أخبار الخليج

طرق استعلام بلاغ هروب في 6 خطوات على موقع وزارة الداخلية

للمحافظة على أمن المملكة العربية السعودية وتسهيل الخدمات على المواطنين والمقيمين حرصت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على إتاحة رابط إلكتروني لتسهيل استعلام بلاغ هروب فقط برقم الإقامة، الهدف من خدمة استعلام بلاغ هروب هي منح الكفيل كافة حقوقه وإخلاء مسئوليته بحال قام المكفول بالسرقة أو ارتكاب جريمة أو شئ من هذا القبيل، أيضاً المكفول يجب عليه الالتزام بشروط العمل التي وافق عليها من البداية، مع ذلك وفرت الحكومة السعودية الكثير من الخدمات التي تساعد المكفول على أخذ حقوقه في حالة عدم التزام الكفيل بها.

استعلام بلاغ هروب

عندما يكفل مواطن سعودي عامل من خارج السعودية يكون مسؤول عنه مسؤولية كاملة، الحكومة السعودية تحمله نتيجة أفعال الوافد لهذا لا يمكن للمكفول الهروب والتغيب عن العمل بدون إذن الكفيل، وفي حالة هرب العامل من كفيله أو تغيبه عن العمل لفترة طويلة بدون إذن الكفيل فهنا يحق للكفيل التوجه لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ببلاغ هروب ضد هذا العامل وإن استطاع الكفيل تقديم الأوراق التي تثبت ذلك يقبل البلاغ وينال العامل عقوبة على ذلك.

من خلال الخدمة الإلكترونية المتاحة داخل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يتمكن المكفول بالاستعلام عما إذا قام الكفيل بالتبليغ عنه أو لا، وأيضاً تتمكن المؤسسات والشركات بالاستعلام عن الموظف قبل تعيينه لمعرفة السيرة الذاتية الخاصة به.

استعلام بلاغ هروب برقم الإقامة

  • نذهب للموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، نتجه للخدمات الإلكترونية منها نقوم باختيار الاستعلام عن وافد، سوف يطلب منا إدخال رقم الإقامة الخاصة بالشخص الذي نود الاستعلام عنه.
  • ندخل رقم الإقامة ثم نقوم بكتابة الكود الظاهر أمامنا ثم نضغط عرض أو التالي وننتظر ثواني سوف يظهر لنا جميع البيانات التي نحتاج إليها.

كيف اعرف أن علي بلاغ هروب من الكفيل

من الخدمات التي وفرتها وزارة الموارد البشرية هي التسهيل للمكفول معرفة إن كان كفيله أخذ إجراء ضده وقام بالتبليغ عنه أم لا عن طريق الدخول لنفس الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ثم القيام بنفس الخطوات السابقة ويقوم بكتابة الاسم ورقم الإقامة وجميع البيانات المطلوبة للاستعلام عن وافد، ثم يقوم بالنقر فوق التالي سوف يظهر له إن كان هناك بلاغ ضده أم لا.

استعلام بلاغ هروب
استعلام بلاغ هروب

إضرار بلاغ هروب على العامل

عندما يقوم الكفيل بتقديم جميع الأوراق التي تثبت بأن العامل قد هرب منه تحكم السلطة السعودية على العامل بالترحيل، كما يتم حرمانه من دخول المملكة العربية السعودية مرة أخرى، لهذا ينصح بعدم الهروب من الكفيل نهائيا، بحال إن كان المكفول يريد العمل بمكان آخر فيجب عليه أن يتفق مع الكفيل أولا وأن يسوي جميع أموره معه لتجنب تقدمه ببلاغ هروب ضده.

الغرامة المفروضة على المخالفين

فرضت السلطات السعودية عقوبة قاسية جداً على العامل الذي يخالف نظام العمل بالمملكة فقد فرضت عليه دفع غرامة مالية كبيرة، أيضاً السجن لستة أشهر والترحيل نهائياً من المملكة مع الحرمان من دخولها مرة أخرى.

كيفية إلغاء بلاغ هروب عامل

بالسابق تحدثنا عن أن بلاغ الهروب من أسوأ الأمور التي قد يتعرض لها العامل داخل المملكة العربية السعودية، لهذا يُنصح بسرعة الاستعلام عنه وإلغائه قبل مرور خمسة عشر يوماً عليه، فيمكن إلغائه عن طريق الخطوات التالية:

  • التوجه إلى إدارة الوافدين للتعديل على الطلب خلال خمسة عشر يوماً، ثم نقوم بإلغائها وذلك بعد دفع رسوم التغيب ومساواة المشكلة مع الكفيل.

استعلام بلاغ هروب عبر موقع وزارة الداخلية

من طرق الاستعلام عن بلاغ هروب إلكترونياً هي التوجه لموقع وزارة الداخلية، ثم اختيار مربع منصة ابشر، منها نختار خدمات أفراد، ثم كتابة الاسم ورقم الدخول ونبدأ باختيار خدمات الكرتونية، ومنها اختيار خدمة استعلام عن بلاغ هروب، ندخل رقم الإقامة سوف نجد أمامنا بيانات الشخص الذي تم إدخال بياناته.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى