أخبار الخليج

خطوات تحديث حساب المواطن 1442هـ قبل استلام الدفعة 34

تحديث حساب المواطن يُعد مراً أساسياً لضمان عدم إيقاف الدعم المالي للمستحقين، ويأتي ذلك بالتزامن مع الأوامر الملكية التي أصدرها الملك سلمان بالمملكة فيما يخص الضوابط الخاصة بالدعم من أجل دعم الأسر السعودية المتضررة من الإصلاح الاقتصادي بالمملكة العربية السعودية، وضمان وصول الدعم للمستحقين وذلك وفقاً لعدة شروط وتفاصيل سنوافيكم بها.

خطوات تحديث حساب المواطن 1442

على كل الراغبين في تحديث البيانات الخاصة بهم في حساب المواطن لضمان الحصول على الدعم اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول عبر الموقع الرسمي لحساب المواطن اضغط هنا.
  • الضغط على خيار “تحديث البيانات” من أيقونة التفاصيل.
  • بعد فتح الحساب يتم الضغط على كلمة “التالي”.
  • يتم ملء كل البيانات المطلوبة والمعلومات الشخصية والدخل الشهري وبيانات الحساب المصرفي بشكل دقيق.
  • بعد الانتهاء من كتابة البيانات المطلوبة، يتم الضغط على “تأكيد صحة البيانات”، ثم أيقونة الحفظ.
  • الضغط على كلمة “إرسال”.

وأشار حساب المواطن عبر الموقع الرسمي الخاص به بأنه سيتم دراسة البيانات والتحقق منها، ودراسة الاستحقاق مرة أخري، وفي حالة انطباق معايير الاستحقاق وشروط الأهلية على المستفيد، سوف يشمله الدعم.

المستندات المطلوبة لإثبات الاستقلالية

  • عقد إيجار موحد من منصة إيجار.
  • صك ملكية السكن.
  • إثبات السكن الجامعي، أو أحد المعاهد، أو إحدى الكليات العسكرية.

البيانات المطلوب تحديثها حال كنت غير مؤهل

كشف حساب المواطن عن الإجراءات الواجب القيام بها في حالة ظهور حالة الأهلية “غير مؤهل”، مؤكداً أن البيانات يتم تحديثها وفقاً لسبب عدم الأهلية وإرفاق المستندات التي تدل على ذلك في مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر، من تاريخ ظهور نتيجة الأهلية، موضحاً بأنه سيتم دراسة الأهلية مرة أخري، وفي حالة قبول الاعتراض و انطباق معايير البرنامج عليه سوف يتم صرف الدعم على الفور.

شروط الأهلية في برنامج حساب المواطن

  1. لابد أن يكون المتقدم حاملاً للجنسية السعودية، ويتم استثناء ابن وابنة المواطنة، والزوجة أو الزوج غير السعودي وحاملي بطاقات التنقل من هذا الشرط.
  2. لابد أن يُقيم المستفيد بصفة دائمة داخل المملكة العربية السعودية، وألا يُقيم خارجها مدة تتجاوز حد الـ 90 يوماً خلال الـ 12 شهراً الماضية.
  3. يُشترط ألا يكون المستفيد متواجداً في السجون أو دور الإيواء الحكومية.
  4. أن تتوافق البيانات المصفح عنها مع بيانات الجهات ذات الصلة.
  5. تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة، وعدد الأفراد وأعمارهم إذا كانت أقل من 18 عاماً أو أكبر من ذلك.

تفاصيل الدفعة 34 من حساب مواطن

 أودع برنامج حساب المواطن ما يقرب من 1.9 مليار ريال للدفعة 34 الخاصة بشهر سبتمبر، وذلك للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث وصل عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق 10.7 مليون مستفيد ومتابع، كما بلغت إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي 18.5 مليون ريال، وبالتالي فإن المبلغ النهائي الذي دفعه البرنامج للمستفيدين منذ بدايته 80.5 مليار ريال من ضمنها 556 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة.

ويبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة من حساب المواطن 1042 ريال، بينما بلغ عدد أرباب الأسر 2.1 مليون رب أسرة، وبلغ عدد التابعين 8.4 مليون مستفيد في الوقت نفسه بلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق 132 ألف مستفيد، أي بما يُعادل 6% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين، كما أن مستفيدي الضمان الاجتماعي تم إضافتهم تلقائيا ضمن برنامج حساب المواطن.

وبلغت نسبة ربات الأسر 8% والإناث المستقلات 34%، وبلغت نسبة الذكور المستقلين 66%، كما حصل 86% من المستقلين على الاستحقاق الكامل بينما حصل 14% فقط على الاستحقاق الأدنى والجزئي.

يُذكر أن برنامج حساب المواطن كان قد أصدر مؤخراً عدد من الضوابط للأفراد المستقلين، وعلق التسجيل في البرنامج للمستفيدين الجدد وتحديد الحد الأعلى للاستحقاق، وذلك بعد تاريخ صرف الدعم للدورة الثامنة والعشرين الخاصة بشهر مارس 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى