أخبار الخليج

مكتب العمل السعودي حاسبة نهاية الخدمة مكتب العمل السعودي

مكتب العمل السعودي يعد من أهم المؤسسات الحكومية في المملكة العربية السعودية، حيث يتناول جميع شئون العمل والعاملين وينظمها في إطار قوانين الدولة، ويوفر مكتب العمل عدد كبير من الخدمات للمقيمين والمواطنين، وأصبحت هذه الخدمات تقدم بشكل إلكتروني من خلال موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

مع التطور الإلكتروني الحادث في خدمات الحكومة يظل مكتب العمل مفتوح لتلبية متطلبات العاملين وأصحاب الأعمال، فهناك فروع كثيرة منتشرة في جميع أنحاء المملكة، لكن يجب معرفة أنه عليك حجز موعد إلكتروني أولا قبل الذهاب لأي فرع برقم الإقامة.

مكتب العمل السعودي

يمكن الاستفادة من خدمات مكتب العمل من خلال التسجيل على البوابة الإلكترونية لموقع وزارة الموارد البشرية، فهذه الخدمات تبين لك حقوقك والواجبات التي عليك التي يجب الالتزام بها، تجنباً لحدوث نزاعات أو مشاكل بين العامل الوافد وصاحب العمل، فعند الدخول على أي خدمة عبر الموقع الإلكتروني وضعت الوزارة للمستخدم الشروط والأحكام الواجب الالتزام بها لإتمام الخدمة.

تسعى الدولة من خلال هذا التحول الرقمي إلى تلبية متطلبات المقيمين فيها، وإلى تحسين نظام العمل، وتوفير الوقت والجهد على الموظفين والعملاء، فتعد وزارة العمل من أوائل القطاعات الحكومية التي قامت بهذا التطوير ضمن برنامج المملكة الجديد، وأصبح بها ملايين من المستخدمين من المواطنين والوافدين فالمملكة تعتبر سوق عمل كبير أمام الوافدين.

طريقة الدخول على مكتب العمل

  1. من محرك البحث اكتب موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  2. اضغط على خدمات الوزارة في أعلى الصفحة ومنها اختر دليل الخدمات.
  3. ستفتح أمامك قائمة كبيرة من الخدمات اضغط على خدمة التسجيل في البوابة الإلكترونية، ثم اضغط بدء الخدمة.
  4. أو من الصفحة الرئيسة اضغط على الخدمات الإلكترونية للمنشآت، ثم اضغط على مستخدم جديد.
  5. قم بتعبئة البيانات المطلوبة وبعد الانتهاء سيرسل لك الموقع رسالة على رقم الجوال المسجل به ورسالة نصية تأكيدية على البريد الإلكتروني.

حاسبة نهاية الخدمة مكتب العمل السعودي

يقدم مكتب العمل السعودي لكل عامل وافد داخل المملكة مكافأة نهاية الخدمة سواء ذلك منصوص عليه في عقد التوظيف أولا، وقد حددته وزارة العمل لضمان حق العامل في حالة انتهاء عقد العمل، وتحدد قيمة المكافأة على حسب قيمة آخر راتب تم استلامه، لكن إذا طلب العامل نفسة إنهاء عقدة قبل المدة المحددة فإن هناك حالات مخصصة للمكافأة وهي كالآتي:

  • إذا أنهى العامل عقدة بنفسه ولم يمر عليه أكثر من سنتين فإنه لا يحق له استلام مكافأة نهاية الخدمة.
  • أما إذا مر عليه خمس سنوات فأقل فإن المكافأة تقدر بنصف شهر على كل سنه.
  • إذا زادت مدة الخدمة عن خمس سنوات فإنه يأخذ قيمة راتب الشهر مقابل كل سنه عمل.

وللتسهيل على المواطنين فقد وفرت وزارة العمل خدمة حاسبة مكافأة نهاية الخدمة على موقعها الإلكتروني ولمعرفة طريقة الحساب اتبع الخطوات التالية:

  1. اكتب في جوجل حاسبة نهاية الخدمة مكتب العمل السعودي وادخل عليها.
  2. املأ الخانات المطلوبة مثل نوع العقد، واختر سبب انتهاء العمل، وقيمة الراتب، ومدة الخدمة بالسنوات والشهور والأيام، ثم اضغط على حساب.
  3. ستظهر أمامك قيمة المبلغ المستحق.

الخدمات الإلكترونية وزارة العمل

يوجد داخل الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خدمات للاستعلامات والخدمات الإلكترونية، تشمل أي شئ تريده كعامل أو صاحب عمل ستجده متوفر على الموقع، لكن يجب مراعاة أن تتأكد من صلاحية الإقامة وهوية مقيم وعدم وجود مخالفات مرورية مسجلة عليك، وتحتوي خدمة الاستعلام عن مكتب العمل عن عدد كبير من الخدمات مثل:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى