أخبار الخليج

ما هي طريقة الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية بالصور

الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية متاح إلكترونيا من خلال منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية، حيث تحتوي أبشر على الخدمات الإلكترونية المتعلقة بالمرور والمركبات، ومنها الاستعلام الشامل عن المخالفات المرورية والاستعلام عن المخالفات المرورية للزائرين وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

يجب على المقيمين في المملكة الاهتمام بمعرفة مخالفات المرور المسجلة عليهم وسدادها في أقرب وقت، لأن تراكم المخالفات في سجلك المروري يُعيقك من الحصول على الكثير من الخدمات الإلكترونية التي توفرها لك الدولة مثل استخراج التأشيرات ذهاب وعودة وخروج نهائي، كما تعيق عملية تجديد الإقامة ورخصة العمل والكثير من الخدمات الأخرى.

الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية

تسجل أنظمة الرصد الإلكترونية ساهر  المخالفات المرورية التي تحدث على الطريق في جميع أنحاء المملكة، ويتم تحويل هذه المخالفات بنظام ربط إلكتروني مباشرة إلى أبشر فيصبح لديك سجل به جميع المخالفات التي ترتكبها على الطرق، كما يوضح لك أبشر قائمة بالمخالفات المسددة والمخالفات الغير مسددة، ويبين تفاصيل كل مخالفة من حيث موقع المخالفة محددا على خريطة المملكة، وقيمة المخالفة والتاريخ الذي ارتكبت فيه المخالفة.

ومن أجل معرفة الطريقة الصحيحة التي توفرها أبشر  في الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية اتبع الخطوات التالية:

  1. من خلال جوجل ابحث عن أبشر وادخل على تبويب أبشر.
  2. اضغط على أبشر الأفراد.
  3. املأ خانة اسم المستخدم وكلمة المرور والرمز المرئي، ثم اكتب الرقم الذي ستجده على جوالك في خانة رمز التحقق ثم اضغط تسجيل الدخول.
  4. ستجد في صفحة الخدمات الإلكترونية خدمة اسمها تفاصيل المخالفات المرورية اضغط عليها.
  5. هناك قائمة بالمخالفات يمكنك البحث باستخدام رقم المخالفة لتفتح لك المخالفة التي تريدها، اضغط على تفاصيل أكثر الموجودة بجوار المخالفة، وسوف تحصل على كافة المعلومات التي تبحث عنها بخصوص المخالفة.
  6. قم بسداد رسوم المخالفة من خلال حسابك في البنك الذي تتبعه.

أسهل طريقة للاستعلام عن المخالفات

تعتبر أسهل طريقة للاستعلام عن المخالفات بعد أبشر مخالفات هي الاتصال بالهاتف على الرقم الموحد 88993 لاستقبال الاستفسارات والاستعلامات عن المخالفات المرورية، وهذه الخاصية متاحة من الساعة السابعة صباحا حتي الثانية والنصف مساء، بعد الاستعلام من خلال الرقم ستصلك رسالة نصية من خدمة العملاء التابعة لخدمات المرور على جوالك تحتوي على الرد المناسب لاستفسارك.

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية

نظرا لأن الدولة تسعى للتسهيل على المستخدمين للخدمات الحكومية فهي وفرت إمكانية البحث برقم الهوية الوطنية للحصول على الخدمة، فكل هذا التطور الإلكتروني الجديد بغرض تبسيط الأمور على المقيمين في المملكة للحصول على أفضل خدمة بالإضافة لتوفير الوقت والجهد، وبالفعل أصبحت أبشر من أقوي وأفضل المواقع الحكومية وأصبح بها ملايين المستخدمين من المواطنين والوافدين.

كل ما على الشخص المرتكب للمخالفة أن يقوم بالدخول إلى أبشر الأفراد بحسابه الشخصي ورقم الهوية، ثم الدخول على الاستعلامات من خدماتي، ونقوم باختيار المرور ومنها نختار الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية أو رقم اللوحة أو رقم المخالفة.

تفاصيل المخالفات المرورية بالصور

عند الاستعلام عن المخالفات من على أبشر كما هو موضح بالأعلى فستجد أن الموقع يعرض لك كافة تفاصيل المخالفة وصورة كاملة على خريطة جوجل يوضح فيها موقع المخالفة بالضبط، كما يمكن الدخول على البوابة الوطنية الموحدة والاستعلام منها عن المخالفات وستجد أنها تعرض لك صورة لمركبتك وقت رصد المخالفة وفيديو يوضح المخالفة بالمكان والوقت بالتحديد.

الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية

تتيح وزارة الداخلية إمكانية معارضة أي مخالفة موقعة في السيارة يتم الكشف عنها تلقائيًا بواسطة أجهزة الرادار ، وهي خدمة تقدم لكل من سكان المملكة والمقيمين فيها ، ولكن يجب استيفاء شروط معينة. لتقديم اعتراض:

  • يجب أن يكون صاحب المعارضة مسجلاً لدى وزارة الداخلية للدولة. 
  • يتم الاعتراض باستخدام نظام ساهر لمراقبة السرعة. 
  • تُدفع الغرامة أولاً قبل تقديم الاعتراض. 

معارضة المخالفات المرورية عبر منصة ابشر

من خلال الوصول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية ونظام ابشر. سيتمكن المستخدم من معرفة جميع المخالفات وقيمة الغرامات المالية الموقعة ، لكن نظام ابشر الذي يسمح أيضًا بمعارضة الانتهاكات المختلفة ويمكن أيضًا تقديم اعتراضات على انتهاكات ساهر ، ولكن من حيث المبدأ ، هناك شروط مثل التسجيل بوزارة الداخلية ودفع الغرامة. 

تعرف على انتهاكات ساهر

تعرف على انتهاكات سحر ؛ يتم ذلك باستخدام نظام أبشر. لأن ذلك يأتي من المخالفات الموقعة بحق مالك المركبة ، ويذكر أن مخالفات ساهر خاصة للاشخاص الذين يقومون بقيادة سياراتهم بسرعات عالية جداً تتجاوز الحد المسموح به على الطرق السعودية ، وعندما يتم الكشف عن هذه المخالفات بالرادار. يتم تسجيلها باستخدام نظام إلكتروني يسمى (نظام المخالفات (ساهر)). 

معارضة انتهاكات ساهر

على الرغم من أن جميع الاعتراضات على الانتهاكات يجب أن تتم من خلال نظام ساهر ؛ ومع ذلك ، يمكن للمستخدم معارضة الانتهاكات التي يتم رصدها باستخدام ساهر؛ بينما يتيح موقع وزارة الداخلية إمكانية التحقيق في تفاصيل الانتهاكات ، كما يتيح إمكانية معارضة الانتهاكات السريعة التي تم تحديدها في الصحراء ، لكن يجب أن يكون المواطن أو المقيم مسجلاً لدى وزارة الداخلية. 

الغرامات المرورية على أقساط

إنه خطأ شائع منتشر بين بعض السعوديين والمقيمين في البلاد وهو إمكانية الدفع بالتقسيط للمبالغة في المخالفات المرورية الكبيرة الموقعة على أي فرد. بينما أعلنت وزارة الداخلية في بيان رسمي أنه لا يوجد ما يسمى بنظام تقسيط الغرامات لحكومة المملكة، وإنما في إطار جهود الدولة لتخفيف العبء على المواطنين. من الممكن للفرد أن يدفع قيمة كل عقوبة على حدى عندما يكون لديه القدرة المالية على القيام بذلك فقط ؛ حتى يتمكن من دفع جميع الغرامات المترتبة عليه في أكثر من مرحلة بدون أقساط. 

رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية

إذا كنت تريد معرفة تفاصيل الانتهاكات عبر الهاتف فقط ؛ يمكن القيام بذلك أيضًا من خلال الخطوات التالية:

  • اتصل بالرقم المختصر رقم 989 واتبع باقي الخطوات التي تبدأ بالضغط على لا. مرتين على التوالي ، ثم أدخل رقم السجل المدني ثم كود النافذة. 
  • كما يوجد بند آخر يمكن من خلاله الاستعلام عن المخالفات المرورية في المملكة وهو الرقم 1292888 واتباع الخطوات المطلوبة وإدخال كافة البيانات اللازمة. 
  • بعد استكمال طلب الاستعلام عن المخالفات المرورية بالهاتف المحمول. سيحدث في وقت قصير لا يتجاوز الأيام ؛ إرسال رسالة نصية قصيرة إلى نفس رقم الهاتف الذي كانت المكالمة منه ؛ تحتوي الرسالة على تفاصيل المخالفات المرورية الموقعة على المستخدم والقيمة المالية لكل منها بالتفصيل. 

مخالفات السير في المملكة العربية السعودية

بفضل القوانين المنظمة للمخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية ، تنقسم الغرامات والمخالفات إلى أكثر من فئة ، تتضمن كل فئة مجموعة مختلفة من الشروط والأحكام والرسوم المالية ، وفي ضوء هذه الفئات ، فإن قيمة يتم تحديد الغرامة بدقة وشفافية:

بالنسبة للمخالفات المتوسطة الطفيفة التي تفرض فيها غرامة حسب درجة المخالفة ، حيث تتراوح قيمة هذه الغرامة من خمسمائة ريال سعودي إلى حد أقصى 900 ريال ، وتتفاوت القيمة النقدية بالطبع حسب درجة المخالفة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى