الصحة

اعراض الحمل في الشهر الاول

الحمل في الشهر الأول هو أول أسبوعين من الدورة الشهرية. إذا كانت دورتك الشهرية، بعد حوالي أسبوعين، يتم تحرير البويضة الأكثر نضجًا من المبيض. يمكن أن يحدث التبويض مبكرًا أو متأخرًا، اعتمادًا على طول دورتك الشهرية ، ومتوسط ​​الدورة الشهرية 28 يومًا.

بمجرد إطلاق البويضة، تنتقل عبر قناة فالوب باتجاه الرحم. إذا واجهت البويضة حيوانًا منويًا، فإنها تندمج معًا وتسمى الإخصاب، ثم تبدأ أعراض الحمل في الشهر الأول.

ما هي أعراض الحمل في الشهر الأول؟

يمكن أن تشبه العديد من أعراض الحمل المبكر أعراض ما قبل الحيض الروتينية.

1. انتفاخ في الثدي

التغيرات الهرمونية في وقت مبكر من الحمل يمكن أن تسبب ألم الثدي، والشعور بأن الثديين أكبر أو أثقل، واحتمال ظهور أوردة ملحوظة في الثديين بسبب زيادة حجم الدم في هذه المنطقة.

نصائح لحساسية الثدي: ارتدي حمالة صدر داعمة غير سلكية، وارتدي ملابس فضفاضة، وحاولي وضع منشفة باردة على ثدييك عندما تشعرين بالألم أو تأخذي حمامًا دافئًا.

2. انتفاخ البطن

يمكن أن يسبب البروجسترون تغيرات خطيرة في جسمك ويسبب استرخاء العضلات، بما في ذلك عضلات أمعائك، لذلك يمكن أن يبطئ عملية الهضم، مما يؤدي إلى الغازات والتجشؤ المتكرر.

3. التعب

يحتل التعب والإرهاق أيضًا مرتبة عالية بين أعراض الحمل المبكر، مع ارتفاع مستويات البروجسترون في المراحل المبكرة من الحمل. يمكن أن يجعلك البروجسترون ترغب في النوم طوال اليوم، في حين أن انخفاض نسبة السكر في الدم وخفض ضغط الدم وزيادة إنتاج الدم يمكن أن يستنزف الطاقة أثناء الحمل.

في دراسة نشرت في مجلة Sleep Medicine أظهرت متوسط ​​عدد ساعات النوم أثناء الحمل ووجدت أن النساء ينمن بمعدل 7.01 ساعة في الليلة الأولى في أول شهرين من الحمل، ارتفع هذا المعدل بشكل طفيف في الشهر الثالث. والشهر الرابع من الحمل. أشهر، لكنه انخفض بعد ذلك، منتهيًا 6.31 ساعة يوميًا بعد 8 أشهر من الحمل.

4. بروز الأوردة

عندما يتسع الرحم لإفساح المجال للجنين، يمكن الضغط على الوريد الأجوف السفلي، وهو وعاء دموي كبير يمتد إلى الجانب الأيمن من الجسم. منطقة الأعضاء التناسلية أو قد تعاني من البواسير.

5. مغص أو نزيف خفيف

في بعض الأحيان، يكون النزيف الطفيف أو النزيف من المهبل من أولى أعراض الحمل، والمعروف باسم نزيف الانغراس، ويمكن أن يحدث عندما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم بعد حوالي 10 إلى 14 يومًا من الحمل. عادة ما يكون هذا النوع من النزيف أبكر قليلًا وأكثر إشراقًا من الدورة العادية ولا يستمر لفترة طويلة.

6. الغثيان مع القيء أو بدونه

يعتبر غثيان الصباح، الذي يمكن أن يحدث في أي وقت من النهار أو الليل، من الأعراض الكلاسيكية للحمل، وفي بعض النساء ، يبدأ الغثيان بعد أسبوعين من حدوث الحمل.

في حين أن السبب الدقيق لغثيان الصباح غير واضح، يبدو أنه يرجع إلى الارتفاع السريع في مستويات هرمون الاستروجين مما يتسبب في بطء إفراغ المعدة أو تقلب مستويات هرمون الاستروجين، وتغيرات ضغط الدم، وأي تغييرات جسدية في الحمل يمكن أن تكون عوامل خطيرة.

تتمتع النساء الحوامل أيضًا بحاسة شم عالية، لذا فإن الروائح المختلفة مثل الطعام المطبوخ والعطور ودخان السجائر يمكن أن تسبب موجات من الغثيان في بداية الحمل.نصيحة: إن تناول الزنجبيل أو شرب شاي الزنجبيل يمكن أن يساعد معظم النساء الحوامل على الحد من هذا الشعور.في الحالات القصوى، تحدث إلى طبيبك عن الأدوية المضادة للغثيان التي تعتبر آمنة تمامًا لك، حتى في الأشهر الأولى من الحمل.

7. النفور من الطعام أو الرغبة الشديدة

عندما تكونين حاملاً، قد ترفضين تناول أطعمة معينة أو لديك رغبة شديدة في تناول أطعمة معينة.

مثل معظم أعراض الحمل الأخرى، يمكن إرجاع هذه التفضيلات الغذائية إلى التغيرات الهرمونية، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

8. الصداع

في بداية الحمل، يمكن أن تؤدي زيادة الدورة الدموية بسبب التغيرات الهرمونية إلى صداع خفيف متكرر.

نصائح للتخلص من صداع الحمل:

النوم أو الراحة والاسترخاء.

  • دروس اليوجا للحوامل أو تمارين أخرى.
  • تناول وجبات منتظمة ومتوازنة.
  • ضع منشفة دافئة حول العينين والأنف إذا كنت تعاني من ألم في الجيوب الأنفية.
  • ضع كمادات باردة على الرقبة، أو اغتسل أو استخدم كمادات دافئة.
  • مساج للرقبة والكتفين.
  • 9. الإمساك

الإمساك من الأعراض المبكرة الشائعة للحمل “المستويات العالية من هرمون البروجسترون أثناء الحمل تبطئ حركة الأمعاء” مما يعني أن هرمونات الحمل تبطئ عملية الهضم مما قد يؤدي إلى الإمساك.

نصائح لتقليل الإمساك:

تناول الكثير من الألياف والأوراق الخضراء.

  • اشرب الكثير من الماء.
  • استشر طبيبك قبل تناول أي من الملينات.
  • 10. تقلبات المزاج

يمكن أن يتسبب تدفق الهرمونات في جسمك في وقت مبكر من الحمل في بكاء عاطفي وغير معتاد، كما أن التقلبات المزاجية شائعة أيضًا في أعراض الحمل، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

11. ضعف ودوخة

عندما تتمدد الأوعية الدموية وينخفض ​​ضغط الدم، قد تشعرين بالدوار، وقد تصابين أيضًا بالإغماء في بداية الحمل بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم.

12. طعم معدني في الفم

تجد الكثير من النساء أن مذاقهن يتزعزع في الأسابيع الأولى من الحمل، وتصفه بعض النساء بأنه طعم معدني وهذا الطعم يسمى خلل التعرق وينتج عن هرمونات الحمل وخاصة هرمون الاستروجين. وهو ليس خطيرًا ويختفي عادة بعد الأول. ثلاثة اشهر حمل.

تقول الأبحاث إنه يتحسن عادة بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكن إذا كنت تبحث عن طرق للرد ، يمكنك تجربة:

تناول النعناع أو العلكة الخالية من السكر

  • تناول الأطعمة الغنية بالحمضيات أو الخل
  • 13.انسداد الأنف

غالبًا ما يكون احتقان الجيوب الأنفية من الأعراض المبكرة للحمل. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين إلى تضخم الجيوب الأنفية وإنتاج المزيد من المخاط.

إذا كنت تعتقد أنك حامل، فتحدث إلى طبيبك قبل تناول أي من مزيلات الاحتقان.

14. ارتفاع درجة حرارة الجسم

درجة حرارة الجسم الأساسية هي درجة حرارة فمك عندما تستيقظ في الصباح. ترتفع درجة الحرارة قليلاً بعد فترة وجيزة من الإباضة وتبقى عند هذا المستوى حتى الدورة التالية.

إذا قمت بقياس درجة حرارة الجسم الأساسية لتحديد موعد الإباضة، فقد تستمر لأكثر من أسبوعين ؛ انت حامل.

15. الفترة الضائعة

ربما يكون أكثر أعراض الحمل المبكر وضوحًا، عندما تتغيب عن دورتك الشهرية، تأكدي من أنك حامل.

16. نزيف اللثة أو الأنف

يمكن للتغيرات الهرمونية أثناء الحمل أن تجعل اللثة أكثر عرضة للالتهاب والنزيف، المعروف باسم التهاب اللثة الحملي أو أمراض اللثة.بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات، تكون اللثة أكثر عرضة للالتهاب والنزيف عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط ، كما يمكن أن تتسع الأوعية الدموية في الأنف أثناء الحمل، مما يزيد من خطر الإصابة بنزيف في الأنف.

هل أعراض الحمل في الشهر الأول من الولادة مختلفة؟

وبالفعل فإن أعراض الحمل في الشهر الأول للعذراء مختلفة ومتوفرة حيث تتعرض المرأة لحملها لأول مرة وتعاني من مشاعر وأعراض لم تختبرها من قبل، لذلك فهي فترة غريبة لأي امرأة ، لا. مهما كانت الأعراض خفيفة أو شديدة.

لكن عادة ما تكون أعراض الحمل في الشهر الأول من الولادة كما يلي:

1. التشنجات

عندما تغرس البويضة نفسها في بطانة الرحم، فإنها تسبب انخفاض في الدم، عادة بعد حوالي 6 إلى 12 يومًا من الحمل.

2. تلون الحلمات

بسبب التغيرات في مستوى الهرمونات في الجسم، يتغير لون الحلمة.

3. الشعور بالتعب

الشعور بالتعب، بسبب انخفاض ضغط الدم أو انخفاض نسبة السكر في الدم، بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، تعاني معظم النساء من عدم الراحة في ساعات الصباح الباكر، ويعود ظهور هذه الأعراض إلى تغير في هرمونات الحمل.

4. زيادة البول

التغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل تزيد من إنتاج البول، وتزيد من تدفق الدم وتدفقه إلى الكلى، مما يؤدي إلى امتلاء المثانة بسرعة، وهي علامة واضحة على الحمل عند الطفل الأول.

5. درجة حرارة الجسم

من أكثر أعراض الحمل البكر وضوحًا الارتفاع الأولي في درجة حرارة الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى