أخبار الخليج

كلية الشريعة بالاحساء الخدمات الذاتية

كلية الشريعة بالاحساء الخدمات الذاتية

يبحث الكثير من الطلاب القاطنين في مدينة الإحساء عن كلية الشريعة بالاحساء الخدمات الذاتية حتي يتقدمون للدراسة بها من المعروف ان مدينة الإحساء تمتاز بتاريخها الغني كما تتميز بموقعها الجغرافي الممتاز فهي البوابة الشرقية للمملكة العربية السعودية حيث انها هيا الرابط للملكة بمعظم دول الخليج العربي كدولة قطر وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة و مدينة الأحساء -حتى وقت قريب- كانت هي الوجهة العلمية لمعظم طلاب مجلس التعاون الخليجي لوفرة بعض التخصصات العلمية التي لا تتواجد في بلدانهم كالزراعة والطب البيطري المتوفرين في جامعة الملك فيصل و هي الجامعة الحكومية الوحيدة الموجودة في الأحساء و سوف نقوم في هذا المقال بالتعرف علي المزيد من المعلومات عن كلية الشريعة بالاحساء الخدمات الذاتية من خلال موقع موسوعتي.

التعليم في مدينة الإحساء

  1. يعد التعليم من أهم التركيبات الاجتماعية والثقافية التي يحرص عليها سكان مدينة الإحساء بشكل كبير و قد ساهم ذلك في بروز الكثير من أبناء مدينة الأحساء في العديد من المجالات العلمية و الأدبية، ولعل أبرز هؤلاء الأديب والوزير الراحل غازي القصيبي الذي تلقى جزءاً كبيراً من تعليمه في مدارس مدينة الأحساء قبل أن يرحل هو وعائلته في البحرين.
  2. شهدت مدينة الإحساء الكثير من التقدم العمراني الكبير -كغيرها من مناطق المملكة- والزيادة الكبيرة في السكان أدت الي حدوث تطوراً كبيراً في المؤسسات التعليمية الجامعية التي تستطيع استيعاب أعداد الطلاب والطالبات الهائلة التي تتخرج سنوياً مما يجبرهم على الذهاب للدراسة بجامعات خارج مدينة الأحساء سواء في المملكة أو في الدول الخاصة بمجلس التعاون الخليجي.
  3. حيث يوجد في مدينة الأحساء مؤسسات تعليمية محدودة وهي جامعة الملك فيصل وكلية الشريعة التابعة لجامعة الإمام محمد الإسلامية والجامعة العربية المفتوحة وكلية التقنية الأمنية وكلية العلوم الصحية كما تضم الكثير من الكليات النظرية مثل كلية الأداب والكلية الخاصة بالبنات التي أصبحت بعد ذلك تابعة لجامعة الملك فيصل باستثناء جامعة الملك فيصل التي تعمل في الوقت الحالي على تحديث بنيتها التحتية وهي خطوة جاءت متأخرة بعض الشيء فجميع الهيئات التعليمية الأخرى لا تستطيع ان تستوعب أعداد هائلة من طلاب وطالبات مدن وقرى مدينة الأحساء المنتشرة في أحضان أراضيها الخضراء بسبب الإمكانيات المادية والمكانية المتواضعة لتلك المؤسسات وهنا يأتي السؤال التالي: هل تحتاج مدينة الأحساء إلى جامعة حكومية أخرى؟ الإجابة بالتأكيد «نعم».

أقرأ أيضآ : رواتب طلاب كلية الملك فهد الامنية

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء

  • تعتبر هي إحدى فروع كلية الإمام محمد بن سعود الإسلامية تم تأسيس كلية الشريعة بالأحساء الموجودة في المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية عام 1400 هـ.
  • تم إنشاء الكلية بموجب المرسوم الملكي 6366 الذي صدر في السابع والعشرين من شهر ربيع الأول لعام 1401هـ ثم تم افتتاح كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء فرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  • تم إفتتاح الكلية في العام الأول و ضمت خمسة أقسام علمية وهم : كلية الشريعة،وأصول الدين و كلية اللغة العربية والجغرافيا والإدارة بأقسامها الثلاث: وإدارة الأعمال و المحاسبة والاقتصاد.
  • أثناء عام 1430 هـ تم افتتاح قسمين جديدين في الكلية وهم: قسم اللغة الإنجليزية و أقسام الحاسب الآلي وفي عام 1431هـ -1432هـ تم افتتاح قسم الأنظمة ليصبح في الوقت الحالي عدد الأقسام الموجودة في الكلية ثمانية أقسام علمية.
  • في العام الجامعي 1432هـ /1433هـ تم افتتاح الدراسة النظامية للطالبات في أقسام: الشريعة واللغة العربية.
  • في العام الجامعي 1433هـ / 1434هـ تم افتتاح الكلية باب الدراسة النظامية للطالبات في قسم اللغة الإنجليزية.
  • في العام الجامعي 1434 هـ / 1435 هـ تم افتتاح الكلية باب الدراسة النظامي للطالبات في أقسام الحاسب الآلي.
  • مما هذا يقودنا إلى فرض سؤال آخر: لماذا لا يتم تحويل كلية الشريعة الإسلامية التي تتبع جامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض إلى ان تصبح جامعة مستقلة في الأحساء؟ حيث أن كلية الشريعة تمتلك مقومات التحويل إلى جامعة منفردة فهي تحتوي علي أقسام علمية جيدة خرجت الكثير من الطلاب خلال تاريخها الذي أمتد لأكثر من 30 سنة.
  • كما تحتوي الكلية علي أعضاء هيئة تدريس على مستوى عال من الإعداد الأكاديمي كما انها تحتوي علي حرم جامعي جديد لقد أثبتت فكرة انفراد الكليات عن الجامعة الأساسية وتحولها إلى جامعات مستقلة جدواها وفاعليتها في تحقيق الكفاءة في التعليم العالي فمثلا جامعة القصيم التي قامت بالإستقلال عن جامعة الملك سعود و أصبحت تشق طريقها تجاه التميز و التفوق والأمر نفسه يتطابق مع جامعة الخرج التي قامت بالإستقلال عن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فأمر استقلال جامعة الملك فيصل بالأحساء عن فروعها في الدمام لتصبح جامعة أخرى تحمل اسم «جامعة الدمام» كنموذج حي يتم تطبيقه على كلية الشريعة بالاحساء الخدمات الذاتية.

الأقسام العلمية بالكلية

تضم كلية الشريعة بالاحساء الخدمات الذاتية والدراسات الإسلامية بالأحساء 4 أقسام علمية أساسية للبنات: وهم اللغة العربية و اللغة الإنجليزية و كلية الحاسب الآلي والطلاب في ثمانية أقسام علمية وهم : أقسام الشريعة و أقسام أصول الدين و أقسام اللغة العربية و أقسام الحاسب الآلي و قسم النظم و المعلومات.

نظام الدراسة في الكلية

الدراسة في الكلية مبنية على نظام فصلين حيث يتم تقسيم العام الدراسي في الجامعة إلى فصلين دراسيين ويقوم الطالب بدراسة ثماني مستويات دراسية خلال اربع سنوات ليحصل بعدها علي اجتياز مدة الدراسة و الحصول على درجة البكالوريوس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى