الصحة

ماهو تحليل lupus anticoagulant

تحليل lupus anticoagulant مرتفع ، ويتم إجراء تحليل lupus anticoagulant للتأكد من وجود الأجسام المضادة في الدم ، وقد تظهر نتيجة هذا التحليل إيجابية ، وهذا دليل على عدم وجود الأجسام المضادة ، وهناك أمراض أخرى قد تحدث دون علاج إكلينيكي. الأعراض ، وهي متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية.

ويسأل الطبيب عن ذلك عند الاشتباه في إصابة المريض بمتلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية ، فيطلب الطبيب من المريض إجراء تتحليل lupus anticoagulant ، ومن خلال التحليل يتضح ما إذا كانت هناك مشكلة حادة مثل حدوث انسداد مفاجئ. من الأوعية الدموية ، أو يكتب المريض دواء وقائيًا على أساس ثابت لفترة معينة ، وقد يتعرض المريض للتخثر ، وهو جلطة ، يصف الطبيب دواءً مضادًا للتخثر مثل الأسبرين.

  • ولكن ماذا لو كان تحليل lupus anticoagulant مرتفعًا؟
  • ما هي أعراض تحليل lupus anticoagulant؟
  • ما هو علاجها عندما يكون تتحليل lupus anticoagulant مرتفعًا؟

ماذا لو كان تحليل lupus anticoagulant مرتفعًا

النسبة الطبيعية تحليل lupus anticoagulant هي والتي تشمل الدهون الموجودة في الدم ، وتحتوي على عدة مكونات وهي:

  • الكوليسترول.
  • البروتين الدهني منخفض الكثافة.
  • البروتين الدهني عالي الكثافة ، والذي يسمى الكوليسترول عالي الدقة.
    تحليل lupus anticoagulant

حيث تكون النسبة الطبيعية للكوليسترول في الدم أقل من 200 ملليجرام ، وتكون النسبة الطبيعية تحليل lupus anticoagulant أقل من 100 ملليجرام وهو ما يسمى بالبروتين الدهني ، ويجب أن يكون مستوى الكوليسترول في الدم أقل من 200 ملليجرام لذا فإن ارتفاع معدله في الدم سيؤدي إلى مخاطر صحية عديدة ، مثل أمراض القلب ، وحدوث تصلب الشرايين.

إذا كانت مضادات تخثر الذئبة أعلى من 100 ، فسيؤدي ذلك إلى تراكم الكوليسترول في الشرايين ، وبالتالي يحدث تصلب الشرايين ، وبالتالي يسبب أمراض القلب. هذا يتعلق بالكوليسترول الكلي في الدم.

أما الدهون الثلاثية فيجب أن تكون نسبتها الطبيعية أقل من 150 ملليجرام ، وتعتبر نوعًا من الدهون الطبيعية الموجودة في الجسم ، وهي نتاج الغذاء ، ثم يقوم الكبد بدورها.

أما بالنسبة للكوليسترول الجيد ، فإن نسبته الطبيعية 60 ملليجرام ، أو قد تكون أكثر من 60 ملليجرام ، وهذا ما يسمى بالبروتين الدهني عالي الكثافة.

تحليل lupus anticoagulant للحوامل

يعد تحليل الذئبة المضادة للتخثر من الاختبارات الهامة والضرورية التي يطلبها الطبيب ، والتي تجريها العديد من النساء. كما ذكرنا ، فإن تحليل الذئبة المضادة للتخثر هو تحليل يساعد على الكشف عن وجود الأجسام المضادة في الدم ، ولكن إذا ظهرت النتيجة إيجابية ، فهذا دليل على وجود أجسام مضادة في الدم ، وهذا دليل على أن هذه المرأة الحامل تعاني من أمراض أخرى لكنها لا تشعر بأي أعراض.

يطلب الأطباء إجراء تحليل lupus anticoagulantللمرأة عند إجهاضها المتكرر ، والسبب غامض والأسباب غير معروفة ، ولكن بعد إجراء تحليل الذئبة المضادة للتخثر ، سيشرح سبب الإجهاض المتكرر ، خاصة في الأول. الثلث الأخير من الحمل ، ولكن قد يطلب الأطباء أيضًا تحليل الذئبة المضادة للتخثر للتحقق مما إذا كانت المرأة الحامل تعاني من وجود متلازمة الفوسفوليبيد في الدم ،

أو متلازمة مضادات الكارديوليبين ، حيث تنخفض نسبة الصفائح الدموية في الدم عن مستوياتها الطبيعية.

في حال كانت نتيجة اختبار الذئبة المضادة للتخثر إيجابية ، فهذا يعني أن المرأة تعاني من إجهاض متكرر ووجود أجسام مضادة في الدم ، ولكن إذا لم يكن لهذه المرأة أي إجهاض سابق ، ونتيجة الذئبة المضادة للتخثر كان الاختبار إيجابيا ، وهذا يعني أن الحمل الناجح يمكن أن يحدث ، ومع ذلك ، يجب أن تستمر في المتابعة مع الطبيب الخاص حتى الولادة ، وحتى يصف الطبيب الأدوية المناسبة لها أثناء الحمل

ما هي متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية؟

لم يثبت على وجه اليقين أن متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية هي المسؤولة عن حدوث الإجهاض المتكرر وحدوث تجلط الدم. ولكن مع متلازمة أضداد الفوسفوليبيد ، يكون تحليل lupus anticoagulant مرتفعًا والتعرض لهذه الأعراض هو إلى حد كبير سبب متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية ، ومتلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية أكثر انتشارًا عند النساء.

ودهون الفسفوليبيد هي دهون توجد في خلايا الجسم ، وسبب وجود متلازمة الفوسفوليبيد قد يكون عامل وراثي أو عدوى من عوامل بيئية ، لكن أسباب متلازمة أضداد الفوسفوليبيد لم يتم إثباتها على وجه اليقين.

تظهر متلازمة Antiphospholipid في أحد أفراد الأسرة ، ولا تظهر لعدد كبير من أفراد الأسرة ، لذلك من النادر وجود أكثر من شخص مصاب بمتلازمة أضداد الفوسفوليبيد ، ويجب التمييز بين ظهور متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية السريرية بشكل كامل ، ووجود مضادات الفوسفوليبيد في الدم.

قد يكون تحليل lupus anticoagulant إيجابيًا دون أي أعراض ، ويبلغ معدل انتشار متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية السريرية بين حامليها حوالي 50٪.

أعراض متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية

هناك ثلاثة أعراض تشير إلى متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية والحاجة إلى تحليل lupus anticoagulant:

  • الإجهاض المتكرر ، ولا يوجد سبب واضح للإجهاض المتكرر باستثناء متلازمة الفوسفوليبيد ، ويتم تأكيده عند إجراء تحليل الذئبة المضادة للتخثر ، وكذلك وجود متلازمة كارديوليبين ، ويحدث الإجهاض في معظم الأشهر الأولى من الحمل ، أي الأشهر الثلاثة الأولى.
  • قد يكون أيضًا انخفاض في عدد الصفائح الدموية ، وهي أقل من العدد الطبيعي في الجسم.
  • تكوين جلطة دموية ، أو انسداد في تدفق الدم في الأوعية الدموية ، وحدوث تصلب الشرايين.

علاج متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية إذا كان اختبار الذئبة المضاد للتخثر مرتفعًا

عند كتابة دواء لعلاج متلازمة الفوسفوليبيد ، يجب على الطبيب التفريق بين علاج مشكلة حادة ، مثل الانسداد المفاجئ للأوعية الدموية ، وكتابة علاج وقائي يتم تناوله لفترة معينة ، ولكن بشكل مستمر.

  • عندما يحدث حدث التخثر ، يكتب الطبيب الأدوية المضادة للتخثر ، أو ما يسمى بتجلط الدم ، مثل الهيبارين والكالورافين.
  • لكن المريض الذي يعاني من متلازمة الفوسفوليبيد قد يتعرض لنسبة كبيرة من التخثر أو تجلط الدم ، لذلك يقوم الطبيب بكتابة علاج وقائي يكون مضادًا للتخثر ، فيعطي على سبيل المثال علاج الأسبرين ، وهو علاج وقائي يستخدم في هذه وهي من الأدوية الناجحة جداً في علاج تجلط الدم.
  • يكتب الطبيب علاج الأسبرين لامرأة تعاني من إجهاض متكرر إذا كان هناك تخثر في الدم ، أو يكتب وارفارين لفترة معينة من الزمن ، ويكتب وارفارين لمن لديهم مستويات عالية جدًا من تركيزات الأجسام المضادة في الدم ، ولكن مع ذلك لا يعانون من تخثر في الدم ، ولكن يوصى بتناول الأسبرين كعلاج وقائي للتخثر.
  • يقوم الطبيب بكتابة الأسبرين والهيبارين للحوامل ، والتي ظهرت كنتيجة إيجابية لتحليل الذئبة المضادة للتخثر ، وهو ما يعني وجود أجسام مضادة للفوسفوليبيد ، لكنها لم تتعرض لإجهاض سابق ، حفاظًا على الجنين وتجنب أي إجهاض. يصف الطبيب الأسبرين والهيبارين مع ضرورة المتابعة المستمرة طوال فترة الحمل.
  • يُعطى الهيبارين عن طريق الحقن ، وهو حقنة تُؤخذ تحت الجلد ، وهو دواء ناجح جدًا للحوامل المصابات بمضادات الفوسفوليبيد ، كما أنه علاج آمن جدًا وليس له أي آثار جانبية.

لذلك ننصح كل امرأة حامل بإجراءتحليل lupus anticoagulant حفاظا على صحة الجنين وصحتك.

اقرا ايضا : تحليل monocytes مرتفع

اقرا ايضا : تحليل الحمل الرقمي اقل من 2 وطلعت حامل

اقرا ايضا : segmented تحليل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى