الصحة

ما هي أسباب انسداد الأنف بدون زكام

يعتبر أسباب انسداد الأنف بدون زكام من الأعراض المصاحبة لأمراض الجهاز التنفسي ، وتساعد بعض الطرق في الوقاية من انسداد الأنف وعلاجه بشكل طبيعي.

حتى مع وجود مناعة قوية ، يصعب تحصين الجسم بشكل كامل من الفيروسات والبكتيريا ، حيث توجد العديد من الأمراض الشائعة التي يمكن أن تصيب الجسم ، أبرزها احتقان الأنف وانسدادها ، وكذلك التهاب الحلق.

 أسباب انسداد الأنف بدون زكام

تعرف على أكثر أسباب انسداد الأنف شيوعًا.

  • نزلات البرد

نزلات البرد هي أحد الأسباب الرئيسية لانسداد البرد ، وتسببها أنواع مختلفة من الفيروسات ، وهذا يعني أن المضادات الحيوية لن يكون لها أي تأثير في علاجها.

إذا كان لديك مناعة قوية وصحة جيدة ، فسوف يتعافى الزكام في غضون 7 إلى 10 أيام ، وقد يستمر لبعض الأشخاص لفترة أطول من ذلك.

يعد أسباب انسداد الأنف بدون زكام أحد الأعراض الرئيسية لنزلات البرد ، إلى جانب التهاب الحلق ويمكن أن يؤدي إلى السعال.

  •  التهابات الجيوب الأنفية

هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر عند الإصابة بعدوى الجيوب الأنفية ، مثل ألم في منطقة الجيوب ، سواء في أعلى الأنف أو في منتصف الجبهة ، وخلف العينين والخدين ، بالإضافة إلى آلام الأذن ، والصداع. وانسداد الأنف.

تحدث التهابات الجيوب الأنفية بسبب الحساسية أو المهيجات البيئية أو الفيروسات أو البكتيريا ، لذا فهي أكثر شيوعًا في فصل الشتاء.

  •  الحساسية

تعتبر الحساسية أو التهاب الأنف التحسسي سببًا شائعًا لانسداد الأنف بدون زكام ، والذي يحدث نتيجة التلامس أو استنشاق أحد مسببات الحساسية ، مثل حبوب اللقاح أو الغبار أو وبر الحيوانات.

تسبب الحساسية سيلان الأنف وانسدادها وعطاس ودموع في العين وتزداد في فصلي الربيع والخريف نتيجة تقلبات الطقس خلال هذه المواسم من العام.

  •  مشاكل هيكلية داخل الأنف

ممرات الجيوب الأنفية صغيرة الحجم وأي تشوهات في العظام في منطقة الجيوب الأنفية أو تجويف الأنف يمكن أن تؤدي إلى انسداد مزمن ومشاكل صحية أخرى.

الحاجز الأنفي المنحرف هو المشكلة الهيكلية الأكثر شيوعًا في الأنف. يتكون الحاجز الأنفي من غضروف وعظام ، ويفصل تجويف الأنف إلى جانبين. لذلك ، فإن انحراف الحاجز الأنفي يمكن أن يسبب مشاكل في الأنف ، وأبرزها الانسداد.

يمكن أن يولد الشخص مع انحراف في الحاجز الأنفي أو قد يحدث نتيجة لحادث أو إصابة تسببت في ارتطام الأنف وانحرافه.

أيضا ، يمكن أن تزيد الزوائد الأنفية من فرص انسداد الأنف ، وهي مشكلة صحية تؤثر على كثير من الناس وتسبب صعوبة في التنفس عن طريق الأنف ، وتحتاج إلى إزالتها إذا كان لها تأثير كبير على الجهاز التنفسي.

طرق منع انسداد الأنف

اعتمادًا على سبب المشكلة ، تساعد بعض الطرق في منع انسداد الأنف ، بما في ذلك:

  • تجنب المواد المسببة للحساسية: مثل الأوساخ والغبار والحيوانات الأليفة والمواد الكيميائية وما إلى ذلك ، وبالتالي يجب أن يبقى المنزل نظيفًا وجيد التهوية ، ويجب تغيير أغطية السرير بشكل متكرر وغسلها بالماء المغلي ثم تعريضها لأشعة الشمس مما يساعد على قتل البكتيريا و جراثيم.
  • أكل الأطعمة الصحية: كلما زادت صحة الجهاز المناعي ، زادت فرص مقاومة الأمراض المختلفة ، وخاصة أمراض الجهاز التنفسي التي تؤدي إلى انسداد الأنف ، ولتقوية جهاز المناعة ، يوصى بتناول الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات.
  • اغسل يديك بشكل متكرر:من أهم طرق الوقاية من انسداد الأنف بدون زكام والالتهابات البكتيرية والفيروسية ، ويجب التأكد من غسل اليدين جيداً بالماء والصابون لمدة 20 ثانية وعدم لمس اليدين للوجه حتى لا تنتشر العدوى إلى الجسم . علاج انسداد الأنف

يمكن اتباع بعض الطرق لعلاج أسباب انسداد الأنف بدون زكام وهي:

أرتاح:

  • الراحة تعزز صحة ووظيفة الجهاز المناعي في مكافحة العدوى المسببة لانسداد الأنف. استنشاق البخار:
  • يساعد استنشاق البخار في تخفيف أسباب انسداد الأنف بدون زكام ، لكن لا يجب التعرض للهواء البارد حتى لا تتفاقم المشكلة. شرب المزيد من الماء:
  • يمكن أن يؤدي الاحتفاظ بالسوائل في الجسم إلى ترقيق المخاط في الممرات الأنفية ، مما يسهل خروج السوائل من الأنف. محلول ملحي:
  • يزيد المحلول الملحي من رطوبة الأنف ، ويقلل من التهاب الأوعية الدموية ، ويخرج السوائل من الأنف ، ولكن لا ينبغي الإفراط في استخدامه. كمادات دافئة على الأنف:
  • يمكن عمل كمادات دافئة على الأنف للمساعدة في فتح ممرات الأنف ، وذلك بوضع منشفة قطنية مبللة بالماء الدافئ على الأنف والجبهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى