أخبار

ماهي نصائح التسوق الالكتروني

لعب التسوق عبر الإنترنت دورًا مهمًا في تجسير المسافات بين المنتج والمستهلك بشكل عام ، بحيث يمكن للمستهلك إجراء عملية الشراء الإلكترونية عبر الإنترنت دون الحاجة إلى وسطاء أو تحذيرات أو حتى بائعين ، مما يوفر وقت المستهلك و جهده ويوفر له بدائل أكثر بأسعار أقل. ما هي نصائح التسوق الالكتروني؟

نصائح التسوق الالكتروني

تحقق من أن التسوق آمن

  • قبل البدء في الشراء وانها النصيحة الاولة من نصائح التسوق الالكتروني ، يجب التأكد من أن عنوان الموقع يبدأ ببروتوكول التشفير الآمن (https 🙂 بدلاً من البروتوكول الشائع (http :).
  • يجب عليك التحقق من كشف حساب بطاقتك بانتظام مرة واحدة في الشهر على الأقل. من الأفضل تمكين الإخطارات عند إجراء أي دفعة باستخدام بطاقتك.
  • من الأفضل عدم استخدام الشبكات اللاسلكية (Wi-Fi) في الأماكن العامة للتسوق عبر الإنترنت.
  • تأكد من أن الموقع الذي تتسوق منه آمن ، بعد إظهار رمز القفل في شريط العنوان بالمتصفح ، ويجب عليك أيضًا الانتباه إلى أي تحذيرات أمنية أخرى قد تنشأ من المتصفح.
  • ربط البطاقة بحساب سداد لإجراء عمليات شراء من المواقع المحلية المشاركة.

استخدم بطاقة ائتمان

يعد التسوق عبر الإنترنت أسهل باستخدام بطاقة الائتمان ، ويوصى دائمًا باستخدام بطاقات الائتمان فقط ، بدلاً من بطاقات الخصم المباشر للتسوق عبر الإنترنت ، حيث أن بطاقات الائتمان أكثر أمانًا وأمانًا ، حيث يتم سحب بطاقات الخصم من حسابك المصرفي مباشرة بعد عملية البيع ، وبمجرد أن تقع معلوماتك المصرفية في أيدي الآخرين
يمكن للقراصنة الوصول إلى أموالك بأكثر بكثير من رقم بطاقتك الائتمانية.

احصل على المنتجات بأرخص الأسعار

يعد التسوق عبر الإنترنت ميزة جديدة رائعة للمستهلكين. قبل وجود التسوق عبر الإنترنت ، كان العثور على سعر أقل لأحد العناصر يعني السفر من متجر إلى آخر وطلب الأسعار في أماكن متعددة للحصول على أرخص الأسعار الآن ، هناك العديد من الأماكن التي تخبرك عن صفقات في منتجات معينة ، ويمكنك متابعتها والحصول على المنتجات بأرخص الأسعار. هناك مواقع تدوين تهتم بتقديم منتجات بأقل الأسعار.

استخدام المواقع الموثوقة

لا تشتري من موقع غير موثوق ، فمن الممكن تزوير نتائج البحث لتضيع ، ما لم تكن تعرف الموقع ، فإن فرصة الاحتيال والاحتيال ستكون ضئيلة.

ابحث عن مواقع الويب المشفرة

لا تقم أبدًا بعملية شراء عبر الإنترنت باستخدام بطاقة ائتمان من موقع غير مشفر ، فأنت بحاجة إلى معرفة ما إذا كان الموقع يحتوي على عملية تسجيل دخول آمنة ، وعادةً ما يبدأ عنوان URL للموقع بـ HTTPS – بدلاً من HTTP فهو موقع آمن ، وسيظهر رمز القفل مغلقًا () على يسار عنوان URL في شريط العناوين ويعتمد ذلك على متصفحك. أصبحت مواقع HTTPS قياسية بحيث يكفي لـ Google Chrome وضع علامة على أي صفحة لا تحتوي على حرف S الإضافي “غير آمنة” وتحذيرك من الدخول إلى مثل هذه المواقع.

تحقق من البيانات بانتظام

اتصل بالإنترنت بانتظام واطلع على كشوفات الحساب الإلكترونية الخاصة ببطاقة الائتمان والخصم وحسابات التحقق ، وابحث عن أي رسوم احتيالية. إذا رأيت شيئًا خاطئًا ، فاختر الهاتف لمعالجته بسرعة ، أو اتصل بخدمة العملاء للاحتفاظ ببطاقات الائتمان الخاصة بك للتعويض عن الأضرار.

إنشاء كلمة مرور قوية

يساعدك إنشاء كلمة مرور قوية على:

  • حماية الملفات والبيانات ورسائل البريد الإلكتروني.
  • حافظ على أمن معلوماتك الشخصية.
  • منع أي شخص آخر من الوصول إلى حسابك.

قم بتشفير جهاز الكمبيوتر

الخاص بكلا ينتظر المتسللون أو المحتالون منك أن تمنحهم معلوماتك الشخصية. يمكنهم اختراق حسابك الشخصي والوصول إلى بيانات جهازك ومعرفة كل ما يتعلق بك. في هذه الحالة ، ستحتاج إلى حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من البرامج الضارة والفيروسات عن طريق تحديث برنامج مكافحة الفيروسات بانتظام.

ومن الأفضل أن تدفع مقابل مجموعة الأمان الكاملة ، والتي تتضمن برامج مكافحة الفيروسات. كما أنه يحارب البريد العشوائي والبريد العشوائي ورسائل التصيد الاحتيالي. وكذلك هجمات التصيد من مواقع الويب.

استخدم هاتفك للتسوق عبر الإنترنت

لا داعي للقلق من التسوق عبر الإنترنت عن طريق الهاتف ، فهو يتيح لك استخدام التطبيقات التي يوفرها تجار الموقع مباشرة ، مثل أمازون ، علي اكسبرس ، وتارج ، والتي من خلالها يمكنك أن تجد ما تريد شراءه مباشرة ، دون الذهاب إلى المتجر أو الموقع.

استخدم الهاتف لإجراء الدفع

يعد الدفع باستخدام الهاتف المحمول أمرًا قياسيًا في العديد من المواقع ، وهو أكثر أمانًا من استخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك ، كما أن استخدام تطبيق الدفع عبر الهاتف المحمول يُنشئ رمز مصادقة يُستخدم لمرة واحدة لعملية الشراء ، ولا يمكن لأي شخص آخر استخدامه أو سرقته .

بالإضافة إلى ذلك ، لن تحتاج إلى اصطحاب بطاقتك الائتمانية معك عندما تذهب إلى الأماكن التي تقبل الدفع عبر الهاتف. هناك العديد من المواقع التي تقبل المدفوعات باستخدام Apple Pay و Google Pay ، مثل Groupon و Airbnb و Staples و Ticketmaster و Starbucks وغيرها ، وهذه النصيحة من أهم نصائح التسوق الالكتروني

تحقق من البائع

يوجد دليل على الإنترنت يتتبع عمليات الاحتيال ، وهناك الكثير من المعلومات التي يمكنك الحصول عليها من Google ، إذا لم تر شيئًا سوى تعليقات إيجابية ولا يمكنك معرفة ما إذا كان الكتاب عملاء شرعيين ، فاتبع غرائزك. إذا لم يكن هناك شيء آخر ، فتأكد من أن لديك رقم هاتف العمل الخاص بالبائع أو العنوان المحدد واتصل بهم قبل الطلب حتى يتمكنوا من توضيح سياسة الإرجاع وأين تذهب إذا واجهت مشاكل بعد الشراء

لا تعطي الكثير من المعلومات

إذا طُلب منك تقديم تفاصيل شخصية للغاية ، من موقع ما وقت الشراء ، فاتصل بخدمة العملاء واسأل عن حقيقة أن هذه المعلومات الشخصية مطلوبة ، أو اترك الموقع وابحث عن ما تريد في موقع آخر أكثر أمانًا. لأن أي موقع تسوق لن يحتاج إلى المزيد من معلوماتك الشخصية لإتمام عملية البيع بنجاح.

الاحتفاظ ببيانات المبيعات

هذه النصيحة من أهم نصائح التسوق الالكتروني، بعد إجراء عملية الشراء ، من الجيد الاحتفاظ بالإيصال ورقم تأكيد الطلب ورقم التتبع البريدي في مكان آمن ، وإذا كانت لديك مشكلة في الطلب ، فهذه المعلومات ستساعد التاجر في حل المشكلة.

احترس من الرسائل الاحتيالية

قد يكون من المغري فتح بريدك الإلكتروني والعثور على “عرض خاص” ، ولكن هذا العرض قد يكون سيئًا بالنسبة لك ، حيث يؤدي النقر على رسائل البريد الإلكتروني من بائعين مجهولين أو مرسلين غير معروفين إلى إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالفيروسات والبرامج الضارة. من الأفضل حذفها ، وعدم النقر فوق أي روابط ، وعدم فتح أي مرفقات من شركات أو أفراد لا تعرفهم أو يصعب التعرف عليهم.

احذر من الأسعار المنخفضة للغاية

إذا كان أحد مواقع الويب يعرض شيئًا يبدو جيدًا جدًا بحيث لا يمكن التحقق منه بأسعار منخفضة جدًا ، فمن المحتمل أن يكون ذلك مريبًا. لذلك من الضروري مقارنة أسعار البضائع وصورها على المواقع المتشابهة للتأكد من أن الأسعار المنخفضة قد تكون إشارة حمراء على أن الشركة لا تمتلك تلك السلع المعروضة. قد يكون الغرض من الموقع هو الحصول على معلوماتك الشخصية فقط.

في النهاية ، تعد هذه النصائح من بين أهم نصائح التسوق الالكتروني ، والتي تحتاجها لعملية شراء ناجحة ، دون مشاكل أو متاعب. باتباع هذه النصائح ، ستضمن عدم خداعك من قبل مواقع الويب غير المعروفة والبائعين المشبوهين.

اقرا ايضا : افضل نوع مكواة بخار عمودية

اقرا ايضا : موبايل رخيص بشاشة كبيرة

اقرا ايضا : تجميعة pc

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى