أخبار الخليج

طباعة تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة الاستعلام عن صلاحية التأشيرة

من الأمور الهامة التي تشغل تفكير جميع الوافدين في المملكة العربية السعودية هي طباعة تأشيرة خروج وعودة فهي الرخصة التي من خلالها يستطيعون الرجوع لمنازلهم وبلادهم الأصلية، لهذا حرصت الحكومة السعودية على توفير خدمة مقيم لمساعدة هؤلاء الوافدين على ذلك بدون عناء، فمن خلال هذه الخدمة يستطيع الوافد الحصول على التأشيرة التي من خلالها يستطيع الخروج لزيارة عائلته والعودة مرة أخرى إلى المملكة بطريقة سهلة.

بعد تطبيق قانون إلغاء نظام الكفالة يوم 14 مارس لعام 2021 سيصبح بإمكان العامل الوافد استخراج تأشيرة الخروج والعودة لنفسه من خلال منصة أبشر الإلكترونية عن طريق تقديم نموذج إلكتروني مسبق ويحق للكفيل الطعن عليه بسبب مقنع لموظف الموارد البشرية.

طباعة تأشيرة خروج وعودة

وزارة الداخلية كباقي الوزارات داخل المملكة السعودية فهي دائما تسعى لتوفير الخدمات الإلكترونية لجميع المقيمين بها سواء مواطنين أو وافدين، لهذا خصصت خدمة مقيم لتسهيل عليهم طباعة تأشيرة خروج وعودة مفردة أو متعددة، فمن خلال مقيم يستطيع صاحب العمل أن يتم جميع الأمور المتعلقة بالجوازات دون الذهاب لمقر المديرية العامة للجوازات، ولطباعة التأشيرة عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة بوابة مقيم من خلال محرك البحث.
  2. اكتب رقم الإقامة الخاص بالعامل في المربع الأول، ثم في المربع الثاني اكتب رقم التأشيرة أو رقم الجواز أو تاريخ انتهاء الإقامة، أو تاريخ الميلاد، ثم اضغط تحقق.
  3. سوف تظهر أمامك صفحة تحتوي على جميع بيانات التأشيرة قم بفراءتها أولا جيدا، وبعد التأكد اضغط على طباعة التأشيرة.

طباعة تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة

يجب على المقيم الذي يرغب بالرجوع لوطنه أن يقوم بإنهاء جميع الإجراءات اللازمة لاستخراج تأشيرة الخروج والعودة، كما يجب طباعة التأشيرة والاحتفاظ بها وتقديمها عند منفذ الخروج والدخول، فمن دون هذه التأشيرة لا تستطيع الخروج ولا العودة مرة أخري إلى البلاد، وحتى يتمكن الوافد من تمضية أجازة لبضعة أشهر يتفق عليها مع جهة العمل التي يعمل بها ثم يعود مرة أخرى إلى عمله بدون أي مخالفة، لكل هذا يجب أن تكون صلاحية الإقامة سارية.

من أجل طباعة تأشيرة خروج وعودة يجب على جميع الوافدين والمقيمين الذي يحتاجون إليها أن يقوموا باستخراجها قبل الخروج من المملكة السعودية بوقت قصير جدا، هذا لأن مدة صلاحية التأشيرة تحسب من أول يوم استخراج وتنتهي تلقائيا بعد مدة محددة فلا يمكن الاستفادة منها ويجب استخراج تأشيرة جديدة.

استعلام عن تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية

  • الذهاب لموقع أبشر الإلكتروني، ومنها نختار أبشر الأفراد ثم سجل الدخول.
  • ثم نقوم باختيار خدماتي ومنها الاستعلامات الإلكترونية ثم نختار الجوازات، ومن خلالها نقوم بالبحث عن خدمة حالة تأشيرة خروج وعودة، ثم نقوم بكتابة بيانات الشخص المراد استخراج تأشيرة خروج وعودة له، فنقوم بكتابة رقم الجواز الخاصة به،أو رقم الإقامة أو رقم التأشيرة وتاريخ الميلاد.
  • بعد كتابة كافة البيانات المطلوبة يجب أن نحرص على مراجعتها جيداً للتأكد من عدم كتابة بيانات أو أرقام خاطئة تتسبب بمنعنا من الخروج من المملكة العربية السعودية، ومن الممكن بعد الانتهاء من مراجعة البيانات أن نقوم بالنقر فوق طباعة التأشيرة.

مدة صلاحية تأشيرة خروج وعودة

يجب الانتباه أولا إلى صلاحية تأشيرة خروج وعودة لأن يشترط لإلغاء التأشيرة أو تمديد التأشيرة أن تكون سارية غير منتهية، وحددت الجوازات أن صلاحية التأشيرة تحتسب إذا كانت التأشيرة محددة بالأشهر فيجب المغادرة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الإصدار، أما مدة التأشيرة نفسها يتم حسابها من تاريخ المغادرة، وأما إذا كانت التأشيرة محتسبة بالأيام أو عودة فإن مدة التأشيرة تحتسب من تاريخ الإصدار.

أهم الخدمات المتاحة داخل خدمة مقيم

  • إصدار وإلغاء تأشيرات خروج وعودة.
  • طباعة تأشيرة خروج وعودة مفردة أو متعددة.
  • إصدار تأشيرة الخروج النهائي من المملكة السعودية.
  • طباعة تأشيرة الخروج النهائي.
  • توفير خدمة تغيير المهنة.
  • طباعة جميع التقارير اللازمة للخدمات أو الاشتراكات داخل المملكة.
  • طباعة تقرير الجوازات دون الحاجة للذهاب لمديرية الجوازات داخل المملكة السعودية.

طريقة الاستعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة

لا ينتهي الأمر عند طباعة تأشيرة خروج وعودة، فيجب على الوافد والمقيم بالمملكة أن يقوموا بالاستعلام عن صلاحية التأشيرة الخاصة بهم بعد الخروج من المملكة هذا يحميهم من التعرض لأضرار كثيرة، فمثلا عندما تنتهي صلاحية التأشيرة قبل الرجوع إلى المملكة السعودية بدون مد فترة الصلاحية تعتبر التأشيرة غير صالحة ويجب على المقيم استخراج أخري من بلده وهذا يكلف مبالغ كبيرة.

وحرصت وزارة الداخلية على توفير خدمة الاستعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة من خلال أبشر كما ذكرنا، كل ما عليك الذهاب للموقع واختيار الاستعلامات الإلكترونية واختيار الاستعلام عن حالة تأشيرة خروج وعودة والاستعلام برقم الإقامة بسهولة.

وفي حال اكتشاف أن موعد انتهاء التأشيرة قد اقترب وأنت تحتاج إلى البقاء لفترة أطول ببلدك فقم بتقديم طلب مد صلاحية التأشيرة لشهر أو شهرين مقابل رسوم إضافية بسيطة اقل من رسوم استخراج تأشيرة أخرى.

تمديد تأشيرة خروج وعودة

أشارت الجوازات السعودية أن الآلية الخاصة بتمديد تأشيرة خروج وعودة متوقفة الآن نتيجة أزمة جائحة كورونا، وحددت أنه سوف يتم عودة هذه الخدمة بعد الانتهاء من هذه الأزمة الحالية، ويمكن متابعة الصفحة الرسمية للجوازات لمعرفة متي يتم الإعلان عن استئناف خدمة التمديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى