أخبار الخليج

الاستعلام عن صلاحية التاشيرة برقم الاقامة مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها

الاستعلام عن صلاحية التاشيرة من الأشياء الضرورية التي يجب على كل مقيم أن ينتبه لها، لأن المديرية العامة للجوازات التابعة لوزارة الداخلية السعودية شددت على ضرورة الالتزام بمواعيد الخروج والعودة المذكورة في التأشيرة والالتزام بالمنافذ المحددة لذلك، حيث أنه بمجرد انتهاء صلاحية التأشيرة يتم إلغاؤها على الفور وخسارة الرسوم المدفوعة وسوف يضطر صاحبها إلى استخراج تأشيرة برسوم جديدة.

الاستعلام عن صلاحية التاشيرة

وفرت وزارة الداخلية منصة مقيم وأبشر من أجل الاستعلام عن صلاحية التاشيرة بطريقة سهلة وبسيطة، دون إضاعة الوقت في الذهاب إلى الجوازات كما كان سابقا، فأصبحت المملكة تُقدم جميع الخدمات التي تخص المقيمين إلكترونيا وجاء هذا تزامنا مع تحقيق الرؤية الجديدة للمملكة 2030، ومن خلال الخطوات التالية سنعرض خطوات الاستعلام عن تأشيرة السعودية برقم الجواز عبر أبشر:

  1. سوف نتوجه إلى موقع أبشر أفراد من محرك البحث.
  2. نقوم بالدخول على الحساب الخاص بنا على أبشر ثم نُدخل رمز التحقق الذي سيصلنا عبر الجوال.
  3. من خانة خدماتي نقوم بالضغط على الاستعلامات.
  4. من الاستعلامات نضغط على الجوازات.
  5. سيُظهر الموقع مجموعة من الخدمات نختار منها حالة تأشيرة خروج وعودة.
  6. املأ الحقول الفارعة وهي رقم الإقامة ورقم هوية الكفيل والرمز المرئي ثم حقق باستخدام رقم الجواز فهو الأسهل لأن الجميع يحملون رقم الجواز وليس رقم التأشيرة.
  7. وأخيرا نضغط على عرض وفي نفس الوقت سوف يُظهر لك الموقع بيانات التأشيرة كاملة والتي من ضمنها تاريخ انتهاء التأشيرة ويمكن طباعة التأشيرة.

الاستعلام عن صلاحية التاشيرة مقيم برقم الإقامة

وسهلت وزارة الداخلية السعودية أمر الاستعلام عن صلاحية التاشيرة مقيم على الأشخاص الذين لا يمتلكون حساب على أبشر، فلا يضطر بعض الأشخاص لعمل حساب خاص بهم على أبشر ليتمكنوا من معرفة بيانات التاشيرة، لهذا وفرت خدمة مقيم التي تهتم بأمر التحقق من التأشيرات بسهولة فقط عليك معرفة رقم الإقامة ومن ثم اتباع الخطوات التالية:

  1. نقوم بزيارة موقع مقيم عبر هذا الرابط المتعلق بصلاحية التأشيرة.
  2. نقوم بكتابة رقم الإقامة الخاص بصاحب التأشيرة، ثم نختار إدخال أحد البيانات التالية للمطابقة وهي الاسم أو رقم التأشيرة أو تاريخ الميلاد أو رقم جواز السفر أو تاريخ انتهاء الإقامة.
  3. ثم نضغط على تحقق لعرض المعلومات التي تريدها عن التأشيرة بالتفصيل والضغط على أيقونة طباعة إذا كنت ترغب في ذلك.

مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها

تختلف مدة صلاحية التأشيرة على حسب نوعها فهناك تأشيرة الخروج والعودة المفردة والمتعددة وتأشيرة الخروج النهائي، ومن خلال النقاط التالية سوف نتعرف على مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها لكل نوع:

  • تأشيرة خروج وعودة مفردة: يتم استخراج هذا النوع للمقيمين في المملكة وتسمح لهم هذه التأشيرة بالسفر مرة واحده فقط، وتكون صلاحيتها شهر أو شهرين على الأكثر يتم احتسابها من تاريخ الإصدار إذا كانت مستخرجة بالأيام، كما تبلغ قيمتها 200 ريال سعودي و100 ريال للتمديد عن كل شهر.
  • تأشيرة خروج وعودة متعددة: تمنح هذه التاشيرة المقيمين صلاحية تبلغ ثلاثة أشهر قابلة للتمديد، وتُحسب مدة الصلاحية من تاريخ الإصدار إذا كانت محددة بالأيام أو إذا كانت محددة بالأشهر فيتم احتسابها من تاريخ السفر الذي يحدد من تاريخ الإصدار، وفي حالة التمديد يتم دفع 200 ريال سعودي لمدة إضافية على التأشيرة.

  • تأشيرة الخروج النهائي: تبلغ مدة صلاحية تأشيرة الخروج النهائي ستون يوماً من تاريخ الإصدار يجب الخروج من المملكة قبل أن تنتهي هذه المدة.

الاستعلام عن تاشيرة زيارة عائلية

بالنسبة للاستعلام عن صلاحية تاشيرة زيارة عائلية فإنها تختلف في طريقة الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة والخروج النهائي، فبدلا من الذهاب إلى وزارة الداخلية وخدمتي مقيم وأبشر سوف نتوجه إلى موقع وزارة الخارجية السعودية، فعلى المقيمين الراغبين في معرفة الموافقة على طلب زيارة عائلية أو الاستعلام عن تاشيرة الزيارة التوجه إلى منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية التابعة لوزارة الخارجية.

وفرت منصة التأشيرات خدمة الاستعلام بطريقة سهلة من أجل التسهيل على المقيمين في التعامل مع الحكومة وتلبية متطلباتهم، وهذا ينطبق على تأشيرات الزيارة العائلية وتأشيرات الحج والعمرة والزيارة الشخصية كل ما عليك هو اتباع الطريقة التالية:

  1. عبر جوجل ادخل على الصفحة الرئيسية لمنصة خدمات التأشيرات الإلكترونية من هذا الرابط.
  2. انتقل لركن الاستعلام.
  3. في خانه البحث اختر طلب مقدم لوزارة الخارجية.
  4. اكتب رقم الطلب ورقم السجل واعد كتابة رمز الصورة ثم اضغط استعلم.
  5. سوف يظهر أمامك مستند التأشيرة الذي يحتوي على جميع البيانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى