أخبار الخليج

معرفة المخالفات المرورية برقم اللوحة الاستعلام عبر منصة أبشر

أطلقت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية خدمة معرفة المخالفات المرورية برقم اللوحة للمركبات من خلال الموقع الرسمي للوزارة حيث يمكن لكل صاحب المركبة سواء من المواطنين السعوديين أو الأجانب المقيمين داخل المملكة، وذلك سعياً من الوزارة لتسهيل الخدمات على المواطنين وتوفير الوقت والجهد المهدر في الذهاب للمصالح الحكومية والإنتظار في قوائم المستعملين.

معرفة المخالفات المرورية برقم اللوحة

تقدم الوزارة شرح مبسط للخطوات التي يمكن لصاحب المركبة من خلالها معرفة المخالفات المرورية برقم اللوحة للمركبة، وذلك من خلال الخطوات التالية:

معرفة المخالفات المرورية برقم اللوحة 1
معرفة المخالفات المرورية برقم اللوحة – الاستعلام عن المخالفات المرورية
  • نختار الأفراد، ثم ننتقل لصفحة لتسجيل الدخول عبر المنصة باستخدام إسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور.
  • من خدماتي نختار  الاستعلامات ثم المرور، ثم نختار الاستعلام الشامل عن المخالفات المرورية.
  • تظهر شاشة بها كل تفاصيل المركبة و المخالفات المرورية المرتبطة بها.

ويمكن معرفة المخالفات المرورية برقم اللوحة عن طريق اتباع الخطوات في الفيديو التالي والتي توضح أسهل طريقة للاستعلام عن المخالفات المرورية وكذلك تفاصيل المخالفات المرورية ان وجدت.

وبعد معرفة المخالفات المرورية برقم اللوحة تظهر بيانات المركبة والتي تتضمن رقم المخالفة، تاريخ المخالفة، رقم اللوحة، نوع السيارة ورقمها، سبب المخالفة، ماركة السيارة، و قيمة الغرامة.

وصرحت الوزارة أنها تقيم عدد من الخطط  المستقبلية التي تنظم حركة المرور في المملكة حيث يتم تثبيت عدد من كاميرات المراقبة في الشوارع و الطرقات السريعة لتحديد سرعات السير و التقليل من فرص وقوع حوادث السير.

رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية

على جانب أخر أكدت الحكومة على تسهيلها لمعرفة المخالفات المرورية من خلال رقم الهاتف من خلال الاتصال برقم 989 و يتم إتباع التعليمات من خلال الرسائل المسجلة للاستعلام عن المخالفات المرورية حيث يتم إدخال رقم الهوية والإستعلام عن المخالفات المرورية وأى تعليمات جديدة تختص بالمركبة.

وتسعى المملكة إلى تفعيل كل الخدمات إلكترونياً حفاظاً على أمن وسلامة المواطنين خاصة في ظل الظروف التي يمر بها العالم من جائحة كورونا، ومن ضمن هذه الخدمات التعرف على حالة السيارة عن طريق الخدمات النصية حيث يتم إرسال رسالة نصية على رقم 88905 حيث يتم إدخال رقم الهوية الخاصة بمالك السيارة بالإضافة إلى رقم لوحة السيارة ويتم الرد على صاحب السيارة من خلال رسالة نصية بها حالة السيارة تفصيلياً.

و حددت المملكة عدد من المخالفات المتكررة مثل قيادة المركبة بدون الحصول على رخصة القيادة، سير المركبة بدون الحصول على لوحات معدنية، قيادة المركبة عكس الإتجاه، تجاوز السرعة المحددة للطريق، تجاوز الحمولة المصرح بها للمركبات، قيادة المركبة بدون وسائل الأمان مثل إرتداء حزام الأمان أو طفاية الحريق.

وتضمن الوزارة خدمة الاعتراض على المخالفة المرورية عن طريق أبشر حيث يتم الدخول على الحساب الخاص بك من خلال إدخال رقم اللوحة أو إدخال رقم الهوية و يتم إختيار زر ” الاعتراض على المخالفة المرورية” و يتم كتابة نص وسبب الاعتراض على المخالفة التي سجلت  على المركبة.

سداد المخالفات المرورية

توفر وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية خدمة سداد رسوم المخالفات المرورية من خلال ماكينات الصرف الآلي حيث يتم إختيار “الخدمات المرورية” بعد تسجيل الرقم السري ورقم الهوية الخاصة بالمالك ورقم المركبة وإختيار تسديد المخالفات بعد التأكد من توفر رصيد كافي في البنك، و تتم هذه الخدمة بعد أن يكون المواطن أو المقيم قد فعل خدمة تحويل رسوم المخالفات المرورية إلى الرصيد البنكي.

كما تضيف الوزارة تباعاً العديد من الخدمات مثل التفويض الداخلي والخارجي واستخراج ترخيص قيادة مركبات قطاع الأعمال وكلها تتم من خلال الموقع الألكتروني الخاص بالوزارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى