أخبار الخليج

طباعة العنوان الوطني التسجيل في العنوان الوطني رسوم التسجيل

طباعة العنوان الوطني يُعد واحداً من الخدمات المتاحة لكل المسجلين على الموقع الرسمي للعنوان الوطني، حيث يسمح للمواطنين بإدارة عنوانهم الوطني المسجل والاستعلام عن أي تفاصيل وإضافة أحد أفراد المنزل، أو تحديث موقع العنوان الوطني الخاص بهم، والغرض من هذا هو من أجل استكمال التطورات الإلكترونية التي تتم في المملكة العربية السعودية.

طباعة العنوان الوطني

  • قم بالدخول على الموقع الرسمي للعنوان الوطني ثم اضغط على تسجيل الأفراد للمواطنين والمقيمين.
  • ستظهر لك صفحة أخري بها خيارين تسجيل جديد للمواطنين والمقيمين و إدارة عنوان مسجل (إضافة أفراد المنزل أو تحديث عنوان).
  • قم بالضغط على إدارة عنوان مسجل، ستظهر لك نافذة خاصة بتسجيل الدخول قم بإدخال رقم الهوية الخاص بك ورقم الجوال واضغط على “تحقق من الهوية”، سيتم إرسال رسالة بها كود تفعيل عبر هاتفك، قم بإدخال الكود في المربع المخصص له.
  • سيتم توجيهك لصفحة العنوان الوطني وبها عدد من الخيارات من ضمنها عرض التفاصيل/ إضافة فرد/ تحديث العنوان/ طباعة التفاصيل/ إرسال رسالة إثبات عنوان بالإضافة إلى خاصية تحديث الملف بأعلى الصفحة، والتي يتم الضغط عليها بعد إجراء أي تعديلات في بيانات العنوان الوطني الخاص بك.
  • من هذه الخيارات اضغط على طباعة التفاصيل.
  • قم بالضغط على الثلاث نقاط في أعلى الشاشة واضغط على مشاركة ثم قم بالضغط على خيار “طباعة”.

وأتاح موقع العنوان الوطني للأفراد بتسجيل الدخول من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور المستخدمة في “منصة النفاذ الوطني الموحد” من أجل الاستفادة من كل الخدمات الإلكترونية التي يقدمها البريد السعودي.

رسوم التسجيل في العنوان الوطني

التسجيل في العنوان الوطني متاح مجاناً للأفراد من المواطنين والوافدين بالمملكة، لكن هناك بعض الخدمات التي تتطلب دفع رسوم للحصول عليها مثل الحفظ والتحويل والصادر والوارد وتبدأ الرسوم من 60 ريال حتي 300 ريال سنويا.

بينما قطاع الأعمال فقد تم إعفائه من دفع أي رسوم في السنة الأولى بالنسبة “للمنشآت الحديثة”، من ناحية أخرى تم فرض رسوم سنوية على التسجيل في العنوان الوطني لباقي المؤسسات وفقاً للتالي:

  1. المؤسسات الفردية “معفاة من الرسوم بالنسبة للسنة الأولى”،  السجل الرئيسي 500 ريال سنوياً والسجل الفرعي 100 ريال سنوياً.
  2. الشركات المساهمة والمحدودة” معفاة من الرسوم في السنة الأولى”، السجل الرئيسي 1000 ريال سنوياً والسجل الفرعي 300 ريال سنوياً.
  3. الجهات الحكومية الأهلية / السجل الرئيسي 1000 ريال سنوياً السجل الفرعي 300 ريال سنوياً.

مع العلم بأن أسعار اشتراكات العنوان الوطني قابلة للتغيير دون إشعار مسبق، وبالنسبة لقطاع الأعمال فقد أتاح موقع العنوان الوطني عدة خدمات من ضمنها إدارة عنوان مسجل حيث يُمكن الاستعلام عن المؤسسة وتحديث المعلومات الخاصة بها، بالإضافة إلى عرض قائمة بأسعار اشتراكات العنوان الوطني لقطاع الأعمال.

تسجيل الجهات الحكومية في العنوان الوطني

أصبح إلزامياً على كل مواطن ومقيم تسجيل العنوان الوطني، وفقاً لقرار مجلس الوزراء وتماشياً مع نظام الأحوال المدنية، والسجل التجاري والإقامة، ولإتمام عملية تسجيل العنوان الوطني لابد من توافر المستندات التالية:

  •  “خطاب طلب تسجيل في العنوان الوطني/ شيك مصدق باسم الجهة “مؤسسة البريد السعودي”.

ولإتمام عملية التسجيل نتبع الخطوات التالية:

  • زيارة ممثل الجهة الرسمي لأحد مكاتب البريد السعودي مرفق معك المستندات السابق ذكرها من أجل استكمال عملية التسجيل، ويُمكنك التعرف على قائمة المكاتب البريدية من خلال الضغط على هذا الرابط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى