أخبار الخليج

استعلام عن طلب نقل كفالة بالجوازات و وزارة العمل في 9 خطوات

التقديم على طلب نقل كفالة عبر موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية يتم بطريقة إلكترونية بسيطة، فقط الأمر يحتاج إلى رقم إقامة العامل الذي يرغب في تقديم الطلب، كما يمكن لهذا العامل الاستعلام عن نقل الكفالة ومتابعة الموافقة على الطلب أيضا عبر الموقع، فلا يستدعي الأمر أن يذهب لمكاتب العمل وينتظر الرد فقد سهلت الحكومة السعودية إجراءات نقل الخدمة لعامل وافد.

طلب نقل كفالة

للقيام بتقديم طلب نقل كفالة يتم الذهاب لموقع وزارة العمل التي طورت من نفسها في الفترة الأخيرة، فأصبح الموقع الإلكتروني لها يحتوي على جميع الخدمات التي يحتاج إليها العامل وأصحاب العمل، وسوف نتحدث اليوم عن طريقة نقل الكفالة من خلال وزارة العمل بخطوات بسيطة لكن أولا يجب عليك أو على كفيلك أن تقوم بعمل حساب على الموقع، ثم بعد ذلك اتبع الخطوات التالية:

  1. الدخول على موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  2. افتح بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل، وسجل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. سيصلك رمز تفعيل على جوالك قم بإدخاله في الخانة المخصصة ثم اضغط تسجيل الدخول.
  4. اختر المنشأة التي تريد نقل العامل عليها ثم اضغط استعراض الخدمات.
  5. اختر خدمة نقل خدمة عامل وافد اضغط على بدء الخدمة.
  6. اكتب رقم إقامة العامل ثم بحث.
  7. الصفحة التي ستفتح أمامك تأكد من بيانات الطلب وهي اسم العامل والمنشأة التي سينقل إليها ومحضر التعهد، ثم اضغط على إرسال.
  8. سيصلك رمز التفعيل على الجوال أدخله في خانه كود التحقق واضغط إرسال.
  9. يجب على العامل أن يتفق مع صاحب العمل القديم بأن يدخل على حسابه على موقع وزارة العمل ويوافق على الطلب، ثم قم بسداد رسوم نقل الكفالة المفروضة عليك، ثم استكمل باقي إجراءات الطلب على مقيم.

استعلام عن نقل كفالة في الجوازات

على العامل أن يتأكد أولا من موافقة وزارة العمل على الطلب وذلك عن طريق الدخول على الاستعلامات الإلكترونية على الموقع، ثم اختر الاستعلام عن خدمات مكتب العمل وحدد منها نوع الخدمة وهي خدمة نقل خدمة عامل وافد، ثم اكتب رقم الإقامة أو رقم الطلب ثم بحث وستظهر لك حالة الطلب، وبعدها اذهب لموقع وزارة الداخلية واتبع الآتي:

  • قم بزيارة موقع وزارة الداخلية نقل كفالة.
  • اقرأ الشروط المكتوبة أمامك ثم ادخل على الخدمة، ستفتح لك منصة أبشر سجل الدخول عليها بحسابك الخاص.
  • سيصلك رمز التحقق على الجوال أعد كتابته على الموقع.
  • من خدماتي اضغط على خدمات المكفولين ومنها اختر نقل خدمات.
  • سيظهر لك تعريف الخدمة اضغط التالي، قم سيظهر لك بيانات العامل ورقم الملف اضغط التالي ثم سيظهر لك بيانات العامل وبيانات صاحب العمل المنشأة اقرأ هذه المعلومات ثم اضغط تأكيد.
  • بعدها سيؤكد لك الموقع أنه تم نقل الكفالة بنجاح، كل ما يتبقى هو تحديد طريقة استلام الوثيقة الجديدة.

استعلام عن نقل الكفالة

في بعض الأحيان يضطر العامل أن يترك العمل الحالي ويريد أن يبحث عن عمل أخر إما لسوء العمل أو لبعض الظروف التي قد تصادف الوافد، وفي حالة الذهاب لعمل أخر يجب أولا أن يتم تقديم طلب نقل كفالة لينتقل من الكفيل القديم إلى الجديد، وهناك بعض الشروط التي يجب مراعاتها لكي تحصل على موافقة وزارة العمل ووزارة الداخلية، وهذه الشروط تتمثل في البنود الآتية:

  • يجب أن تحرص على أن يكون الكفيل الجديد صاحب سمعة طيبة في سوق العمل.
  • أن تحصل على موافقة الكفيل القديم إلا في حالة عدم دفع الكفيل القديم الراتب للعامل لمدة ثلاثة أشهر متتالية، وعدم تجديد الإقامة ورخصة العمل له بعد انتهائهما بشهر، بالإضافة لأن تكون المؤسسة التابعة لهذا الكفيل في النطاق الأحمر في برنامج النطاقات.
  • يجب أولا أن تقضي عام مع الكفيل الأول ولا يكون مسجل عليك بلاغ تغيب، وإن كان مقدما لابد أن تثبت كيدية هذا البلاغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى