أخبار الخليج

حجز موعد الجوازات للمقيمين بالخطوات منصة ابشر

تُعتبر خدمة حجز موعد الجوازات أحد الخدمات المستحدثة التي وفرتها وزارة الداخلية السعودية للمواطنين والمقيمين بها، وذلك عبر بوابة أبشر الإلكترونية تسهيلاً منها على كل الراغبين في الحصول على الخدمة، ولتقليل الزحام داخل مكاتب الجوازات وتوفير الوقت.

خطوات حجز موعد الجوازات عبر أبشر

يتم حجز موعد الجوازات عبر منصة أبشر الإلكترونية بالخطوات التالية:

  1. الدخول عبر منصة أبشر الإلكترونية والضغط على أبشر للأفراد.
  2. ستظهر لك نافذة موجود بها خيار المواعيد في منتصف الصفحة على اليمين، اضغط على “الجوازات”.
  3. سيتم نقلك إلى نافذة أخري مكتوب أعلاها ” التحقق من المستخدممواعيد الجوازات“، قم بملء كل الحقول الفارغة من خلال إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة، ونوع التقويم سواء كان هجري أو ميلادي، وكتابة تاريخ الميلاد والرمز المرئي، ثم الضغط على زر “التحقق من بياناتي”.
  4. ستظهر لك صفحة بها عدة خيارات نقوم باختيار الانتقال لخدمة المواعيد، ثم نقوم بالضغط على “حجز موعد جديد”، ثم نختار خدمة المقيمين رجال من الصفحة التالية ونختار المنطقة المتواجد بها الوافد ونختار عدد العمليات 1، ثم الضغط على التالي، قم باختيار الفرع، ستظهر لك نافذة حدد منها الموعد المطلوب حجزه، اضغط على التالي ثم التأكيد على بيانات الموعد.
  5. ستصلك رسالة تأكيدية تُفيد تأكيد حجز الموعد.
في حالة إذا كان عمر المستفيد من الخدمة أقل من 15 سنة، ولم يصدر له هوية وطنية يتم إدخال رقم هوية الأب.حجز موعد الجوازات

استعلام عن نقل معلومات الجواز عبر أبشر

الدخول عبر الموقع الرسمي لبوابة أبشر، تسجيل الدخول من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور والضغط على تسجيل الدخول، ثم قم بالدخول إلى الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار “خدمات الجوازات”، وبعدها قم بالضغط على “معلومات جواز السفر”، سيظهر لك نافذة يُمكنك من خلالها الاستعلام عن طلب نقل المعلومات أو تحديث معلومات الجواز.

كيفية تحديث جواز السفر بعد التجديد؟

تسجيل الدخول أولاً عبر بوابة أبشر، ثم التوجه لقائمة “الخدمات الإلكترونية، واختيار قطاع الجوازات، اختر منها “تحديث معلومات جواز سفر للمقيمين”، ثم الضغط على “البدء في الخدمة”، وتحديد صفة المقيم سواء كان مكفول أم تابع، ستظهر لك صفحة بها كل بيانات الجواز قم بإدخال كل البيانات الحديثة المطلوبة ثم إدخال الرمز المرئي، قم بمراجعة كل البيانات والتحقق من صحتها ثم الضغط على “تحديث معلومات جواز السفر”، ثم الضغط على موافق بعد الموافقة على الشروط.

نموذج استمارة نقل معلومات من جواز قديم إلى جديد

عند نقل معلومات من جواز قديم إلى جواز جديد، لابد من توفير:

  • نسخة من الجواز القديم ونسخة من الجواز الجديد صالحة لمدة 6 أشهر على الأقل.
  • بطاقة الهوية الخاصة بالكفيل واسمه، بالإضافة إلى ملء استمارة البيانات والمعلومات الخاصة بالمقيم “الاسم/ رقم الإقامة/ الجنسية”.
  • إحضار صورة من بطاقة مقدم الطلب أو بطاقة التفويض، ونسخة صالحة من السجل التجاري للمؤسسة التي ينتمي لها مقدم الطلب.
  • توقيع كل المستندات وختمها بالختم الأصلي للمنشأة التجارية.
  • بالإضافة إلى المعلومات الجديدة المطلوب إضافتها للجواز مع تحديد نوع الطلب، ويُمكن الحصول على نموذج رسمي لاستمارة نقل معلومات الجواز من هنا.

مدة نقل معلومات الجواز

لا تستغرق خدمة نقل معلومات الجواز فترة طويلة، لأن خطوات استكمال وتقديم الطلب تتم عبر الموقع الرسمي لأبشر، وبالتالي فإن الإجراءات تتم خلال يوم واحد على الأكثر، بينما معالجة الطلب والموافقة على عملية تحديث المعلومات تستغرق أسبوعاً على الأكثر.

طريقة تعبئة نموذج إصدار جواز سفر للأطفال

للحصول على جواز سفر للأطفال ينبغي التقدم بطلب للجوازات للحصول على نموذج لاستكمال بياناتهم، والتي تتمثل في المعلومات الشخصية لمقدم الطلب وعائلته، بالإضافة إلى تقديم سلسلة من الوثائق التي تُثبت هوية مقدم الطلب، ورقم البطاقة الوطنية، وصورة شخصية والمؤهل الجامعي ونسخة من شهادة الميلاد، ثم دفع رسوم استخراج جواز سفر البالغة 300 ريال سعودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى