أخبار الخليج

الاستعلام عن حالة تغيب العامل من مكتب العمل ووزارة الداخلية

الحكومة السعودية تقدم لأصحاب العمل خدمة إلكترونية مميزة يمكن من خلالها تقديم بلاغ عن تغيب وافد والاستعلام عن بلاغ هروب عامل وافد، ويمكن الحصول على تلك الخدمة عبر موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أو وزارة الداخلية وسوف نوضح الطريقة من خلال هذا الموضوع، والهدف من توفير مثل تلك الخدمات هو التسهيل على المستخدمين وتلبية احتياجاتهم بدون عناء فكل الإجراءات تتم إلكترونيا باستخدام التطبيقات الحكومية على الجوال أو من أجهزة الكومبيوتر.

الاستعلام عن بلاغ هروب

في كثير من الأحيان يواجه صاحب العمل تغيب أحد العاملين لديه دون سبب مسبق أو تقديم أعذار، وبهذا يكون العامل قد أخل باتفاقه مع كفيلة ويحق للكفيل أو صاحب المؤسسة تقديم بلاغ هروب في حق العامل، وبهذا يكون قد أنهى مسئوليته تجاه هذا العامل فيصبح غير مسئول عن أي فعل يقوم به، وتقديم البلاغ يتم بسهولة عبر موقع وزارة العمل كما يتيح الموقع إمكانية الاستعلام عن بلاغ هروب ومتابعة البلاغ حتي يتم الفصل فيه.

ويحق للعامل أن يثبت عدم صحة هذا البلاغ وأنه غير متغيب عن العمل ففي بعض الحالات يكون بلاغ الهروب كيدي، أما إذا ثبتت صحة هذا البلاغ فإن العامل لا يستطيع العمل في مؤسسة أخرى لأنه ليس أهلا للمسئولية، وبإمكان صاحب العمل الاستعلام عن موظف وافد ومعرفة حالته في العمل هل هو متغيب عن العمل أم على رأسه من خلال وزارة العمل أيضا برقم إقامة العامل فقط.

مكتب العمل الاستعلام عن بلاغ هروب

في خطوات بسيطة تستطيع الاستعلام عن وافد وجمع كل البيانات عنه خلال دقائق قليلة، من خلال الخدمات الإلكترونية وزارة العمل المطلوب منك فقط هو امتلاك حساب على موقع وزارة العمل وعلى الفور تتمكن من معرفة حالة العامل والاستعلام عن تغيب وافد بهذه الطريقة:

  • قم بزيارة موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • ادخل على الخدمات الإلكترونية للعمل وسجل الدخول بكلمة المرور واسم المستخدم.
  • ادخل على الاستعلامات الإلكترونية ومنها قم باختيار الاستعلام عن موظف وافد.
  • اكتب رقم إقامة العامل ثم اضغط بحث وسوف تظهر لك حاله العامل فإن كان مسجل متغيب عن العمل فهذا يدل على أن عليه بلاغ هروب.

الاستعلام عن بلاغ هروب وزارة الداخلية

تقدم وزارة الداخلية الكثير من الخدمات الإلكترونية للمقيمين بداخلها كل ذلك عبر منصة أبشر، ومن ابرز الخدمات المتوفرة على أبشر الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة وتأشيرة خروج نهائي، إصدار وتجديد الإقامة وخدمات أفراد الأسرة وخدمات المكفولين، وخدمة الاستعلام العام عن صلاحية الإقامة التي نعرف من خلالها حالة العامل في العمل من خلال تلك الخطوات:

  1. الدخول على منصة أبشر من بوابة وزارة الداخلية.
  2. اكتب اسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور بعدها سيصلك رمز على جوالك أعد كتابته في خانة رمز التحقق ثم اضغط تسجيل الدخول.
  3. ادخل على الخدمات الإلكترونية ومنها إلى الاستعلامات ثم اختر الجوازات.
  4. قم باختيار الاستعلام عن صلاحية الاقامة وقم بكتابة رقم الإقامة والرمز المرئي ثم اضغط بحث.
  5. كافة المعلومات عن العامل ستصبح أمامك ومن ضمنها حالة العمل هل يعمل أم متغيب ومن هنا تكون قد تم استعلام بلاغ هروب وافد.

شروط تقديم بلاغ التغيب

  • يجب التأكد من صلاحية الإقامة أولا.
  • عدم وجود تأشيرة خروج نهائي للعامل المقدم فيه البلاغ.
  • يقدم بلاغ تغيب مرة واحده  فقط لكل عامل لديك.
  • يمكن إلغاء بلاغ التغيب خلال 15 يوم من تاريخ تقديم هذا البلاغ، مع العلم أنه لا يتم إلغاؤه عن طريق أبشر لكن يجب  مراجعة إدارة الوافدين أو وزارة العمل.
  • لكن إذا مر على البلاغ مدة ال15 يوم لا يلغى البلاغ ويتم ترحيل ومنع هذا العامل من دخول المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى