أخبار الخليج

استعلام عن نطاق المؤسسة برقم الإقامة الهدف من برنامج نطاقات

نتيجة لما يشهده العالم من تقدم وتوفير وسائل كثيرة لخدمة المواطنين بجميع أنحاء العالم، بادرت المملكة السعودية باستخدام التكنولوجيا الحديثة فقامت بتوفير رابط خاص، ليساعد على استعلام عن نطاق المؤسسة برقم الإقامة هذا الرابط وفر لجميع المواطنين وقت كبير كان يضيع بزيارة الوزارات والمكاتب الحكومية للاستعلام عن بعض الخدمات الإلكترونية، من خلال هذا الرابط تستطيع معرفة كافة البيانات عن نطاق المؤسسة هذه الخدمة متاحة للجميع للمواطن وأصحاب المؤسسات.

استعلام عن نطاق المؤسسة برقم الإقامة

منذ بداية 2012 وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رابط خاص بها يحمل خدمات كثيرة جدا تخدم المواطنين والمقيمين داخل المملكة السعودية بشكل عام، من أهم هذه الخدمات هي استعلام عن نطاق المؤسسة برقم إقامة العامل والاستعلام عن الكفيل الحالي في مكتب العمل والاستعلام عن اسم الكفيل، استعلام عن وافد مكتب العمل كل هذا برقم الإقامة.

وفرت الوزارة هذه الخدمة لكي توفر على المواطنين إيجاد فرص عمل كثيرة بدون العناء بالبحث على المؤسسات، كما سهلت على الوافدين معرفة النطاق الخاص بالمؤسسة التي يعمل بها فيتمكن من نقل الكفالة إذا رغب، وكانت مؤسسته في النطاق الأحمر، فوفرت ثلاث ألوان عامة للمعرفة وهم اللون الأحمر والأخضر والأصفر، عند الاستعلام بحال وجدنا المؤسسة التي تريد الاستعلام عنها باللون الأخضر فهذا يدل على أن هذه المؤسسة تحتوي على نسبة عالية من المواطنين.

أما إن وجدتها باللون الأحمر فاعلم بأنها تحتوي على أقل نسبة مواطنين، بحال كانت باللون الأصفر اعلم بأنها لم تحقق نسبة التوطين المطلوبة، وهناك النطاق البلاتيني وهو الأعلى بين النطاقات حيث يحتوي على أعلى نسبة توطين.

كيفية استعلام عن منشأة برقم الإقامة

  • سنبدأ بفتح رابط وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ثم نتجه إلى قائمة الخدمات الإلكترونية، ومنها نختار خدمة تقييم المنشأة في نطاقات.
  • اضغط على بدء الخدمة، وسجل الدخول على الخدمة بكتابة اسم المستخدم ورقم المرور.
  • كل ما عليك هو إدخال البيانات المطلوبة لديك ثم النقر على تقييم المنشأة  وبعدها سوف يظهر لك كافة المعلومات عن المؤسسة والفروع التابعة لها.
  • كما يمكن الاستعلام عن نطاق المؤسسة برقم الإقامة من خلال خدمة الاستعلام عن موظف وافد في مكتب العمل، فالبيانات تحتوي على لون نطاق المؤسسة.

الهدف من برنامج نطاقات

حرصت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على وضع برنامج النطاقات لكي تزيد التوطين داخل القطاعات أو المؤسسات المعروفة باسم السعوده، من خلال ثلاث ألوان أساسيه لتقيم جميع المؤسسات داخل المملكة، كل لون يدل على مميزات خاصة بالمؤسسة أو عيوب حاليا بها.

النطاق البلاتيني

هذا النطاق تقع به جميع المؤسسات والقطاعات التي استطاعت تحقيق نسبة توطين مرتفعة جدا، وهو نطاق جيد لكنه ليس الأفضل للجميع لكن بحال إن كنت تعمل به فاعلم بأنك بأمان ويفضل إن تبحث عن مؤسسة تحت النطاق الأخضر.

النطاق الأخضر

جميع المؤسسات التي تقع تحت هذا النطاق فهي مؤسسات أمنه ومرخصة وبها نسبة توطين معتدلة، وتعد من أفضل المؤسسات داخل المملكة، النطاق الأخضر يمنح العمالة والمؤسسات الكثير من المميزات مثل سهولة تجديد الإقامة، أيضا سهولة نقل الكفالة وغيرها الكثير من المميزات للمواطنين، أما مميزات النطاق الأخضر للمؤسسات فهي كثيرة أيضا، يجعلها قادرة على فتح أكثر من فرع لها بأي مكان داخل السعودية، كما أنه لا يعرضها للمساءلة القانونية والكثير من المميزات.

النطاق الأحمر

هذا النطاق يعد من النطاقات الخطر أي أن جميع المؤسسات الموجودة تحت هذا النطاق بها العديد من المشاكل، كما أن هذه المؤسسة لم تحرص على تحقيق نسبة التوطين المطلوبة، أيضا يدل على أن هذه المؤسسة لا تسمح بمنح العاملين بها فرص لتجديد الإقامة ولا تسمح أيضا بنقل الكفالة والكثير والكثير من العيوب.

فإن كنت عزيزي القارئ تبحث عن عمل وتريد استعلام عن نطاق المؤسسة برقم الإقامة فتجنب جميع المؤسسات الموجودة باللون الأحمر، لأنها لا تسمح لك بالانتقال منها إلى أي مؤسسة آخري موجودة بالنطاق الأخضر أو الأصفر، فاعلم بأن خدماتها محدودة ومميزاتها قليله جدا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى