أخبار الخليج

وزارة الداخلية الكويت الإقامات

وزارة الداخلية الكويت الإقامات

قدمت وزارة الداخلية الكويت الإقامات تصريح عن تمديد تصاريح الإقامة للعاملين في القطاع الحكومي  والتي تحدث طبقاً للتطوير المستمر لكافة إدارات الخدمات في الوكالة الأمنية الكويتية لحتى تسهل على المواطنين والمقيمين، بالاضافة إلى توفير الجهد والوقت وأيضاً إتمام المعاملات بسرعة، وسنعرض لكم في هذا المقال جميع المعلومات اللازمة عن وزارة الداخلية الكويت الإقامات، وذلك على موقع موسوعتي .

اجراءات وزارة الداخلية الكويت الإقامات

  • دعت كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية والهيئات والبعثات الدبلوماسية العاملة في الكويت إلى أن ترسل بشكل فوري وعاجل أسماء المرشحين المعتمدين لديها حتى يتم تجديد مساكن عمالها بما في ذلك أسماء وعناوين البريد الإلكتروني وأرقام هواتف  للمفوضين بالتوقيع.
  • حيث ذكرت وزارة الدفاع الوطني أنه عند تفعيل السلطة يحق للموقع المفوض أن يقوم بتعيين بعض العاملين معه حتى يتم تحديث إقامة موظفي الوكالة بشكل الكتروني.
  • إنهاء التأشيرة وتمديد فترة الإقامة لمدة ثلاثة أشهر، حيث أنه في أغلب دول عالم الطيران التجاري،يتم إيقاف شروط انتشار فيروس كورونا المستجد.
  • كما تم توضيح أن تجديد التأشيرة والإقامة سيتم بشكل تلقائي من خلال وزارة الداخلية الكويتية، ولا ينطبق ذلك على أي من أصحاب الإقامة أو التأشيرة منتهية الصلاحية على أي من الطرفين.
  • جدير بالذكر اصدار قرار من قبل نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير شؤون مجلس الوزراء الكويتي في نهاية شهر أبريل من العام الماضي، حيث أوضحوا أن تجديد الإقامة والتأشيرة سوف يحدث بشكل تلقائي من  وزارة الداخلية الكويتية ولكن لن يتم تطبيق تصريح التأشيرة ولا الإقامة منتهية الصلاحية على أي من الطرفين.

إدارة شؤون الإقامة بوزارة الداخلية مع إدارة تكنولوجيا المعلومات

  • تم إطلاق خدمة تجديد الإقامة العادية للأشخاص ذوي الإقامة المؤقتة ، والتي ستنتهي في 31 أغسطس 2021، حيث يمكن للكفيل وصاحب العمل الحصول على خدمة مؤقتة لنقل الكفيل إلى محل إقامته قبل الحصول على حق الإقامة .
  • كما يمكن للكفلاء وأصحاب العمل توفير الشروط اللازمة لأي نوع من الإقامة عبر الإنترنت على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية ، ومن ثم نقل كفلائهم إلى حقوق إقامتهم العادية قبل الحصول على حق الإقامة المؤقتة..
  • بالإضافة إلى ذلك، ووفقاً لقرار وزير الداخلية ، المخالفين الذين انتهت صلاحية تأشيراتهم في الكويت منذ مارس من العام الماضي أيضًا قد حصلوا على 300 ألف تصريح إقامة مؤقتة صدرت من مكتب الإقامة حيث أن عدد المخالفين المقيمين يتجاوز 230 ألف ،بما في ذلك 26 ألف غادر الأشخاص الذين استفادوا من الخطة منازلهم بأمان، أما الـ 50 ألف  المتبقية يقومون باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدهم.

طلبات الوزارة من المستفيدين من الإقامة

  • اتخاذ الخطوات اللازمة لتغيير إقامة الكفيل من مؤقتة إلى فعلية دون انتظار فتح قسم شؤون الإقامة.
  • من ناحية أخرى، قالت وزارة الداخلية إنه تم الانتهاء من أكثر من 600 ألف معاملة لتجديد المساكن عبر الإنترنت، بالإضافة إلى خدمات أخرى مثل نقل البيانات من جوازات السفر القديمة إلى جوازات السفر الجديدة وتحديث تلك الجوازات عبر الإنترنت.
  • أكد مصدر أمني مطلع على دائرة الإقامة الكويتية أن جميع الزيارات وأعمال الدخول المختلفة مغلقة حاليا، ولا يوجد حاليا أي سلطة تتعلق بقضايا الإقامة أو مركز الخدمة لاستخراج أي وظائف دخول أو خروج، مما يشير إلى عدم وجود رد جديد.
  • وظهر بيان المصدر في سياق الأجانب الحاصلين على تصاريح إقامة قانونية فُتحت على أراضي الدولة مطلع  أغسطس، وحصل أفراد عائلاتهم والعديد من الأبناء على تصاريح دخول ، بالإضافة إلى إصدار تأشيرات الدخول والخروج الصادرة قبل إغلاق الأجواء الكويتية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد في الكويت.
  • الأشخاص الذين حصلوا على زيارات أو لم شمل الأسرة أو تصريح العمل أو خصائص الطفل ليس لديهم مكان الآن لأنهم لن يدخلوا البلاد بموجب تصريح دخول قبل انتهاء الفترة القانونية ولا يوجد تجديد تلقائي.
  •  تم إلغاء جميع الزيارات التي لم تتم الموافقة عليها سابقًا بالإضافة إلى التأشيرات الأخرى مثل الانضمام إلى أفراد الأسرة، مما يعني أنه تم  تأجيل زوار الكويت حتى 31 أغسطس.
  • وفيما يتعلق بتجديد إقامة الأجانب بالخارج ، أوضح المصدر أن كمبيوتر وزارة الداخلية يقبل تمديد إقامة الأجانب بالخارج ، طالما لديهم جواز سفر ساري المفعول ، مما يدل على أن القضية تخص حاملي مواد مختلفة، بغض النظر عما إذا كانوا موظفين في الإدارة الحكومية أو كانوا موظفين في القطاع الخاص أو مالكًا أو صاحب أو راعي المادة 22 الذين انضموا إلى الأسرة.

اقرأ أيضا: الاستعلام عن جاهزيه البطاقه المدنيه

قانون الإقامة

  • كجزء من مراجعة الدولة للاتجاه العام للسكان، أصدر المجلس العام للإسكان تعليماته إلى حكومة المقاطعة لمنح عام واحد فقط للعاملين الحكوميين “المادة 17″،  والعاملين في “المادة 20” الأشخاص الذين لديهم روابط عائلية (المادة 22) لمدة سنة على مقدم الطلب(المادة 23) والكفيل نفسه (المادة 24) والقرار يربط بين تمديد فترة بقاء الموظف في القطاع الخاص( المادة 18 ) مع مدة العمل.
  • يمكن لأصحاب العمل استخدام هذه الطريقة لتجديد الإقامة لعمال القطاع الخاص المشار إليها في (المادة 17)، وكذلك عمال الخدمة المنزلية في الخارج والعمال الموصوفون في المادة 20 ، بشرط ألا يكون لديهم قواعد وشروط كافية لمنع القيود الأمنية للتجديد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى