أخبار الخليج

استعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية أبشر وزارة الداخلية

استعلام عن المخالفات المرورية هي أحد أهم الخدمات التي تقدمها إدارة المرور التابعة لوزارة الداخلية من خلال البوابة الإلكترونية للخدمات الحكومية “أبشر”، فكل شخص لدية مركبة خاصة يجب أن يمتلك حساب على أبشر للاستفادة من تلك الخدمات ومعرفة تفاصيل مخالفات المرور الخاص به وهو بمكانه عبر الإنترنت.

خلال سعي الحكومة السعودية لتسهيل الإجراءات الحكومية على المواطنين والمقيمين، واختصار الكثير من الوقت والمجهود، فقد أضافت منصة أبشر الكثير من الخدمات الحكومية في مختلف القطاعات والمجالات تصل إلى ما يزيد عن 275 خدمة متنوعة، وتخدم المنصة حاليا 18 مليون مستخدم.

أبشر استعلام عن المخالفات

للاستفادة من خدمة استعلام عن المخالفات من خلال أبشر، يتبع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول في موقع أبشر أفراد بكلمة المرور واسم المستخدم.
  2. من خدماتي اضغط على الاستعلامات ثم اختار قسم المرور، ثم قم باختيار خدمة استعلام عن المخالفات المرورية.
  3. ستظهر لك شاشة تتضمن نتائج الاستعلام، وتوضح عدد المخالفات الغير مدفوعة، وإجمالي المبلغ المطلوب ويمكنك البحث برقم المخالفة.
  4. تسري هذه الطريقة لكل من المواطنين والمقيمين النظاميين، أما بالنسبة للزائرين، فيتطلب الأمر إدخال بيانات وثيقة الدخول والتي تشمل نوع الوثيقة ورقمها.

أسعار المخالفات المرورية

أمثلة على المخالفات المرورية وقيمتها طبقًا لقانون المرور السعودي حيث تتدرج المخالفات المرورية من حيث قيمتها إلى 7 فئات:

  • مخالفات تتراوح رسومها من 100 ريال حتى 150 ريال، مثل عدم وجود وثيقة تأمين سارية الصلاحية أثناء قيادة المركبة، ومغادرة السيارة وتركها في وضع التشغيل.
  • مخالفات تتراوح قيمتها من 150 ريال حتى 300 ريال، ومثال عليها عدم استخدام الإشارة عند الالتفاف أو التجاوز، والرجوع للخلف في طريق عام لمسافة تتجاوز 20 مترًا.
  • مخالفات تتراوح قيمتها بين 300 ريال حتى 500 ريال، ومثال عليها عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند التوقف اضطراريًا على الطريق العام، والقيادة باستخدام رخصة منتهية الصلاحية.
  • مخالفات تتراوح قيمتها من 500 ريال حتى 900 ريال، مثل عدم التوقف التام عند إشارة المرور الحمراء، وقيادة المركبة في الأنفاق بدون إضاءة أنوارها.
  • مخالفات تتراوح قيمتها من 1000 ريال حتى 2000 ريال، قيادة دراجة نارية دون ارتداء خوذة.
  • مخالفات تتراوح قيمتها من 3000 ريال حتى 6000 ريال، مثل تجاوز إشارة المرور الحمراء.
  • مخالفات تتراوح قيمتها من 5000 ريال حتى 10000 ريال، مثل طمس أو محاولة طمس رقم هيكل السيارة.

الإدارة العامة للمرور المخالفات

من بين أهم الإدارات الخدمية التي تخدم كلاً من المواطن والمقيم على حد سواء هي إدارة المرور، وتقدم عددًا من الخدمات من أبرزها:

  • إضافة مستخدم للمركبة (في حالة السيارات المؤجرة، وسيارات الشركات).
  • تجديد استمارة مركبة.
  • إلغاء مستخدم للمركبة.
  • طلبات تفويض قيادة مركبة (تستلزم انتظار الموافقة).
  • معلومات عن رخصة قيادة.
  • الاستعلام عن المخالفات المرورية.
  • الاستعلام العام عن صلاحية التأمين على المركبات.

الاستعلام عن المخالفات المرورية

  1. تعتمد الإدارة العامة للمرور على أجهزة عالية الدقة لضبط المخالفات، لاسيما مخالفات السرعة، لكن على الرغم من دقة تلك الأجهزة، فهي معرضة للخطأ.
  2. تعتمد تلك الأجهزة في الغالب على عملية مسح للوحات السيارات، لكن في الطرق السريعة حيث تزيد سرعة السيارات عن 100 كم/ ساعة فإن دقة الأجهزة تضعف بنسبة 5- 10%، وقد تسجل سرعة السيارة أكثر من سرعتها الحقيقية، بما يستوجب تسجيل مخالفة على صاحب المركبة.
  3. يتضمن الاستعلام عن المخالفات المرورية معرفة تفاصيل عن المخالفة من حيث توقيت تسجيلها، وهذا يفيد في حالة ما إذا كانت السيارة تستخدم من قبل أكثر من شخص، وإذا لم يتم إعلام إدارة المرور، فإن المخالفة سيتم تسجيلها تلقائيًا باسم مالك السيارة.
  4. في بعض الأحيان يستخدم أفراد إدارة المرور الرادار اليدوي لقياس سرعة السيارات، وهذا النوع من الأجهزة يفتقد إلى الدقة، لاسيما إذا تمت القراءة في مكان قريب من انعطاف للطريق، يعمل الرادار اليدوي بكفاءة في رصد سرعة المركبات التي تسير على مسافة 100 متر في طريق مستقيم.
  5. الاستعلام عن المخالفات المرورية في وقت مبكر يتيح لصاحب المركبة معرفة المخالفة المرورية عليه، ويعطيه المزيد من الوقت للاعتراض، فعن طريق خدمة الاستعلام عن المخالفات، يمكن لك تقديم اعتراض على المخالفة في حالة التأكد من عدم قيامك بالقيادة بسرعة تفوق السرعات المقررة.
  6. تعد خدمة استعلام عن المخالفات وسدادها أحد الإجراءات الضرورية التي تسبق عملية نقل ملكية السيارات، يجب على المالك الأول للسيارة أن يسدد كافة المخالفات المرورية المستحقة عليه قبل أن يستطيع نقل ملكية السيارة إلى مالكها الجديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى