أخبار الخليج

نقل كفالة سائق خاص إجراءات نقل الكفالة وشروط نقل كفالة تابع إلى سائق خاص

تسعى المملكة السعودية على توفير الأمن والأمان لجميع من يعيش فيها ويعمل بها، فسعت بتوفير موقع إلكتروني لتسهيل عملية نقل كفالة سائق خاص استعلام عن نقل كفالة أون لاين بعد تفشي فيروس كورونا، كما وفرت المملكة هذه العملية الإلكترونية لحماية المكفول من التعرض للظلم عند رفض الكفيل نقل إقامته، أيضا لسهولة نقل كفالته من شخص إلى أخر أو من شخص إلى مؤسسة لكن بخطوات معينة وشروط معينة.

نقل كفالة سائق خاص

خدمة نقل الكفالة للسائق الخاص أصبحت الآن من أسهل الأمور، فقد يحتاج الكثير للنقل من كفالة شخص لمؤسسة أو لشخص آخر بحثا عن فرصة عمل براتب أكبر أو بها إمكانيات أفضل من الحالية، هنا عزيزي السائق الخاص أنت بحاجة موافقة كفيلك، فيجب عليك التحدث مع كفيلك الحالي والتفاوض معه لكي تتمكن من أخذ موافقته، فلا يمكنك نقل الكفالة بدون موافقته إلا بحالات خاصة وسوف نتعرف على طريقة استعلام عن نقل كفالة في الجوازات لسائق خاص.

نقل كفالة سائق خاص بدون موافقة الكفيل

حفاظا على أمن وسلامة جميع المواطنين والمقيمين بالمملكة السعودية صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بأنه بإمكان الكفيل أن يقوم بإجراءات نقل كفالة عامل وافد برقم الإقامة بدون الحاجة لموافقة الكفيل، في حال عدم عمل المكفول مع الكفيل بفتره أكثر من ثلاثون يوم متصلين، يمكن للمكفول نقل كفالته بدون موافقة الكفيل إن تقدم الكفيل بشكوى ضد المكفول أنه لا يلتزم بالعمل لديه بالرغم من أن المكفول يعمل بالفعل بدون توقف، هنا يحق لك تركه ونقل كفالتك منه بسهولة تامة.

رفض الكفيل تجديد الإقامة للمكفول لمدة تزيد أكثر من شهر بعد انتهاء الإقامة، بهذه الحالة يمكن للمكفول نقل الإقامة بدون الحاجة لموافقة الكفيل وهذا تصريح من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عند رفض الكفيل منح المكفول راتبه أكثر من ثلاث شهور يحق للمكفول التقدم بشكوى لاسترداد راتبه ونقل كفالة لكفيل أو آخر أو مؤسسة أخرى.

شروط نقل كفالة تابع إلى سائق خاص

  • يجب موافقة الكفيل الحالي على نقل كفالة المكفول.
  • لابد أن يكون جواز سفر المكفول ساري المفعول.
  • مدة الإقامة لابد أن تكون صالحة وسارية.
  • يجب أن يمتلك المكفول رخصة عمل صالحة وسارية.
  • تقديم مستند ملائمة المهنة للسائق.
  • تقديم إثبات يؤكد من أن الكفيل لا يمنح المكفول حقوقه.

استعلام عن طلب نقل كفالة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

كيفية نقل خدمات عامل وافد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم الإقامة

استعلام عن نقل كفالة لسائق خاص

قبل معرفة الخطوات التي يجب القيام بها لكي يتم استعلام عن نقل كفالة في الجوازات  يجب معرفة أن هدف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هذا هي توفير الوقت والمعاناة على العاملين بالدولة وحماية الجميع من تفشي فيروس كورونا وإليك الخطوات:

  1. نذهب إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة ثم نقوم بإنشاء حساب لنا باستخدام بريد إلكتروني إذا كانت هذه زيارتك الأولى للموقع.
  2. نتجه إلى قسم الخدمات الإلكترونية ونقوم بفتحها ونقوم بتحديد اسم المنشأة، سوف تظهر لنا اختيارات كثيرة بالموقع، نقوم باختيار خدمة نقل عامل وافد، نضع رقم الإقامة الخاصة بالمكفول ونضغط بحث، سوف تظهر لنا جميع البيانات.
  3. نبدأ باختيار تحرير محضر تعهد، وهو عبارة عن محضر يتعهد به الكفيل بأنه وافق على عملية النقل الذي قدمها المكفول، بعد موافقة الكفيل والعامل يتبقى موافقة صاحب العمل الجديد عن طريق مقيم وسداد رسوم نقل الكفالة عن طريق الصراف الآلي وبهذا يتم نقل الكفالة للسائق بنجاح.

رسوم نقل الكفالة للسائق الخاص

حددت وزارة العمل والتنمية رسوم مالية عند نقل كفالة سائق خاص لكن بأشكال مختلفة، فمثلا إن كان المكفول يقوم بنقل الكفالة للمرة الأولي فسوف يقوم بدفع مبلغ مالي وقدره 2000 ريال سعودي، أما إن كانت المرة الثانية التي يقوم بها بنقل الكفالة فسوف يكون المبلغ بقيمة 4000 ريال سعودي، المرة الثالثة لنقل الكفالة قيمة الرسوم بها تصل إلى 6000 ريال سعودي، وهذه الرسوم عامة على جميع من يحتاج نقل كفالة سائق خاص لجهة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى