أخبار الخليج

العلاوة السنوية للمعلمين 1442

العلاوة السنوية للمعلمين 1442

تاريخ صرف المكافأة السنوية لعام 1442 هـ. سيطر على تفكير الموظفين العاملين في القطاعات الحكومية بالمملكة العربية السعودية ، والتي يمكن طرحها من خلال نظام فارس بعد الانتهاء من جدول الرواتب مما تسبب في زيادة معدلات البحث عن تفاصيل استخدام هذا النظام مما جعله في طليعة محرك بحث جوجل ، سنعرض في هذا المقال معلومات حول العلاوة السنوية للمعلمين 1442 وذلك من خلال موقع موسوعتي.

الاستعلام عن العلاوة السنوية بنظام فارس

يمكن للمعلمين في المملكة العربية السعودية الاستعلام عن البدل السنوي الجديد من خلال نظام فارس باستخدام رقم الدولة ورقم الحساب ، بالإضافة إلى ذلك ، من خلال النظام ، يمكنهم معرفة قيمة المكافأة والوقت المخصص لسحبها باتباع الخطوات التالية:

  • .الدخول على الموقع الرسمي لنظام فارس.
  • قم بالنقر فوق الخدمة المدنية.
  • اكتب رقم الهوية وكلمة المرور.
  • قم بالضغط على الرواتب والبدلات.
  • و أخيرًا ،قم بالنقر على بيان المكافأة السنوية للعام الحالي.
  • سيتم فتح صفحة تحتوي على جميع المعلومات التي يحتاجها الموظف وتاريخ المكافأة وقيمة المكافأة وكل ما يتعلق براتبه.

أما باقي العاملين في المملكة العربية السعودية فيمكنهم الاطلاع على سلم رواتبهم لمعرفة موعد إصدار المكافأة السنوية لعام 1442.

موعد صرف العلاوة السنوية 1442

وتجدر الإشارة إلى أن مجلس الوزراء السعودي أجرى بعض التغييرات الجديدة على قانون الخدمة المدنية ، كما قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ببعض التغييرات مع زيادة الأجور ، و كان الهدف من هذه التغييرات هو تغيير تاريخ دفع المكافأة السنوية التي تم تطبيقها في الماضي في بداية السنة الهجرية الجديدة ليتم تغييرها وتطبيقها في بداية السنة الضريبية الجديدة.

أثارت هذه التعديلات على قانون الخدمة المدنية غضب غالبية العاملين في المملكة العربية السعودية ، حيث أن ذلك سيجعل دفع مكافآتهم متأخرًا عن المعتاد بالنسبة لهم ، و لقد عملوا بجد على الامتناع عن هذه التغييرات وتطبيق زيادات جديدة وسرعة الدفع والإضافة المكافأة السنوية للراتب.

أوضحت وزارة التربية والتعليم والخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية الأسباب التي قد تؤدي إلى تعليق المكافأة السنوية للموظف وحرمانه منها ، تبدأ مكافآت جميع معلمي المملكة من 300 ريال سعودي و العلاوة بحد أقصى 640 ريال سعودي و يعتمد هذا على سلم الرواتب ورتبة المعلم ورتبة الوظيفة ، ولكن قد تتوقف هذه المكافأة في الحالات التالية:

  • سبب تعليق المكافأة السنوية للمعلم هو أن أداء المعلم قد انخفض إلى مستوى مرضٍ.
  • أن يكون لدى المعلم رخصة مزاولة مهنة منتهية الصلاحية.
  • إذا كان هناك مدرسون ليس لديهم مؤهلات مهنية للممارسة ، فليس لديهم مكافأة سنوية.

شروط الحصول على العلاوة السنوية للمعلمين

هناك شروط لا بد من توافرها حتى يحصل المعلم على بدل سنوي تصدره وزارة التربية والتعليم لتشجيع المعلمين على بذل الكثير من الجهد ، ومن أهمها مشاركة المعلم في جميع الأنشطة. التدريب الذي حدثت خلال الفترة التي خدم فيها ، كما يجب أن يكون قد مر على هذا المعلم  مدة لا تقل عن 10 سنوات أو أكثر في سياق عمله المهني.

إقرأ أيضاً وزارة الداخلية حجز موعد

الاستعلام عن العلاوة السنوية للمعلمين 1442

قدمت وزارة التربية والتعليم السعودية تفاصيل كاملة عن البدل السنوي لجميع المعلمين من خلال نظام فارس ولأنه من أهم مواقع وزارة التربية والتعليم السعودية ، فهو يقدم العديد من الخدمات التي تهم جميع المعلمين ، بما في ذلك معرفة قيمة البدل وتوقيت البدل.

معرفة قيمة الراتب عبر فارس

وبالنسبة لجميع المشاركين في التعليم الذين يرغبون في معرفة قيمة الراتب لشهر معين ، يمكنهم القيام بذلك الآن باتباع الخطوات البسيطة الموضحة أدناه: 

  • قم بتسجيل الدخول الي نظام فارس.
  • بعد تسجيل الدخول بنجاح إلى الرسوم ، يجب عليك الآن اختيار صلاحية الخدمة الذاتية للموظف.
  • حدد الشهر المطلوب الذي سيظهر فيه راتبك.
  • سوف تظهر تفاصيل الأشهر التي تم استلام الأجور فيها في أسفل الشاشة.
  • ستظهر أيضًا البيانات الأساسية للموظف.
  • ستظهر بيانات الشهر الذي تم فيه دفع الراتب.
  • سيتم عرض صافي الخصومات والفوائد.
  • ستظهر بيانات عن أرصدة إجازات الموظف.
  • سيتم عرض تفاصيل التحويل واسم البنك ورقم IBAN وصافي المبلغ المحول.

في هذه المرحلة ، تجدر الإشارة إلى أن إدارة الموارد البشرية قد أعلنت بالفعل عن تنفيذ اللائحة الجديدة 1441 الخاصة بمهنة التعليم لها في يوليو من العام السابق (2020) ، و منذ ذلك الحين وبفضل الوصول إلى نظام رسوم الخدمة الذاتية ، يمكنك الاستفسار عن جدول رواتب المعلمين الجدد والمكافأة السنوية.

بناءً على إعلان “الموارد البشرية” ، تضمنت قائمة المهن التربوية الجديدة زيادات مختلفة في رواتب المعلمين والمعلمين حسب رتب ودرجات المعلم أو المعلمات ، تقرر وضع المعلمين والمعلمات في جدول أساس الراتب الجديد هو الراتب الذي يساوي أو يزيد عن الراتب السابق.

تاريخ تخفيض القسط السنوي 1442

تعمل وزارة التربية والتعليم السعودية ، بالتعاون مع الجهات ذات الصلة في المملكة العربية السعودية ، على صرف مكافأة سنوية لجميع موظفي الوزارة الذين يحق لهم إنفاق الأموال في إدارات التعليم المختلفة في المملكة العربية السعودية ، سيتم توزيع مكافأة 1/2021 على جميع الموظفين بشكل منتظم في يناير.

موعد صدور العلاوة السنوية 1442 للموظفين

فيما يتعلق بالموعد الرسمي لمنح المكافأة ، بعد تعديل القانون 17 من لائحة قانون العمل ، ينص القانون الجديد ، بعد التعديل ، على ما يلي:

تُمنح المكافأة للموظف وفقًا لجدول الرواتب المعمول به في هذا النظام ، مع منح الدرجة المباشرة التالية إلى الرتبة التي يشغلها الموظف في نفس المنصب ويتم ذلك من اليوم الأول من كل سنة مالية جديدة.

لذلك صدرت المكافأة هذا العام في السابع والعشرين من كانون الثاني (يناير) 2021 وتحديداً يوم الأربعاء 14/6/1442 هـ ، مع رواتب جميع الموظفين من معلمين وموظفين مدنيين وعسكريين كذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى