الصحة

نتائج تحليل basophils تحليل خلايا الدم

تعبر نتائج تحليل basophils عن نسبة خلايا الدم البيضاء القاعدية التي تتواجد في الدم، وهي تعد نوع من خلايا الدم البيضاء التي تكون متواجدة في نخاع العظام ويتم إطلاقها في مجرى الدم لأداء الوظائف التي تدعم عمل الجهاز المناعي، ويتم تحديد نسبة الكريات البيضاء القاعدية في الدم ويحتوي هذا النوع من خلايا الدم البيضاء على إنزيمات مثل الهيستامين التي تشارك في إحداث رد فعل تحسسي وهي مسؤولة عن العديد من الأعراض النمطية الحساسية مثل سيلان الأنف والعطس.

استخدام تحليل basophils 

في الغالب لا يمكن ان يتم عمل تحليل basophils  بشكل فردي لأنه يتم كجزء من تحليل يسمى تعداد خلايا الدم البيضاء التفاضلية الذي يحدد عدد ونسبة خلايا الدم البيضاء المختلفة من أنواع مختلفة، بما في ذلك خلايا الدم البيضاء القاعدية، لذلك يشير التحليل إلى ما إذا كان عدد خلايا الدم البيضاء من هذا النوع طبيعياً مقارنة بالأنواع الأخرى، ويكشف ما إذا كانت نسبة خلايا الدم البيضاء من هذا النوع تزيد أو تنقص، ويمكن استخدام هذا نتائج تحليل basophils للكشف عن الإصابة بأي من الأمراض التالية:

  • عدوى بكتيرية أو فطرية أو فيروسية.
  • رد فعل تحسسي.
  • اشتعال.
  • مرض نخاع العظام.
  • السرطان مثل اللوكيميا.
  • مرض الغدة الدرقية.

أهمية تحليل basophils 

عادةً ما يتم إجراء تحليل basophils وأنواع أخرى من التحاليل الخاصة بخلايا الدم البيضاء عندما يكتشف تعداد الدم الكامل (اختبار يتم إجراؤه كجزء من اختبار روتيني) نسبة غير طبيعية من خلايا الدم البيضاء، ويتم هذا لتحديد نوع خلايا الدم البيضاء التي تكون في هذا الاختبار غير طبيعية.

ويمكن إجراء هذا الاختبار أيضاًَ إذا كنت تعاني من علامات أو أعراض مرتبطة بمرض محتمل، أو إذا كنت تعاني من نقص في خلايا الدم البيضاء أو أمراض الحساسية، ويتم هذا التحليل من خلال الدم عن طريق أخذ عينة دم من الوريد، ويستغرق هذا الاختبار عادةً أقل من 5 دقائق.

لا يلزم التحضير قبل القيام بهذا التحليل ولكن كقاعدة عامة، أخبر الطبيب الخاص بك عن الوصفة الطبية أو الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية التي تتناولها أو الفيتامينات أو المكملات العشبية.

تحليل Monocytes.

نتائج تحليل Monocytes

تحليل cbc

نتائج تحليل basophils 

بعد أن تقوم بهذا التحليل فانه يجب ان تكون على تعلم نتائج تحليل basophils الطبيعية التي يجب أن تظهر في هذا التحليل، حيث ان المعدل الطبيعي للخلايا هو 25-100 خلية / م 3، وهو 0.5-1٪ من جميع خلايا الدم البيضاء.

وعندما تظهر التحاليل ارتفاع الخلايا القاعدية في الدم، وهي حالة مرتبطة بردود الفعل التحسسية والسرطان، وخاصة اللوكيميا، وإذا كنت مصاب بجدري الماء، فقد يؤدي أيضاً تعداد خلايا الدم البيضاء إلى نتائج أعلى.

وهناك أيضاً أمراض وحالات صحية أخرى يمكن أن تسبب زيادة في عدد الخلايا القاعدية، مثل مرض نخاع العظام، واعتلال الأوعية الدموية المرتبط بالكولاجين، وفرط نشاط الغدة الدرقية أو قلة نشاطها، والالتهابات.

وقد يرتبط نقص خلايا الدم البيضاء القاعدية أو انخفاض مستويات الخلايا القاعدية بالسرطان أو العدوى الحادة أو تسمم الغدة الدرقية أو الالتهابات الشديدة.

ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن نتائج تحليل basophils غير الطبيعية لا تعني بالضرورة وجود أمراض أو مشاكل تتطلب العلاج بسبب عدة عوامل مثل التمارين الرياضية والنظام الغذائي وتناول الكحول وبعض من الادوية التي تسبب هذه المشكلة.

لذلك ظهور نتائج تحليل basophils فانك يجب ان تكون متواصل مع الطبيب الخاص بك حتى يستطيع ان يحدد لك المشكلة الصحية التي تتواجد عندك بالإضافة إلى وصف العلاج المناسب لك حتى تتحسن صحتك وتنتهي هذه المشكلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى