أخبار الخليج

صلاحية جواز السفر للخروج والعودة أبشر وزارة الداخلية

الوافدين داخل المملكة العربية السعودية يقوموا بالبحث دائما عن تأشيرة خروج وعودة مقيم طريقة استخراجها وإلغاؤها، كما يبحث البعض منهم عن طريقة تمديد التأشيرة لذا سوف نوضح لجميع الوافدين بالخطوات البسيطة طريقة إصدار تأشيرة خروج وعودة عبر منصة أبشر، والاستعلام عن صلاحية التأشيرة وطريقة تمديدها عبر مقيم كل هذا إلكترونياً في وقت قصير.

خروج وعودة مقيم

وفرت الجوازات السعودية منصة أبشر وخدمة مقيم لجميع خدمات التأشيرات، ويمكن أن تستفيد من هذه الخدمات الإلكترونية عند حاجتك لإصدار أو إلغاء أو تمديد تأشيرة خروج وعودة أو تأشيرة خروج نهائي من البلاد، لكن الحكومة وضعت بعض الشروط وهي كالتالي:

  1. التحقق من سداد رسوم تأشيرة الخروج والعودة.
  2. ضرورة التحقق من سداد جميع المخالفات المرورية المفروضة على الشخص المراد اصدار التأشيرة له
    أو صاحب العمل.
  3. لابد من تواجد الوافد المراد اصدار تأشيرة خروج وعودة له داخل البلاد وقت اصدار التأشيرة.
  4. التحقق من صلاحية جواز سفر الوافد المراد اصدار التأشيرة له، حيث أنه لابد أن يكون جواز السفر ساري لمدة لا تقل عن 90 يوماً في حالة اصدار تأشيرة الخروج والعودة و60 سوماً في حالة الرغبة في اصدار تأشيرة الخروج النهائي من البلاد.
  5. التحقق من صلاحية الاقامة للمقيم، حيث أنه لابد أن تكون الإقامة سارية حتى بعد انتهاء مدة التأشيرة للعودة للبلاد مرة أخرى.
  6. لابد من وجود بصمة للفرد المراد اصدار التأشيرة له ذكراً كان أو أنثى.

استعلام عن تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية

تأشيرة خروج وعودة تعد من أهم الأوراق التي يجب الاحتفاظ بها ومعرفة صلاحيتها، لأنها هي الوثيقة اللازمة للخروج من المملكة والرجوع إليها مرة أخرى لذا يجب طباعة تأشيرة خروج وعودة وحملها معك عند المخارج والمداخل إلى جانب تذاكر الطيران، ولمعرفة صلاحية التأشيرة يتم استعلام عن تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية من خلال منصة أبشر وإليكم الطريقة:

  • بعد تسجيل الدخول على أبشر، ادخل على خدماتي.
  • ثم اضغط على الاستعلامات ومنها اختر الجوازات.
  • قم باختيار حالة تأشيرة الخروج والعودة، اكتب رقم الإقامة أو رقم جواز السفر أو رقم التأشيرة ثم عرض.
  • ستظهر لك البيانات الاسم ورقم التأشيرة وتاريخ انتهاء التأشيرة وتاريخ انتهاء الإقامة وبهذا تكون قد استعلمت عن صلاحية التأشيرة.

تمديد صلاحية تأشيرة الخروج والعودة

في بعض الأحيان تُستجد بعض الظروف والحالات الطارئة على الوافد فبعد إصدار تأشيرة خروج وعودة قد يحتاج هذا المقيم  إلى تمديدها، وإن كان لديه تابعين له خارج البلاد ويرغب في التمديد لهم فإن الخطوة الأولى يجب أن يمتلك حساب خاص به على أبشر الجوازات التابعة لوزارة الداخلية، وبعد ذلك يقوم باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول على أبشر الأفراد، سجل الدخول على حسابك.
  2. ادخل على خدماتي ومنها اختر خدمات ثم اضغط على الخدمات العامة.
  3. اضغط على الرسائل والطلبات.
  4. اختر القطاعات واختر المديرية العامة للجوازات ثم اختر الخدمة وهي تمديد تأشيرة خروج وعودة، ثم يوضح الرسالة وهي طلب الموافقة على التمديد وترفق رقم هوية الأشخاص الذي ترغب في التمديد لهم داخل الرسالة.
  5. ألحق المرفقات وهي صورة هوية الشخص والتابع له الذي يرغب في التمديد له ثم اضغط رفع ثم أرسل الرسالة.

يذكر أن الملك سلمان كان قد أصدر مرسوماً ملكياً بتمديد تأشيرات الخروج والعودة لمن انتهت تأشيرتهم خارج البلاد أثناء توقف رحلات العودة للمملكة بسبب جائحة كورونا، كما أمر بتمديد تأشيرة الخروج النهائي لحامليها داخل المملكة والذين تعذر خروجهم بسبب جائحة كورونا أيضاً.

كما أنه كان قد تم اصدار الأوامر بإعادة تسيير الرحلات الجوية من وإلى المملكة والسماح لحاملي إقامات العمل وحاملي تأشيرة الخروج وعودة في العودة مرة أخرى للبلاد، وذلك بشرط الحصول على فحص كورونا والتأكد من عدم إصابة العامل الوافد أو الزائر بالفيروس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى