التخطي إلى المحتوى

الطريقة الصحيحة حساب الحمل

يشير حساب الحمل إلى الفترة الزمنية بين تاريخ الحمل إلى الوقت الحاضر ؛ أي عدد الأسابيع التي قضتها المرأة في الحمل ، ويمكن حساب عمر الحمل بالأسابيع ، بدءًا من تاريخ آخر دورة شهرية حتى الأسبوع الحالي يمكن حساب الحمل بعدة طرق نوضحها كالتالي:

حساب الحمل منذ بداية آخر دورة شهرية

فعلا؛ من الصعب معرفة حساب الحمل الدقيق، لذلك يتم الاعتماد على الدورة الشهرية لتحديد الوقت التقريبي أو المقدر لحدوث الحمل ،حساب الحمل وفقًا لذلك ؛ بحيث يبدأ حساب الحمل من تاريخ اليوم الأول من آخر فترة ،ويذكر أن هناك احتمال حدوث خطأ في الحساب بهذه الطريقة لفترة زمنية تصل إلى بحد أقصى أسبوعين ، وتتيح بعض المواقع الإلكترونية إمكانية حساب عمر الحمل بعد أن توفر لها المرأة موعدًا آخر لبدء الدورة الشهرية  في هذا السياق ؛ يجب الأخذ بعين الاعتبار أن طريقة حساب عمر الحمل بهذه الطريقة تقوم على حقيقة أن الدورة الشهرية عند المرأة منتظمة ، وأن الفترة الفاصلة بين كل دورة والأخرى هي 28 يومًا ، مما يعني أن الوقت المفترض لحدوث الإباضة هو اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية. الدورة الشهرية ، ولا شك أن هناك حالات كثيرة يكون فيها الفاصل الزمني بين الدورات أقل أو أكثر من 28 يومًا ، خاصة عند النساء اللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

حساب الحمل حسب الفحص الطبي للجنين

الموجات فوق الصوتية هي أدق طريقة  حساب الحمل ، وهي تقنية حديثة مبدأها استخدام الموجات عالية التردد من أجل التقاط صور للجنين ، واستخدام المعلومات المستخرجة منها لتحديد عمر الحمل. لإجراء فحص طبي للجنين ؛ أي أن استخدام الموجات فوق الصوتية أكثر دقة في حساب عمر الحمل. إذا تم تقدير عمر الحمل بناءً على تاريخ آخر دورة شهرية في البداية ، ثم يتم إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لحساب عمر الحمل ، تؤخذ نتيجة الفحص بالموجات فوق الصوتية في حساب عمر الحمل لأنها أكثر دقة ، تحديدًا إذا كان الفرق بين هاتين الطريقتين لحساب عمر الحمل أكثر من 5-7 أيام ، [7] [8] وللحصول على تقدير دقيق لعمر الحمل وتاريخ الولادة ؛ ينصح النساء الحوامل بالخضوع لفحص الموجات فوق الصوتية في المراحل المبكرة من الحمل ؛ على وجه التحديد بين الأسبوع العاشر والأسبوع الثاني عشر من الحمل.  والتحدث بالتفصيل عن كيفية حساب الحمل حسب الفحص الطبي للجنين بالموجات فوق الصوتية ؛ يشار إلى أن طول المقعد التاجي (CRL) يتم قياسه باستخدام تقنية الموجات فوق الصوتية ، ويعرف طول المقعد التاجي بأنه قياس طول جسم الجنين من أعلى الرأس إلى أسفل الجذع ، وهو الجدير بالذكر أن الطبيب يستخدم المتوسط ​​الحسابي لثلاث قراءات مختلفة لطول المقعد التاجي.

أهمية حساب الحمل

تكمن أهمية حساب عمر الحمل في وعي المرأة بمتطلبات رعاية جنينها في كل مرحلة من مراحل الحمل ، بالإضافة إلى تحديد تاريخ الولادة بأعلى دقة ممكنة ، حيث يعتمد الأطباء المتخصصون على حساب عمر الحمل في العطاء. المواعيد للحوامل ، بحيث يكون الأسبوع 40 هو أسبوع الولادة المتوقع ، وكما ذكرنا سابقًا ؛ يستمر الحمل الطبيعي لمدة 38-42 أسبوعًا تقريبًا. لذلك ، يُنظر في الولادة بعد أكثر من 42 أسبوعًا من الحمل ؛ تجاوز وتأخير موعد الولادة ، لكن الولادة قبل الأسبوع السابع والثلاثين تعتبر ولادة مبكرة.

تاريخ حساب الحمل

  • تاريخ الاستحقاق المقدر بناءً على آخر فترة شهرية:
    • إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة كل 28 يومًا ، وكانت المرأة تعرف تاريخ آخر دورة شهرية لها ؛ يتم حساب تاريخ الاستحقاق بإضافة سنة واحدة و 7 أيام إلى تاريخ بدء آخر دورة شهرية ، ثم طرح 3 أشهر من الرقم الناتج. في طريقة حسابية أخرى. يمكنك إضافة 280 يومًا إلى تاريخ آخر دورة شهرية لك للحصول على تاريخ استحقاق تقديري.
    • إذا كانت الفترة الفاصلة بين دورات الحيض غير منتظمة ، فإن الحساب مختلف ؛ النساء اللائي تفصل بين دوراتهن الشهرية عن 28 يومًا ؛ يتم حساب تاريخ الميلاد بالطرق التي ذكرناها في النقطة السابقة ، ولكن يجب إضافة يوم واحد إلى حساب كل يوم تجاوزت فيه 28 يومًا كفاصل زمني ، ولكن إذا كانت الفترة بين دورات الحيض أقل من 28 أيام؛ يتم خصم يوم واحد عن كل يوم أقل من 28 يومًا.
  • تقدير موعد الاستحقاق بناءً على التصوير بالموجات فوق الصوتية: كما ذكر آنفا؛ يفضل إجراء التصوير بهذه التقنية في وقت مبكر من الحمل أي قبل الأسبوع الثالث عشر لتقدير موعد الولادة بدقة عالية.
  • اقرا ايضا : حركة الجنين في الشهر السادس 
  • اقرا ايضا : هل السونار المهبلي يكشف تلقيح البويضة
  • اقرا ايضا : هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *