أخبار الخليج

موعد الاحوال المدنية عبر أبشر وزارة الداخلية خطوات حجز موعد

حجز موعد الاحوال المدنية من الخدمات التي تقدمها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية عبر موقعها الإلكتروني أو عبر منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية، وتهدف هذه الوسيلة إلى التيسير على المواطنين والحد من التزاحم أمام المصالح الحكومية، مما يوفر الكثير من الجهد والوقت على المواطنين.

حجز موعد الاحوال المدنية

وفرت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية خدمة حجز موعد الاحوال الإلكترونية عبر منصة أبشر بالخطوات التالية:

  1. الدخول على موقع وزارة الداخلية من هذا الرابط.
  2. من قائمة الأحوال المدنية نختار حجز موعد ليتم تحويلك إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  3. من صفحة أبشر نختار الأفراد، من الصفحة التالية وفي قائمة المواعيد نختار الأحوال المدنية ليتم تحويلنا إلى صفحة حجز موعد الأحوال المدنية.
  4. نقوم بإدخال البيانات المطلوبة في الصفحة ( رقم الهوية الوطنية للمواطن – نوع التقويم المراد الحجز به هجرياً أو ميلادياً – تاريخ ميلاد المواطن – ثم نقوم بإدخال الرمز المرئي بالصورة)، بعد إدخال البيانات المطلوبة نقوم بالضغط على زر التحقق من بياناتي.
  5. بعد الضغط على التحقق من بياناتي، يتم نقلنا إلى صفحة خدمة المواعيد للأحوال المدنية، وتوضح هذه الصفحة الخدمات التي تقدمها مثل حجز موعد جديد، التحديث على موعد حالي، طباعة موعد حالي، إلغاء موعد حالي، ثم نقوم بالضغط على الانتقال لخدمة المواعيد.
  6. ننتقل إلى صفحة حجز موعد الاحوال المدنية ونضغط على أيقونة حجز موعد، ثم نقوم باختيار الخدمة المراد حجز موعد لها في الأحوال المدنية، ثم نقوم باختيار المنطقة المراد حجز الموعد بها، ثم نضغط على التالي.
  7. نختار الفرع المراد تلقي الخدمة به في المنطقة التي تم اختيارها، ثم ينقلنا الموقع إلى جدول يحتوي على المواعيد المتاحة في الفرع ونقوم باختيار الموعد المناسب.
  8. بعد اختيار الموعد ينقلنا الموقع إلى صفحة لمراجعة البيانات، ثم نضغط على زر التأكيد على بيانات الموعد أسفل الصفحة.
  9. ينقلنا الموقد إلى صفحة لعرض تذكرة موعد الاحوال المدنية، يتم طباعة الصفحة عن طريق الضغط على زر طباعة أسفل الصفحة.

ضوابط العمل في الاحوال المدنية عقب كورونا

عقب عودة العمل بالأحوال المدنية بعد التوقف بسبب جائحة كورونا، فقد أكدت الاحوال المدنية على عدم استقبال من لم يقم بحجز موعد إلكترونياً قبل التوجه إلى فرع الخدمة المدنية، مع ضرورة الالتزام بالضوابط التي حددتها وزارة الصحة السعودية من أجل الحد من انتشار الفيروس مثل عدم استقبال المرافقين للمتقدم للخدمة، والالتزام بمسافة تباعد اجتماعي مترين، والالتزام بالكمامة.

كما قامت الأحوال المدنية بتحديد فئات معينة يمنع استقبالهم داخل الفروع وهم كبار السن فوق الـ65 عام، الحوامل، أصحاب الأمراض المزمنة، من تظهر عليهم أعراض الإصابة بفيروس كورونا مثل ارتفاع درجة الحرارة والصداع وضيق التنفس.

وللحصول على الخدمة لهذه الفئات المستثناة فقد أشارة الوكالة إلى ضرورة تواصلهم مع خدمة العملاء على الرقم 920022133 أو من خلال البريد الإلكتروني ahwalcareahwal.gov.sa للمساعدة في إنجاز الخدمات المطلوبة.

كما قد أعلنت الأحوال المدنية عن البدء في خدمة التفويض الإلكتروني، ويمكن من خلال هذه الخدمة تفويض أي مواطن لمواطن آخر لإنهاء بعض الخدمات نيابة عنه.

خدمات حجز موعد الأحوال المدنية

تقدم خدمة حجز موعد الأحوال المدنية العديد من الخدمات وهي:

  • اصدار بطاقة هوية وطنية جديدة.
  • تجديد بطاقة الهوية الوطنية.
  • تسجيل واقعة طلاق.
  • اصدار بطاقة الهوية الوطنية بدل تلف.
  • اصدار سجل الأسرة للأمهات.
  • تسجيل واقعة ميلاد.
  • اصدار شهادة ميلاد بدل عن المفقودة أو التالفة.
  • تسجيل واقعة ميلاد سعودي تمت خارج المملكة.
  • تسجيل واقعة زواج.
  • تسجيل واقعة زواج سعودية من أجنبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى