أخبار الخليج

استعلام عن صلاحية الاقامة خطوات استعلام عن صلاحية الاقامة وزارة العمل

أبشر الجوازات تقدم للمقيمين في المملكة العربية السعودية جميع الخدمات التي تتعلق بهم من أمور الجوازات وغيرها، وهذه المنصة تابعة لوزارة الداخلية حيث يقوم الوافد بعمل حساب خاص به على أبشر وبعدها يستطيع تنفيذ الخدمة التي يريدها،  ومن أبرز الخدمات التي تقدمها منصة أبشر هي استعلام عن صلاحية الاقامة برقم الإقامة أو رقم الحدود، حيث تعتبر الإقامة هي أهم وثيقة للوافد داخل الأراضي السعودية.

استعلام عن صلاحية الاقامة

تعتبر منصة أبشر هي الوجه الأساسية للوافدين في المملكة لأنها تحتوي على جميع المتطلبات التي يحتاجون إليها فيما يتعلق بأمور الإقامة والجوازات وتأشيرات الخروج والعودة وتأشيرة الخروج النهائي وخدمة استعلام عن صلاحية الاقامة برقم الاقامة، ويجب متابعة صلاحية الإقامة باستمرار ومعرفة تاريخ انتهاؤها حتي تلتزم بالتجديد في الوقت المحدد وتستطيع الاستفادة من الإقامة في تنفيذ الخدمات التي تحتاجها مثل سداد المخالفات المرورية.

خطوات التأكد من صلاحية الإقامة بسيطة جدا ولا تتطلب سوى معرفة رقم إقامة العامل أو رقم الحدود، بالإضافة إلى عمل حساب على أبشر وسوف نوضح لكم طريقة معرفة تاريخ انتهاء الإقامة وصلاحيتها من خلال الخطوات التالية:

  • من محرك البحث جوجل ادخل على موقع أبشر.
  • سجل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك، ستصلك رسالة على جوالك اكتبها في رقم التحقق ثم اضغط دخول.
  • من خدماتي اضغط على الاستعلامات، ثم اختر منها الجوازات ومنها قم باختيار الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  • اكتب رقم الإقامة في الخانة المحددة والرمز المرئي الموجود أمامك، تم انقر بحث.
  • ستظهر لك صفحة تحتوي على مدة سريان الإقامة والتاريخ المحدد للانتهاء، أو تجد الرسالة باللون الأحمر تفيد بانتهاء الإقامة.

استعلام عن صلاحية الاقامة وزارة العمل

تهدف الحكومة السعودية للتيسير على المقيمين بداخلها لذا وفرت طريقة أخرى تستطيع من خلالها استعلام عن صلاحية الاقامة وزارة العمل بدون حساب خاص، وهذه الطريقة من خلال موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية:

  1. من جوجل ادخل على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  2. ادخل على بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل ومنها بوابة الأفراد.
  3. اضغط على مستخدم جديد من الصفحة التي أمامك.
  4. اكتب رقم الهوية أو رقم الإقامة الخاص بك، ثم حدد التقويم بالهجري أو الميلادي، ثم ادخل تاريخ ميلادك بالتقويم الذي أدخلته، ثم اضغط التالي.
  5. سيفتح لك الموقع صفحة تحتوي على كافة بيانات الوافد والتي من ضمنها تاريخ انتهاء الإقامة للوافد.

استعلام عن صلاحية هوية مقيم

حددت المديرية العامة للجوازات مدة محددة لانتهاء الإقامة وتقدر هذه المدة بعام واحد، قبل انتهاء الإقامة بأيام يجب أن يقوم الوافد بتجديدها على الفور قبل التعرض للغرامات المالية التي تفرضها الحكومة على المخالفين، وتجديد الإقامة يتم من خلال أبشر الجوازات تجديد الإقامة يجب أن تقوم بالخطوات المطلوبة على الموقع، ثم تقوم بسداد رسوم تجديد الإقامة بشكل إلكتروني أيضا من على حساب البنك الخاص بك، وهذه الرسوم تدفع كل عام عند التجديد.

يتم استلام وثيقة الإقامة عن طريق أحد فروع مكتب الجوازات أو عن طريق البريد السعودي، أما بالنسبة لبطاقة هوية مقيم الذي يستخرجها الوافد تكون مدة صلاحية هوية مقيم خمس سنوات من تاريخ استخراجها، ويجب الالتزام بتجديد البطاقة وحملها معك دائما داخل الأراضي السعودية، وتقدر رسوم تجديد الهوية أو الإقامة كالآتي:

  • 650 ريال للوافد وللعاملين في القطاع الخاص 650 ريال.
  • 500 ريال عن المقيم الذي لم يتجاوز 18 عام.
  • 2000 ريال في العام عن المرافقين والتابعين حتي وإن كانوا من المواليد الجدد.
  • 650 ريال للعاملين في المراعي والمزارع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى