الصحة

اعراض الحمل قبل الدورة أول أعراض الحمل ظهورا

اعراض الحمل قبل الدورة تُهم الكثير من السيدات حيث تظل المرأة في قلق من أمرها فترة انتظار حدوث الحمل، وهناك أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة من بعض السيدات التي مرت بالأمر، ولذا سنقدم لكم عبر موقعنا كافة الأعراض التي تدل على حدوث الحمل.

يُعد فوات الميعاد الخاص بالدورة الشهرية هو من أهم العلامات التي تدل على حدوث حمل بشكل كبير، وذلك لأن تخصيب البويضة وزرعها داخل الرحم يكون قبل ميعاد فوات الدورة الشهرية، وبهذا تصبح المرأة حامل بعد أن يتم زرع البويضة بشكل مباشر، وبعد مرور القليل من الأسابيع أو الأيام فإن الجسم تظهر عليه الأعراض من بعد ذلك،

اعراض الحمل قبل الدورة

هناك الكثير من اعراض الحمل قبل الدورة والتي تختلف من سيدة لأخرى حيث أن ليس كل النساء لهم أعراض متشابهة، ولكننا سنقدم لكم بعض الأعراض التي يشترك فيها الكثير من النساء والتي تظهر مبكراً وهي كالآتي:

الغثيان

إن بعض النساء قد يتعرضن للإصابة بالغثيان بعد مرور أيام قليلة من التعرض الحمل، وهذا يرجع لارتفاع الهرمون الخاص بالحمل، وعادة ما يكون هذا العرض قوي جداً في الفترة ما بين الأربع أسابيع والسبع أسابيع.

تغيرات المزاج

بالنسبة لهذا العرض فإنه يكون خلال فترة الحمل بأكملها وهذا يرجع للتغيرات الهرمونية في تلك الفترة.

الشعور بألم في الثدي

يمكن للسيدات الحوامل الشعور بوخز وثقل داخل الثدي ويكون السبب الرئيسي في ذلك هو ارتفاع هرمون البروجسترون في تلك الفترة.

نزيف يسمى الانغراس

وهذا النزيف عادة ما يكون بعد عشر أيام أو أربعة عشر يوماً منذ حدوث الحمل، وفي بعض الأحيان يكون قبل أن تأتي الدورة الشهرية بأسبوع، ولكنه يكون أخف من الدم الخاص بالدورة الشهرية والمعروف لدى الكثيرين، وأما عن نسبة استمراره فإنه من يوم لثلاثة أيام.

زيادة الحاجة للتبول

ويظهر ذلك العرض بشكل كثيف بعد أسبوعين من الحمل، كما أن أسبابا حدوثه ترجع لارتفاع الهرمون المسمى البروجيستيرون، ولذلك يزيد الشعور لدى المرأة بالدخول للحمام أكثر من الطبيعي لها.

ظهور متغيرات في منطقة ما حول الحلمة

وهذه من اعراض الحمل قبل الدورة وكذلك بعد الحمل بأسبوع أو أسبوعين، ولذلك فإن هذه المنطقة يظهر عليها الغامقان أي اللون الداكن، وتكون هناك هالة سوداء محيطة بالحلمة، كما هناك بعض النساء يظهر لهم نتوءات بالحلمة.

التغيرات بالشهية

وهذا العرض ليس واحداً لدى النساء ولكنه يختلف بينهم فهناك أنواع من السيدات يشعرن بجوع شديد وشهية منفتحة للغاية للطعام، وعلى النقيض من ذلك فإن البعض الآخر من النساء يشعرن بنفور شديد تجاه الطعام وعدم القدرة على تناوله على الإطلاق.

الشعور بالصداع والدوخة

وهي من الأعراض المبكرة التي تظهر في الحمل وذلك بسبب زيادة الحجم الخاص بالدم وزيادة التغييرات الهرمونية المختلفة.

الإحساس بالتعب الشديد

حيث أن الكثير من السيدات عند الحمل يشعرن بتعب شديد للغاية ويرجع ذلك لارتفاع الهرمون الذي يخص البروجسترون، ولكن يبدأ هذا العرض بالاختفاء عند الدخول في النصف الثاني للحمل.

الإحساس بوجود طعم من المعدن في الفم

حيث أن المرأة تشعر بوجود بعض الأطعمة المختلفة التي تكمن في الفم ولا سيما طعم المعدن الذي يظهر بشدة عند قيامها بتناول بعض الأطعمة، وهو من اعراض الحمل قبل الدورة الشهرية.

الشعور بالإمساك

حيث أن الهرمون المسمى البروجسترون يؤدى للإمساك الشديد وهذا هو من اعراض الحمل قبل الدورة وأعراض الحمل المبكر، ويرجع ذلك بسبب وجود الهرمون الذي عادة ما يجعل سرعة مرور الطعام داخل الجهاز الهضمي بطيئة، ولذا عند الشعور بمثل هذا العرض لابد من إجراء اختبار للحمل.

الإحساس بالعطش الشديد

هناك بعض السيدات يشعرن بعطش شديد جداً عند بداية الحمل أو الحمل المبكر وهذا يرجع لزيادة الدم وهو المسبب الأول للشعور بالعطش.

الترويل

على الرغم من أنه عرض قليل الشيوع ولكنه يحدث لدى بعض السيدات، حيث أنهم يتعرضن للغثيان بشكل مفرط مما يؤدي في بعض الأحيان إلى لزيادة اللعاب داخل الفم وهذا من اعراض الحمل قبل الدورة ويشير لحدوث حمل.

جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل.

الاختبارات ومدى فاعليتها في معرفة الحمل

خلال الحمل يفرز الجسم هرمونات كثيرة يتم توجيهها للغدد التناسلية، ويمكن معرفة ذلك من خلال البول، ويمكن لاختبار الحمل المنزلي أن يتعرف على هذا الهرمون ويوضح لكم هل النتيجة إيجابية أم سلبية.

كما أن أغلبية الاختبارات المنزلية تكون إيجابية، ويرجع لنوع الاختبار الذي تقومين باستخدامه والتوقيت الذي يتم فيه إجراء الاختبار، حيث أن كل نوع من الاختبارات له نوع محدد في البول ليتعرف على الحمل، وبالنسبة للحمل في البدايات فإنه يكون منخفض في المستوى، وفي البدايات يمكنك استخدام هذا الاختبار المنزلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى