الصحة

فوائد زيت الخزامي للبشرة وأهم الوصفات الطبيعية لزيت الخزامي للبشرة

زيت الخزامي يعد من أهم الزيوت الطبيعية المستخدمة في التجميل وعلاج كثير من مشاكل الجلد والبشرة، وذلك لأنه يعتبر مطهر ومضاد للفطريات، كما يتميز زيت الخزامي بأنه من الزيوت العطرية التي تذوب في الماء على عكس الزيوت الأخرى، وسوف نتعرف على أهم فوائد زيت الخزامي للبشرة وكيفية استخدامه عن طريق بعض الوصفات التي سوف نعرضها من خلال هذا المقال.

يعرف زيت الخزامي بزيت اللافندر وهو الاسم الأشهر له، ويستخرج من نبات اللافندر التي يتميز بلونه البنفسجي ورائحته الذكية العطرة، تنتشر نباتات الخزامي في المناطق الجبلية حول العالم ويكثر في انجلترا وإيطاليا وفرنسا، وكانت تستخدم هذه الأعشاب في العطور، وأصبح حديثا يدخل زيت الخزامي في المواد التجميلية وكريمات التجميل والترطيب.

فوائد زيت الخزامي للبشرة

  • يعمل على تجديد خلايا البشرة والتخلص من البقع الداكنة في الوجه الناتجة عن حروق الشمس.
  • يعمل كمضاد للفطريات والبكتريا وكمطهر وبالتالي ينقي الوجه من حب الشباب، كما أن استخدامه باستمرار يزيل الآثار الناتجة عن حب الشباب.
  • يوفر للبشرة الرطوبة المطلوبة ويحميها من الجفاف ويحافظ على الجلد من التشققات، وذلك لأنه يعمل على إفراز الدهون بانتظام.
  • يجعل البشرة ناعمة وصافية من الشوائب الموجودة بالجو، كما أنه مضاد للالتهابات.
  • يعالج بعض أمراض الجلد مثل الأكزيما والصدفية لأنه يحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجلد.

وصفات زيت الخزامي للبشرة

  1. يستخدم زيت الخزامي بمفردة حيث نقوم بوضع قطرات من الزيت على قطنة نظيفة ونمسح بها الوجه كاملا ويترك لمدة عشر دقائق، ثم يغسل الوجه بماء فاتر ويكرر هذا يوميا.
  2. زيت الخزامي وزيت الزيتون والملح: تستخدم هذه الوصفة كمقشر طبيعي للبشرة، نقوم بوضع ملعقة صغيرة من الملح مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وقطرات قليلة من زيت الخزامي ونخلطهم جيدا، نضع هذا الخليط على الوجه لمدة تلت ساعة مع حركات دائرة ثم يشطف بالماء الفاتر، يكرر هذا مرة واحدة بالأسبوع.
  3. زيت الخزامي والعسل: تستخدم هذه الوصفة كماسك مرطب للبشرة، نقوم بخلط ملعقة صغيرة من الخزامي على ملعقتين من العسل وملعقة كبيرة من الزبادي وملعقة كبيرة من ماء الورد، يوضع الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر، تكرر هذه الوصفة مرتين بالأسبوع للحصول على بشرة نقية وناعمة.
  4. زيت الخزامي وبياض البيض: تستخدم هذه الوصفة لتنشيط الدورة الدموية للوجه وإزالة آثار الإرهاق، نقوم بخفق بياض بيضة جيدا ثم نخلط معه ثلاث قطرات من زيت الخزامي واخلطهم حتي تحصل على قوام مناسب يسهل استخدامه، نضع الوصفة على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يشطف الوجه بالماء والصابون جيدا، يكرر هذا مرتين بالأسبوع للحصول على افضل نتيجة.

فوائد عامة لزيت الخزامي

  • يساعد على زيادة التركيز.
  • ينشط الدورة الدموية في الجلد.
  • يستخدم كمحسن للمزاج حيث أنه يعتبر مهدئ للجهاز العصبي.
  • يحافظ على فروة الرأس من القشرة ويقضي على القمل والصئبان فوائد زيت الخزامي للشعر.
  • يخفف من آلام العظام والرقبة والظهر من خلال تدليل منطقة الألم بزيت الخزامي.
  • يحسن من إدرار البول وبالتالي يحمي من التهاب المثانة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى