أخبار الخليج

خدمة مقيم خروج وعودة استعلام عن تأشيرة الخروج والعودة برقم الإقامة

خدمة مقيم خروج وعودة من أبرز الخدمات التي تقدمها الحكومة السعودية للمقيمين بداخلها، فكل مقيم يحتاج للخروج في زيارات لموطنه وفي أجازة من عمله ثم يحتاج للعودة مرة أخرى لعمله، لهذا يقوم كل وافد باستخراج تأشيرة خروج وعودة يتمكن من خلالها من العبور عبر منفاذ الخروج والدخول من وإلى المملكة فبدون التأشيرة لا يمكن العبور من أو إلى المملكة.

خدمة مقيم خروج وعودة

نظرا لأهمية التأشيرة للمقيمين وفرت الدولة خدمة مقيم خروج وعودة للاستعلام عن التأشيرة ومعرفة صلاحيتها، فخدمة مقيم هي خدمة جديدة متفرعة من المديرية العامة للجوازات التابعة لوزارة الداخلية، فمن أجل التسهيل على المقيمين في معرفة مواعيد الخروج والعودة أتاحت الوزارة مثل هذه الخدمات فالخدمة تتم بشكل إلكتروني تام عبر منصة مقيم، عليك فقط معرفة رقم الهوية ورقم الإقامة، ثم قم بتتبع الخطوات التالية للاستعلام:

  1. من جوجل قم بكتابة خدمة مقيم صلاحية التأشيرة ثم الدخول إليها.
  2. اختر التحقق أما باستخدام رقم الإقامة أو رقم التأشيرة الأسهل إليك.
  3. ثم أكد باستخدام رقم التأشيرة أو رقم الجواز أو تاريخ الميلاد أو تاريخ انتهاء الإقامة أو تاريخ انتهاء التأشيرة، ثم اضغط على تحقق.
  4. سوف تحصل على كافة بيانات التأشيرة من اسم صاحبها وتاريخ انتهاؤها وتاريخ انتهاء الإقامة ورقم التأشيرة كل هذا ستحصل عليه بسهول من مقيم دون أن تذهب لمكاتب الجوازات.

الاستعلام عن صدور تأشيرة خروج وعودة مقيم

يتم التقديم على التأشيرة عبر أبشر الجوازات من خلال الدخول على الخدمات الإلكترونية ومنها خدمات التأشيرات واتباع الخطوات المطلوبة على الموقع، بعدها تريد أنت الاستعلام عن صدور تأشيرة خروج وعودة مقيم لتعرف هل تم إصدار التأشيرة وما رقمها وبياناتها، حينئذ قم بالولوج إلى منصة أبشر واتبع الخطوات التالية:

  1. من أبشر اختر أبشر الأفراد ثم قم بتسجيل الدخول بالحساب الخاص بأبشر، ثم أكد الدخول بالرقم الذي سيصلك على جوالك.
  2. من صفحة الخدمات الإلكترونية اضغط على خدماتي ومنها الاستعلامات.
  3. اضغط على الجوازات ومنها اختر الاستعلام عن حالة تأشيرة خروج وعودة.
  4. أكتب رقم الإقامة أو رقم جواز السفر ثم بحث.
  5. ستعرض لك أبشر صورة للتأشيرة بها كل البيانات.

طباعة تأشيرة خروج وعودة

يمكن لصاحب التأشيرة أن يقوم بطباعتها وحملها معه عند الدخول والخروج، أو يقوم الوافد بطباعتها لتصبح معه دائما ويتابع من خلالها مواعيد الدخول والخروج المحددة له في التأشيرة، لكن يجب التنبيه على أنه ليس من الضروري طباعة التأشيرة لأنه بمجرد صدور التأشيرة من على موقع أبشر يتم الربط مع إدارة الجوازات إلكترونيا وتحويل تأشيرتك مباشرة للجوازات.

يمكن طباعة التأشيرة من خلال مقيم قم باتباع خطوات الاستعلام عن صلاحية التأشيرة كما ذكرناها بالأعلى برقم الإقامة، وعند ظهور بيانات التأشيرة ستجد أيقون طباعة في الصفحة اضغط عليها  واختر صيغة الطباعة وستحصل على صورة للتأشيرة، كما يمكن أيضا طباعة التأشيرة من خلال أبشر عند إصدار تأشيرة خروج وعودة ونجاح الخطوات من خدمات التأشيرات سيكون لك متاح زر طباعة اضغط عليه.

استعلام عن تأشيرة الخروج والعودة برقم الإقامة

رسوم تأشيرة الخروج والعودة تختلف إذا كانت مفردة أو متعددة فالمفردة تُصدر بـ 100 ريال سعودي أما المتعددة فتبلغ رسومها 200 ريال، وعند الرغبة في تمديد التأشيرة فإنه يتم دفع رسوم إضافية على كل شهر إضافي على التأشيرة، ويجب مراعاة الشروط التي وضعتها الجوازات للحصول عليها ومنها سداد المخالفات المرورية التي قمت بها، والتأكد من صلاحية الإقامة وجواز السفر.

أما عن صلاحية التأشيرة فإنها تقدر بثلاثة أشهر إذا كانت مستخرجة بالأشهر تحتسب من تاريخ الإصدار، ويجب أن تهتم وتعرف مدة التأشيرة لأنه إذا انتهت هذه المدة فإنها تلغى تلقائياً وستحتاج لإصدار تأشيرة جديدة برسوم جديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى