الصحة

فوائد زيت السمسم للجسم والشعر أهم فوائد زيت السمسم للوجه والبشرة

فوائد زيت السمسم متعددة للصحة والجمال، وذلك بفضل احتوائه على مجموعة من الفيتامينات المفيدة للجسم والبشرة والشعر مثل فيتاميني E,K بالإضافة إلى غناه بالأحماض الدهنية مثل حمض البالمتيك و اللينوليك وحمض الأوليك والستريك، وفي السطور القادمة سنتعرف معاً على أبرز فوائده واستخداماته بالتفصيل للاستفادة منه.

فوائد زيت السمسم

فوائد زيت السمسم للبشرة

فوائد زيت السمسم كثيرة ومتنوعة سنتحدث عنها باستفاضة بداية من فوائده للجسم حتى فوائده للبشرة، وتتمثل فوائده فيما يلي:

فوائد زيت السمسم للجسم

  1. تقليل التهابات الجسم: يحتوي زيت السمسم على مركب “السيسامين” مما يُزيد من فعالية الزيت في تقليل حدة الالتهابات بالجسم.
  2. تخفيف الحروق: يُمكن للأشخاص المصابون بالحروق استعمال زيت السمسم كدهان موضعي على مكان الحرق كل 4 ساعات، حيث أنه يُقلل من الألم ويُسرع معدل الشفاء.
  3. خفض مستوي السكر بالدم: يُساهم زيت السمسم في تقليل نسبة السكر بالدم في حالة استعماله كبديل لزيت الطعام العادي، وذلك لمدة 45 يوماً، خاصة لدى مرضى السكري الذين يتناولون دواء “جليبنكلاميد”.
  4. تقليل التهابات اللثة: تُساهم المضمضة بزيت السمسم قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، في علاج التهابات اللثة ومنع تراكم أي ترسبات، وذلك في حال المواظبة على استعماله لمدة 10 أيام متواصلة.
  5. تخفيف مشكلات الجيوب الأنفية: يُساهم زيت السمسم في فتح الأنسجة المغلقة بالجيوب الأنفية وبالتالي القدرة على التنفس بطريقة سليمة، ولكن يُنصح باستبداله بزيت جوز الهند البارد في حالة إصابة الشخص المريض بالحمى.
  6. خفض مستوى ضغط الدم والمحافظة على صحته، وتقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
  7. تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج وذلك بفضل احتوائه على الحمض الأميني “التيروزين” الذي يرتبط بنشاط “السيروتونين” المؤثر على المزاج، وبالتالي فإن زيت السمسم بمثابة الخيار الأمثل لمنحك الشعور بالطاقة الإيجابية.
  8. يُعد بمثابة مدر طبيعي للبول لمن يواجهون صعوبة في عملية التبول، من خلال تناول ملعقة منه على الريق يومياً.

  9. حماية الكلى من الإصابة بالأمراض نتيجة تناول الأدوية والمضادات الحيوية وبالتحديد أدوية العظام، كما أن تناول ملعقة منه على الريق يمنع تكون الحصوات.
  10. حماية الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية بالتحديد سرطان الرئة، سرطان البنكرياس وسرطان القولون.
  11. علاج مشكلة البواسير من خلال خلطة ملعقة منه مع ملعقة من الكركم، ودهن فتحة الشرج به بمعدل مرة واحدة في اليوم لحين الشعور بتحسن.

فوائد زيت السمسم للشعر

1. محاربة الشيب المبكر

يحتوي زيت السمسم على فيتامينات وأحماض دهنية تلعب دوراً كبيراً في منع ظهور الشعر الأبيض ببصيلات الشعر، والاحتفاظ بلونه الطبيعي واستعادة صحته، ويُقال أن استعمال زيت السمسم للشعر كحمام زيت يعمل على تغميق لون الشعر.

2. تحفيز نمو الشعر بشكل صحي

يعمل زيت السمسم على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي السماح للشعر بالنمو بشكل صحي بداية من جذوره حتى أطرافه، على اعتبار أنه يخترق الفروة ويحمي البُصيلات من أي مواد كيميائية.

3. تقليل تهيج فروة الرأس

تُعاني بعض السيدات من جفاف وحكة بفروة الرأس نتيجة الإصابة بأحد الأمراض الجلدية، أو نتيجة الاستعمال المتكرر لمجفف الشعر الكهربائي، ويمتلك زيت السمسم خصائص مهدئة لحكة الفروة من خلال حبس الرطوبة عند جذور الشعيرات، في الوقت نفسه تعمل الأحماض الدهنية على قتل البكتيريا والفطريات التي تنمو بالفروة وتتسبب في ظهور القشرة والحكة.

4. حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة

يُشكل زيت السمسم غلافاً حول بُصيلات الشعر وبالتالي يحميها من أي عوامل خارجية كالرطوبة وأشعة الشمس فوق البنفسجية.

5. ترطيب الشعر الجاف

يُمكن الحصول على شعر ناعم ورطب وخالي من أي جفاف، من خلال استعمال زيت السمسم كقناع على الشعر وتركه لمدة ليلة ثم شطفه بالماء والشامبو صباح اليوم التالي، وذلك بمعدل 3 مرات أسبوعياً.

6. تقليل تساقط الشعر

يتساقط الشعر نتيجة لعدة عوامل منها ما هو وراثي ومنها ما هو مرضي، ومنها ما هو ناتج عن اتباع روتين خاطىء في العناية بالشعر، أو بسبب الضغوط النفسية كل هذه العوامل تؤثر بشكل سلبي على الشعر وعلى نشاط الدورة الدموية به.

وهنا يأتي دور زيت السمسم حيث يُعزز من نشاط الدورة الدموية بفروة الرأس، وبالتالي تعزيز نمو بُصيلات الشعر بشكل صحي من خلال دهن فروة الرأس به بمعدل مرتين في اليوم وشطفها بعد مرور ساعة، مع المواظبة على ذلك لحين الوصول للنتيجة المطلوبة.

7. محاربة حشرات الشعر

يُمكن إضافة زيت السمسم لأحد الزيوت العطرية الحارة من أجل قتل القمل والصئبان، حيث يعمل زيت السمسم على خنق القمل نظراً لكثافته، في الوقت نفسي ستقضي الزيوت العطرية على الصئبان، كل ما عليكِ هو إضافة زيت مثل زيت القرنفل بكمية متساوية مع زيت السمسم ودهن فروة الرأس به وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم شطف الشعر بالماء والشامبو وتُكرر هذه العملية يومياً لحين التخلص من القمل نهائياً.

كيفية استعمال زيت السمسم للشعر؟

  • يُمكن تطبيق الزيت مباشرة على الشعر من خلال دهن خصلات الشعر به من الجذور حتى الأطراف وتركه لمدة ساعة، ثم شطف الشعر بالماء والشامبو وذلك بمعدل 3 مرات أسبوعياً.
  • يُمكنك تطبيق كمية مناسبة من الزيت على شعرك ليلاً وارتداء قبعة من البلاستيك وتركه لصباح اليوم التالي، ثم شطفه بالماء و الشامبو الخالي من الصوديوم للتخلص من تلف وجفاف الشعر.
  • يُستعمل زيت السمسم كحمام زيت بمعدل مرة واحدة في الأسبوع.

فوائد زيت السمسم للبشرة

  1. علاج حروق الوجه: يتسبب التعرض اليومي لأشعة الشمس المباشرة في إحداث حروق والتهابات بالوجه وبمجرد دهن البشرة بزيت السمسم، فإنه يعمل على تقليل حدة التهيج و الالتهاب الموجود بالبشرة.
  2. مكافحة علامات التقدم في السن: تُعد التجاعيد والخطوط الدقيقة أحد علامات التقدم في السن، ويكون الأمر مزعجاً في حالة ظهور هذه العلامات في سن مبكر، وبدلاً من اللجوء للكريمات التي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية، فإن زيت السمسم يُعد بمثابة حل سحري لشد البشرة ومنع ترهلها.
  3. تخفيف ظهور حب الشباب والندبات: يُخفف زيت السمسم من ظهور حب الشباب وآثاره الندبات والبقع الداكنة بالجلد.
  4. علاج بعض الأمراض الجلدية: يلعب زيت السمسم دوراً بارزاً في علاج عدد من الأمراض الجلدية من ضمنها الصدفية والإكزيما.
  5. حماية البشرة من الشمس: يُمكن استعمال زيت السمسم كواقي طبيعي للبشرة من أشعة الشمس الضارة، حيث يمتلك قدرة على حمايتها بواقع 4 درجات.
  6. تنعيم وترطيب الجلد: يُعالج زيت السمسم جفاف الجلد خاصة في فصل الشتاء في مناطق القدمين و اليدين والكوعين والركبتين.

وصفات زيت السمسم للبشرة

1. وصفات زيت السمسم لعلاج التهاب الجلد

المكونات

ملعقة كبيرة من زيت السمسم.

طريقة الاستخدام

اشطفي بشرتك وجففيها جيداً، ثم ادهنيها بزيت السمسم وافركيها بلطف بحيث تمتصه بشرتك، وذلك بمعدل مرتين في اليوم لتقليل حدة التهيج والالتهابات ولمنحها النضارة والإشراق .

2. وصفة زيت السمسم لترطيب البشرة

المكونات

  • ملعقة من زيت اللوز.
  • ملعقة من زيت الخروع.
  • ملعقة من زيت السمسم.

طريقة الاستخدام

امزجي الزيوت السابقة معاً وضعيها في وعاء محكم الغلق، ثم ادهني وجهك أو أي مكان في جسمك لترطيبه وذلك بمعدل مرتين في اليوم.

في النهاية أتمني أن أكون عرضت لكِ فوائد زيت السمسم بالتفصيل إذا سبق لكِ تجربته فشاركي تجربتك معنا عبر التعليقات.. دمتم جميلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى