أخبار الخليج

استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة وزارة الموارد البشرية

يهتم الكثير من الوافدين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية بخدمة استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة من خلال البحث الإلكتروني عبر الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة، وفي هذا المقال سوف نطلعكم عن طرق الاستعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة.

استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة

يوفر الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية خدمة استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة للعامل الوافد داخل المملكة العربية السعودية، وهي خدمة مجانية تتم بالخطوات التالية:

  • قم بالذهاب إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل بالمملكة العربية السعودية.
  • من الخدمات الإلكترونية أسفل الشاشة نختار بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل.
  • ننتقل لصفحة أخرى نختار منها بوابة الأفراد، ثم نقوم بتسجيل الدخول في حالة وجود حساب مسبق على موقع وزارة العمل، أو نقوم بالضغط على مستخدم جديد في حالة عدم وجود حساب مسبق.
  • نقوم بادخال رقم الهوية في الخانة الأولى، ثم نقوم بإدخال تاريخ ميلاد الموظف الوافد ورمز التحقق الموجود بالصورة ثم نضغط التالي.
  • ننتقل إلى الصفحة التالية لانشاء حساب (استمارة التسجيل)، والتي تحتوي على بيانات المقيم وتحتوي على تاريخ انتهاء الإقامة بالتاريخ الميلادي والتاريخ الهجري.

وتصلح هذه الطريقة للاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول على أبشر في حالة عدم امتلاك حساب على المنصة، ويمكن اتباع الخطوات في الفيديو التالي لاتمام عملية استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

مدة صلاحية الإقامة

العاملون بالمملكة العربية السعودية تخصص مدة إقامة لهم ولأسرتهم وأبنائهم إن وجدوا، وتكون صالحة لمدة عام واحد فقط، ويجب تجديدها في حالة انتهائها في كل عام بعد دفع الرسوم الخاصة بها، ولا يتم تجديد الإقامة نفسها لخمس مرات، وإذا تخطى أحد أبناء العاملين عمر الـ 18 فيجب عليه استخراج رخصة إقامة مستقلة به صالحة أيضا لمدة عام واحد وتجدد كل عام، وإذا تأخر العامل عن التجديد في الوقت المحدد سيٌعَرض لغرامة مالية.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة عبر أبشر

استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة يهدف إلى معرفة متي يتم تجديد موعد الإقامة الخاصة بالوافدين داخل المملكة العربية السعودية حتى لا يقوموا بالتعرض للغرامة المالية أو الترحيل خارج المملكة، ويتم الاستعلام عن صلاحية الإقامة عبر موقع أبشر الإلكتروني بالخطوات الأتية:

استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة عبر أبشر
استعلام عن هوية مقيم برقم الإقامة عبر أبشر
  1. الذهاب إلى موقع أبشر عبر المتصفح الالكتروني.
  2. قم بتسجيل الدخول إلى أبشر الأفراد.
  3. سيتم إرسال رسالة نصية لكي يتم التأكد من صحة هويتك وسيكون بها رمز التحقق الذي ستقوم بإدخاله فيما بعد.
  4. قم بإدخال رقم التحقق الذي حصلت عليه من الرسالة النصية المرسلة إليك.
  5. من الخدمات الإلكترونية، نختار خدمات المكفولين ومنها استعلامات.
  6. تظهر امامنا عدة خدمات نختار منها استعلام عن صلاحية الإقامة.
  7. نقوم بادخال رقم الإقامة ويجب التأكد من صحة الرقم المدخل، ثم نقوم بادخال الرمز المرئي، ثم نضغط على عرض.
  8. يظهر امنا تاريخ انتهاء الإقامة بالتاريخ الهجري.

وفي الفيديو التالي طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة عبر أبشر بالخطوات:

الغرامة المالية في حالة التأخر عن تجديد الإقامة

إذا كنت قد أطلعت على موقع أبشر ووجدت أنه قد انتهت صلاحية الإقامة بالمملكة العربية السعودية المخصصة لعام واحد فقط، وأنك معرض لدفع غرامة مالية ويجب تسديدها حتى تتمكن من تجديد إقامتك بالمملكة مرة أخرى، والذي يصل قيمتها إلى 500 ريال سعودي، فيجب دفع الغرامة أولا وبعدها يمكنك التجديد.

وإذا تأخرت في تجديدها في المرة الثانية فسيتم مضاعفة الغرامة المالية لتصل قيمتها إلى 1000 ريال سعودي، وإذا تأخرت في تجديدها في العام الذي يليه تقوم بدفع 1000 ريال سعودي أيضا لن يتم تجديد الإقامة من جديد وسيتم ترحيلك إلى بلدك بشكل نهائي، فيجب توخي الحذر وتذكر جيدا أن تجدد إقامتك في الموعد المحدد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى