أخبار

قانون الغاء الكفالة الجديد

قانون الغاء الكفالة الجديد

منذ أشهر عديدة يتم تداول الأنباء حول قانون الغاء الكفالة الجديد في المملكة العربية السعودية ،و الذي يشتكي منه الكثير من العمال الوافدين، وذلك بسبب استغلال الكفيل للعامل والقيام بحرمانه من الحقوق المتاحة له، ولكن في كل مرة كانت المملكة تنفي هذا الأمر، حيث تؤكد أنه على طاولة البحث ولكن لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي و رسمي بشأنه، لكن قد يُعلن قريباً العديد من القرارات الجديدة التي تتخذها الحكومة، فهل من بينها قانون الغاء الكفالة الجديد ؟ سنتعرف على ذلك من خلال موقع موسوعتي .

نظام الكفالة

  • نظام الكفيل هو واحد من الأنظمة التي تُطبق في المملكة العربية السعودية.
  • وعن طريق هذا النظام يتم تحديد العلاقة بين العامل الوافد إلى المملكة العربية السعودية وبين صاحب العمل الذي ينضم الى كفالته، عن طريق هذا النظام يتحكم الكفيل في التصرفات التي يقوم بها العامل، مثل الانتقال من عمل إلى آخر، أو السفر خارج أو داخل المملكة أو القيام ببعض الإجراءات الحكومية التي لا يمكن للعامل المقيم القيام بها في المملكة العربية السعودية إلا عند الحصول على الموافقة من الكفيل .
  • وهذا النظام لا يُطبق في المملكة وحدها، ولكن يُطبق أيضاً في الكثير من الدول الخليجية.
  • منذ أكثر من سبعة عقود يُطبق هذا النظام في السعودية، حيث لاقى الكثير من الانتقادات من الوافدين والمنظمات الحقوقية الدولية كمنظمة العمل و منظمة العفو الدولية وغيرها، وذلك لأنه يقلل أو يُحد من حرية العامل في السفر و التنقل والعمل، وهي أحد الحقوق الأساسية التي تُمنح له بموجب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

هل تم الغاء نظام الكفيل في السعودية

  • في السنوات الأخيرة زادت المطالبات الدولية و الداخلية في المملكة العربية السعودية ، بإلغاء نظام الكفالة الذي يحكم العلاقة التعاقدية بين أرباب العمل و العمال في السعودية.
  • حيث يتم إساءة استعمال هذا النظام عن طريق بعض الكافلين، مما يضر بحقوق العمال المكفولة لهم في أحكام النظام السعودي.
  • يؤدي ذلك إلى نفور العاملين الكفؤ من الانتقال للمملكة من أجل العمل فيها، وهذا الأمر يؤثر على سوق العمل في السعودية بشكل كبير وملحوظ .
  • كما دارت العديد من المناقشات على المستويين الشعبي و الرسمي والإعلامي حول إمكانية إلغاء هذا النظام.
  • حيث رأت الجهات المعنية في المملكة أن التطورات التي يشهدها المجتمع في السنوات الأخيرة و ظروف العمل الحالية، وفي إطار رؤية المملكة 2030 التي تهدف المملكة لتحقيقها حتى تجعلها في أوائل الدول المتقدمة، وذلك عن طريق خلق سوق عمل مفتوحة يتمتع فيها العامل بحرية العمل، وبالتالي يجذب الكفاءات النادرة التي تحتاج إلى ظروف عمل مناسبة للتجديد و الإبداع ، وهو الأمر الذي ينعكس على الاقتصاد السعودي بشكل إيجابي في النهاية .
  • وقد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن مبادرة تُسمى تحسين العلاقة التعاقدية، والتي بدورها تستهدف الاحتكام إلى عقد العمل في العلاقة بين كل من رب العمل و العامل ، وذلك من أجل حفظ حقوق كل منهم كما كفلها القانون.
  • وتهدف المبادرة التي أُعلن عنها في بداية شهر نوفمبر 2020 إلى إلغاء نظام الكفالة في المملكة، حيث أن هذا الأمر يتماشى مع المبادئ الدولية الخاص بحقوق الإنسان، والمعاهدات والاتفاقيات الدولية العمالية ، والتي تكون المملكة طرفاً فيها.

مميزات إلغاء الكفالة في السعودية

بعد الإعلان عن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية بين العمال وأصحاب الأعمال التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتي تستهدف إلغاء نظام الكفالة، سادت حالة من التفاؤل والفرح بين الوافدين في المملكة العربية السعودية، والمهتمين بنظام العمل من خارج وداخل المملكة ، حيث رأت ردود الأفعال المستقبلة لهذا القرار أن إلغاء نظام الكفالة يحتوي على الكثير من الميزات، وأهمها مايلي:

  • جلب أصحاب الأشخاص ذوي الكفاءات العالية للعمل في المملكة، حيث أن هناك العديد من أصحاب التخصصات المهمة حول العالم ،والذين تحتاج إليهم المملكة ولكنهم يرفضون العمل بها بسبب نظام الكفالة.
  • تحسين العلاقة بين أصحاب العمل والعمال،حيث أن كل منهما يحتكم إلى عقد العمل المتفق بينهما، وبالتالي يعمل ذلك على رفع جاذبية سوق العمل،وأيضاً ينعكس هذا الأمر على إنتاجية العمال بشكل إيجابي .
  • كما يسمح النظام الجديد بحرية الانتقال للعامل إلى عمل آخر وذلك بعد انتهاء عقده، ودون الحاجة إلى موافقة الكفيل.
  • يمكن للعامل أن يقوم بالخروج والعودة مرة أخرى إلى المملكة العربية السعودية وذلك دون الحاجة إلى موافقة الكفيل، ولكنه يلتزم فقط بالإخطار والذي يمكن أن يتم إلكترونياً.
  • يستطيع العامل الخروج بشكل نهائي من المملكة ودون الحاجة إلى موافقة الكفيل بعد انتهاء عقد العمل، حيث كان ذلك أحد الشروط التي تضمنها نظام الكفالة، حيث يكفي فقط أن يقوم الوافد بإخطار صاحب العمل إلكترونياً.
  • كما يعتبر تخفيف النزاعات العمالية المثارة أمام القضاء السعودي من أهم الميزات التي يتيحها الغاء نظام الكفالة، والتي تكون أغلبها بسبب عدم التزام الكفيل بأداء الحقوق الخاصة بالعامل ، والذي بالتالي يتسبب له في الضرر ويلجأ للقضاء حتى يحصل على حقه، وهذا يرهق القضاء السعودي بالعديد من القضايا التي من الممكن حلها عن طريق الاستعانة بأحكام نظام العمل بحكم الإخلال بواجبات طرفي العقد.

اقرأ أيضا: شراء جوال بالتقسيط من الاتصالات

متى سيتم إصدار قانون الغاء الكفالة الجديد في السعودية

  • أعلنت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية أن المبادرة التي قامت بإطلاقها هدفها إلغاء نهائي لنظام الكفالة للعاملين الوافدين إلى المملكة، حيث يعمل هذا الأمر على رفع كفاءة سوق العمل السعودي، وبالتالي ينعكس ذلك بشكل إيجابي على مناخ الاستثمار في المملكة.
  • كما أعلنت الوزارة، أن بداية العمل في قانون الغاء الكفالة الجديد سوف يبدأ من شهر مارس لعام 2021 وأثناء هذه الفترة سيتم إلغاء الأحكام المتعلقة بالكفالة وترتيب الأنظمة الجديدة و التشريعات .
  • بالاضافة الى إعلان الوزارة أن الخدمات التي ستكون متاحة للعامل الوافد سيتم الحصول عليها إلكترونيا عن طريق منصة قوى ومنصة أبشر التابعة لوزارة الموارد البشرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى