طالما أنه يمتلك حساب عليها، وسوف يحصل على المدة المتبقية من صلاحية الإقامة، لأن جميع الخدمات الحكومية والإجراءات لا تتم إلا إذا كانت الإقامة سارية المفعول.

استعلام عن إقامة وافد

لجميع الوافدين العاملين بالمملكة إليكم خطوات الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة من خلال منصة أبشر الجوازات التابعة لوزارة الداخلية السعودية لتجنب غرامات المخالفات:

  1. الدخول على موقع وزارة الداخلية ثم الضغط على الدخول إلى منصة أبشر.
  2. اكتب رقم الإقامة الخاصة بالعامل في خانه اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة والرمز المرئي الموجود أمامك، ثم اضغط تسجيل الدخول.
  3. اضغط على الاستعلامات ومنها اختر الجوازات ثم اختر خدمة الاستعلام العام عن صلاحية الاقامة واكتب رقم الإقامة، ثم اضغط على عرض.
  4. ستنفح أمامك صفحة تفيدك بصلاحية الإقامة أو أنها قد انتهت.

الاستعلام عن صلاحية الاقامة بدون أبشر

توجد طريقة أخرى يمكن من خلالها استعلام عن اقامة وافد بسهولة عن طريق استخدام رقم الإقامة فقط، على عكس منصة أبشر التي تتطلب عمل حساب خاص عليها ببيانات كثيرة  كما ذكرنا في الأعلى، والطريقة الجديدة هي عن طريق موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية دون التسجيل للحصول على الخدمات الإلكترونية وإليكم طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون أبشر الجوازات:

  • قم بالذهاب إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • اختر بوابة الخدمات الإلكترونية للأفراد.
  • اضغط على مستخدم جديد واكتب رقم الإقامة وحدد تاريخ الاستعلام بالهجري أو الميلادي نوع التقويم.
  • اضغط على التالي وستظهر أمامك صفحة جديدة تحتوي على تاريخ انتهاء الإقامة وبهذا تكون قد استعلمت عن صلاحية الإقامة.

استعلام عن هوية مقيم

تمتد صلاحية هوية مقيم خمس سنوات من تاريخ إصدار البطاقة، وتاريخ انتهاء هوية مقيم يكون مدون على البطاقة ومن خلالة تستطيع معرفة مدة سريان البطاقة المتبقية حتي تقوم بتجديد هوية مقيم قبل أن تنتهي، وتكون عرضة للمسائلة القانونية والتغريم، لكن هناك شروط وضعتها الجوازات لتجديد الهوية ومن أهمها:

  • أن تقوم بسداد جميع المخالفات المرورية المسجلة عليك.
  • سداد رسوم تجديد هوية مقيم.
  • وأن يكون جواز السفر ساري المفعول غير منتهي.
  • كما يجب أن يتواجد للشخص بصمة وصورة لدي الجوازات السعودية.
  • أن يتواجد الشخص المراد التجديد له داخل الأراضي السعودية.

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى