أخبار

خطوات الاستعلام عن سلامة صلاحية الإقامة وتجديدها 1442

الاستعلام عن صلاحية الاقامة من الأمور الضرورية التي يجب الانتباه لها، فعلى الوافدين وأصحاب الأعمال والمنشآت التأكد من صلاحية الاقامة ومعرفة تاريخ انتهاؤها، لضمان سلامة العاملين والمنشآت من التعرض للمخالفات القانونية وملاحقتهم من قبل حملة وطن بلا مخالف، حيث تعتبر الإقامة وثيقة رسمية هامه للتواجد على أراضي المملكة.

سوف نستعرض من خلال هذا الموضوع رابط الاستعلام عن صلاحية الاقامة وخطوات الاستعلام، بالإضافة إلي طريقة تجديد الإقامة في حالة انتهاؤها، وسداد رسوم الاقامة عن طريق خدمة أبشر الجوازات التابعة لموقع وزارة الداخلية السعودية.

الاستعلام عن صلاحية الاقامة

كيفية التأكد من صلاحية الاقامة تتم عن طريق موقع وزارة الداخلية من خلال أبشر الجوازات، هذه البوابة توفر جميع الاستعلامات التي تلزم الوافدين والمقيمين مما يوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد، ويجب على العامل أو صاحب العمل أولا أن يكون لديه حساب على خدمة أبشر لكي يتمكن من الاستعلام بسهوله ويتم التسجيل على أبشر باستخدام رقم الهوية، بعدها يمكن الاستعلام عن إقامة وافد باتباع الخطوات الآتية:

  1. الدخول على موقع أبشر وزارة الداخلية من خلال هذا الرابط.
  2. منها اختار أبشر الأفراد، قم بتسجيل الدخول على ابشر بكتابة اسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور ثم اضغط تسجيل الدخول.
  3. انقر على خدماتي ومنها اضغط الاستعلامات ثم اختر الجوازات، من الجوازات قم باختيار الاستعلام العام عن صلاحية الاقامة.
  4. قم بكتابة البيانات المطلوبة رقم الإقامة أورقم الحدود أو رقم جواز السفر، اضغط عرض وسوف تظهر لك مدرة سريان الإقامة وتاريخ انتهاؤها، أو سيظهر لك أن هذه الإقامة منتهية.

الاستعلام عن تجديد الإقامة

يجب أولا قبل القدوم على الاستعلام عن تجديد الإقامة سداد جميع المخالفات المرورية، وسداد رسوم التأمين الصحي والرسوم اللازمة لتجديد الإقامة وكذلك رخصة العمل، ولتجديد الاقامة قم باتباع الآتي:

  • ادخل على الصفحة الرئيسية لأبشر من الرابط الموضح بالأعلى.
  • من الجوازات اضغط على تجديد الاقامة، ستفتح أمامك صفحة أبشر اختر أبشر الأفراد، ثم قم بتسجيل الدخول على أبشر باسم المستخدم وكلمة المرور.
  • سوف تظهر لك صفحة بها جميع العمال على كفالتك اختر منهم اسم العامل المراد التجديد له
  •  ستظهر لك صفحة بها جميع بيانات العامل اختر مدة التجديد واقرأ الشروط والأحكام الموجودة بالصفحة، ثم اضغط تجديد.
  • قم بسداد رسوم الاقامة المطلوبة عن طريق أحد الفروع البنكية، أو أن تكون لديك بطاقة ائتمانية للبنك الذي تتعامل معه مربوطة بأبشر تستطيع السداد عن طريقها وهي رصيد المدفوعات.
  • سيعرض لك الموقع صفحة بها كافة بيانات العامل لتستطيع التعديل أو الاستمرار اضغط تجديد، وسوف تظهر لك رسالة تفيد بنجاح عملية التجديد.

خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون أبشر

من الضروري للعامل الوافد أن يكون لدية حساب على أبشر لكي يتمكن من الاستفادة من الخدمات المقدمة من الحكومة، فيحب أن نقوم بتسجيل مستخدم جديد ونكتب البيانات الخاصة بنا من رقم الجوال والبريد الإلكتروني وتاريخ الميلاد والكثير من البيانات، وكل هذا مطلوب لكي يتمكن العامل من الاستعلام عن صلاحية الإقامة على أبشر الجوازات، وتيسيرا على المستخدم وفرت الحكومة طريقة أخرى لمعرفة تاريخ انتهاء الإقامة وهي عن طريق وزارة العمل ولمعرفة الخطوات الصحيحة اتبع الآتي:

  1. من جوجل قم بزيارة موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  2. اضغط على بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل، ومنها اضغط على بوابة الأفراد، ومنها اضغط على مستخدم جديد.
  3. اكتب رقم الإقامة أو رقم الهوية وتاريخ الميلاد بالهجري أو الميلادي، واكتب رمز التحقق الموجود أمامك ثم اضغط التالي.
  4. ستفتح أمامك صفحة بعنوان استمارة التسجيل موجود فيها تاريخ انتهاء الإقامة بالميلادي والهجري، وهكذا تكون قد استفد من خدمة الاستعلام عن صلاحية الاقامة بدون أبشر الجوازات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى